الرئيسية / إليك حواء / دعي إكليل الجبل يبوح بأسراره حواء

دعي إكليل الجبل يبوح بأسراره حواء

بقلم : صونية السعيدي

عشبة عطرية صديقة للبيئة والصحة، تتميز بمكوناتها الغنية بفيتامين (C-O-A)وفوائدها الجمة على الذات، تعرف بإكليل  الجبل أو الروزماري ،تندرج ضمن المتبلات الغذائية والوصفات الإستشفائية.

أستخدمت مند القدم كمضاد للتشنجات وكطارد للغازات والإلتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي، نظرا لإحتوائها على كميات عالية من الألياف، وخلوها من الدهون والكوليسترول، فكل 100غ تزود الجسم بما يعادل 131 سعرة حرارية.

مضاد حيوي يقوي الجهاز المناعي :

يعد مضادا للميكروبات والفيروسات والإلتهابات والفطريات المختلفة ، يعزز الجهاز المناعي فهوالحل الأنجع للجذور الحرة، نظرا لإحتوائه على بعض الأحماض والمركبات القوية مثل :حامض (carnosic )، التي تعمل على محاربة الأنزيم المسبب للألم والإلتهاب ،كما يحد من إنتاج أكسيد النيتريك الزائد عن متطلبات الجسم .

تعزيز الجهاز التنفسي:

يساهم بشكل أنجع في محاربة الحساسية وأنفلونزا والربو، إلى جانب إلتهابات الجهاز التنفسي، فإستنشاق رائحته يساعد على التخفيف من حدة الإحتقان، كما يعمل على تنظيف الرئتين والحنجرة ويخفف الصداع .

تعزيز الجهاز الهضمي:

يحد من إضطرابات الجهاز الهضمي  وعسر الهضم والإمساك ، بإعتباره  مضادا للإلتهاب والبكتيريا  والقرحة والتسمم الغذائي .

علاج الصداع النصفي وتسكين الالام:

إن إستنشاق رائحة اكليل الجبل  تخفف الصداع النصفي ، عن طريق غليه مدة عشرة دقائق في الماء، ومن ثم إستنشاقها ، كما تعد علاجا موضعيا باستخدامها كمسكن لألم العضلات والمفاصل والالتهابات المختلفة.

تحسين الذاكرة:

أثبتت الأبحاث أن إكليل الجبل يعزز الذاكرة، ويقلص من الإصابة بالزهايمر، نظرا لإحتوائه على حمض، (carnosic acid ،الذي يعمل على حماية الخلايا العصبية وخاصة خلايا الدماغ، كما يعزز  تدفق الدم في المخ، وبالتالي وصول الأكسجين بشكل جيد مما يحفز مهام الذاكرة.

مقاوم لعلامات الشيخوخة:

يعد غنيا بمضادات الأكسدة،  نظرا لإحتوائه على فيتامينات E-C- A الذي ينشط الخلايا  و ينعم البشرة .

مضاد للإكتئاب ويساعد على تحسين المزاج:

يساهم إكليل الجبل في الإسترخاء وتعديل المزاج، كما تؤثر رائحته على مناطق معينة في الدماغ.

نمو الشعر:

يحد من تساقط الشعرويقويه والقضاء على الثعلبة ، لكونه يندرج ضمن المستحضرات الطبية للعلاج.

ينصح خبراء التغذية،  بعدم الإفراط في تناول إكليل الجبل خاصة الحوامل ،لكونه يؤدي إلى تقلصات الرحم وبالتالي الإجهاض، و لمرضى ضغط الدم، لرفع من وتيرة ضغط الدم، فتناول كميات كبيرة تؤدي إلى تهيج المعدة والأمعاء وبالتالي تلف  الكلي.

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

العود والصندل أريجا البيت العربي

زهرة الشرق أريج الزهور وعبق البخور، نسمات  تداعب  البيت العربي في طقوس إحتفائية بالمناسبات السعيدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *