الرئيسية / إليك آدم / الأغذية الصديقة لصحة المسنين

الأغذية الصديقة لصحة المسنين

بقلم: صونية السعيدي

النظام الغذائي عنوان للياقة البدنية، يشكل توازنا لبنية الشخص النفسية والجسدية ،فهوغني بالفيتامينات  والبروتينات  والمعادن التي يحتاجها الجسم، إلا أن نمط العيش لدى المسنين يفتقر إلى هذه المؤهلات، مما يؤدي إلى تفاقم الوضع الصحي لديهم ،ويعزى ذلك إلى إنخفاض الوظائف الفيزيولوجية -إضطراب التوازن الهرموني – إختلال في القناة الهضمية -إرتفاع في وتيرة الأنسجة الذهنية وتقلصها على مستوى الأنسجة العضلية.

أظهرت العديد من الدراسات أن عددا كبيرا من كبار السن،  يعانون من سوء التغذية حسب ماأوردته "كير2" للصحة، لدا ينصح خبراء التغذية بإتباع برنامج غني ومتوازن.

الخــــضــــر والــــفـــواكــــــه:

تشكل عنصرا أساسيا لمقومات الجسم نظرا لإحتوائها على مقومات غنية بالمعادن والألياف والمواد المضادة للأكسدة، فهي صديقة للصحة بإعتبارها مكونا نباتيا غنيا بالسعرات الحرارية المنخفضة  ونسب قليلة من الدهون.

أكدت جل الدراسات الطبية أن الأشخاص اللذين يتناولون الخضر والفواكه والبقوليات، بشكل منتظم هم أقل عرضة لأمراض: "الجهاز الهضمي -القلب والشرايين –أنواع السرطانات".

 كما أفرزت الأبحاث، أن التوت يعزز دور الجهاز المناعي للجسم،  في حين يساهم التفاح في سلامة الجهاز الهضمي، أما الخضر الخضراء فتساهم  بشكل فعال  في تقوية العظام نظرا لإحتوائها على فيتامين" ك"،كما حذر أخصائيو التغذية من إقتناء الأطعمة المصنعة نظرا لإحتوائها على نسب عالية من الكربوهيدرات.

البــــروتــــيــــــن:

 يعد مصدرا هاما  للطاقة والكالسيوم، يحافظ على بنية العضلات و يقلص من هشاشة العظام،لدا  يحث الأطباء على تناول أكثر من حصتين في اليوم  للحليب ومشتقاته شريطة أن يكون خالي الدسم .

المـــــكـــــســـــرات:

مكون غني بالكربوهيدرات والبروتينات ، يحتوي اللوزعلى  فيتامين E الذي يحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء،أما الجوز فيضم مواد مضادة للأكسدة التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول السيئ (LDL)، ورفع الكولسترول الجيد (HDL)مع مراعاة الإعتدال في تناولها .

الألـــــــيــــــــاف:

تلعب  دورا محوريا في مواجهة مشاكل الجهاز الهضمي، إلى جانب مقاومتها للإلتهاب وأمراض السكري والقلب وبعض السرطانات، كما تساهم في التقليل من وتيرة الكوليسترول  يوصى أخصائيو التغذية  بتناول الحبوب الكاملة بدلا من القمح الأبيض مع توظيف دقيق الشوفان والأرز البني نظرا لخصائصهم المميزة.

الأســـــمـــــــاك:

تعد غذاءا للدماغ نظرا لإحتوائها على (الأحماض الذهنية) ،تلعب دورا مهما في وظائف الدماغ والجهاز العصبي، وقد أظهرت الدراسات أن نقص أوميغا 3 يؤدي إلى: "الإكتئاب – الزهايمر -الصرع. "

زيـــــت الـــــزيــــتــــون :

تؤتر بشكل إيجابي على الذاكرة  بمساهمتها في إزالة الدهون والوقاية من تصلب الشرايين ،إضافة إلى الحفاظ على الكلسترول الجيد في الجسم (HDL  مع تعزيز الجهاز المناعي.

عـــــنـــــصـــــر الــــــمــــاء:

مع التقدم في السن ترتفع وتيرة الجفاف ، لد ا ينصح بكثرة شرب السوائل سواء كانت مياه معدنية أوعصائر طبيعية للحفاظ على رطوبة الجلد؛ ينصح بثمانية أكواب يوميا من الماء مع العزوف عن المشروبات الغازية.

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

إهزم مخاوفك

أ.د.طارق الحبيب يسير البعض نحو تحقيق أهدافه فى الحياة بخطى حذرة جدا تتسم بالتردد والحيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *