الرئيسية / إليك آدم / النباتات الداخلية تكسر روتين المكاتب

النباتات الداخلية تكسر روتين المكاتب

بـــقـــلـــم :خـــولـــة عـــلـــي

كثيرا ما يعاني بعض الأفراد من مشاكل صحية متلاحقة ببيئة عملهم ،نظرا لطبيعة المباني الحديثة المغلقة المحيطة بهم ، وما تبثه العديد من الأجهزة من موجات وأشعة تتلقفها أجسادهم ،الأمر الذي يسبب ضغوطا نفسية ومنغصات حياتية ،لكن سرعان ما تتبددعندما تضع النبتة أقدامها على عتبة العمل ،هذا ما أشارت إليه العديد من البحوث والدراسات التي أكدت مدى إيجابيتها في خلق بيئة صحية وجمالية بمحيط العمل.

يطلعنا خبير النباتات الداخلية محمد عبيد من فلورماكس عن كيفية توظيفها لتكون جزء وفردا من فريقك ؟

يقول الخبير محمد عبيد: إن النباتات بوجه عام من المفردات الحية التي لا يمكن أن نبخس دورها وتأثيرها الفعال في حياتنا اليومية، الأمر الذي دفع الكثيرين إلى اقتناء شتلات أصبحت جزءا من المكان الذي نعيش فيه، فتواجدها بردهات المكاتب التي  تتعالى فيها الأصوات والضوضاء، عدا عن الأشعة المنبعثة من الأجهزة الإلكترونية التي تقبع في زواياها قد ينشئ بيئة رتيبة وروتينا ،  فبلمسات بسيطة فقط من الكائن الحي الأخضر، الذي سرعان ما يتدفق في النفس إحساسا بالراحة والحيوية والنشاط، حيث يستجمع فيه الفرد قوته ورغبته في العطاء ومواصلة العمل، التأثير على إيجابية المزاج وتقليل الإحساس بالقلق والغضب والحزن.

كما أنها تعمل على خفض مستويات الصوت وتساهم في تحسين مستويات التفكير والتركيز، مما يؤدي إلى تحسين الإنتاجية وخاصة مع أولئك الذين يعملون مع أجهزة الكمبيوتر، حيث أشارت بعض البحوث والدراسات أ ن بيئة خضراء يعني محيط عمل صحي ومثالي،  نظرا لامتصاص الغازات المنبعثة من المواد البلاستيكية ، إلى جانب التيارات المنبعثة من الالكترونيات والأجهزة، و امتصاص ثاني أكسيد الكربون ، ووجود النباتات الداخلية في محيط المكاتب أيضا يعمل على خفض مستويات التوتر والضغوط النفسية للموظف.

وفي تجربة قام بها الباحثون الأميركيون على معمل مغلق  للكمبيوتر ، لدراسة فاعلية النباتات وحال غيابها ، فكان مؤشر وجود النبات إيجابياً على الموظفين، حيث منحتهم قوة عمل إضافية وخفضت ارتفاع ضغط الدم إلى جانب القيمة الجمالية .

أسس توزيع النبات

ويتابع عبيد قائلا : ونجد أن أسس توزيع هذه النباتات في ردهات المكتب يتطلب  معرفة درجة احتياجاتها للضوء، فكل أطياف النباتات الداخلية الواسعة تصلح أن تكون جزءا من ديكور المكاتب، وتعيش في ثناياه؟ إذ يمكن  توزيعها بالمداخل والممرات .لذا ينصح بانتقائها بأحجام مناسبة للمكان ،ولابد أن تتناسق وتتناغم مع مفردات ديكور المكاتب.

وما يميز نباتات الزينة في المنزل عن العمل هو الاناء الذي يحتضنها، والتي عادة ما تكون من الاستنستيل باللون الأبيض والأسودالخالي  من النقوش والزخارف، حيث تسير على نمط الديكور الحديث ،كما نجد الأصيص البلاستيكي الخفيف الوزن .

النباتات الملائمة

ولو تحدثنا قليلا عن النباتات التي نجدها تتلاءم مع المحيط المكتبي – يتابع عبيد- نجد منها مجموعة الفيكس حيث تتطلب الكثير من الضوء ودرجة حرارة متوسطة (معتدلة) والمحافظة على التربة رطبة إلى حد ما وتركها تجف .

 وهناك عدة أنواع : الفيكس ديكورا- فيكس ليرتا- وفيكس بنجامينا  ونبتة اسبدسترا وهذه أكثر النباتات الداخلية تحملا وسهلة النمو، وهي عادة ما تنمو في الظل الخفيف وعند تعرضها لضوء الشمس المباشرة تفقد لون أوراقها  وتجعل حوافها ذات لون بني، وهي من النباتات التي تعيش في أجواء باردة، أما نبتة الاجلونيميا فهي تعيش في أجواء تكون درجة الحرارة بحدود 21-24 درجة مئوية ،ولكن يجب أن لا ترتفع حرارة الوسط المحيط عن 13 درجة مئوية لأن ذلك يؤدي إلى حروق متعددة في الأوراق وضعف الساق .

يمكن وضعها بالقرب من النافذة بحيث لا تصلها أشعة الشمس بشكل مباشر، وهذه النبتة لا تحتاج إلى ري غزير ويفضل رش المجموع الخضري برذاذ الماء صيفا لتأمين جو مشبع بالرطوبة ،ووضع الأصيص في وعاء يحوي حصى مبللة بالماء .

عموما يجب سقيها مرة كل ثلاثة أيام صيفا ومرة واحدة كل 7-10 أيام شتاء،أما التسميد في الصيف مرة كل ثلاثة أسابيع. كما أن هناك بعض النباتات التي يمكن أن تعيش تحت الاضاءة الخافتة ويمكن زراعتها بعيدا عن النوافذ وفى الاركان منها نباتات ظل ورقية مثل : انجلونيميا – لاتانيا – اسيدسترا – بيبروميا – بندانس – دراسينا – بوتس – ديفنباخيا – كوميدوريا. وهناك أخرى يمكن زراعتها بجانب النوافذ وبعيدا عن أشعة الشمس وهي : انتوريوم – اروكايا – وجير – اسبر جس – بندان – فزيتونيا – بيجونياركس – بيروميا – نخيل فونكس – دراسينا – فيكس ديكورا – فيكس بنجامينا.

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

تكنولوجيا: جهاز معلوماتي يترجم إشارات الدماغ إلى كلمات‎

زهرة الشرق طفرة  نوعية في عالم التكنولوجيا ، تدشن عهدا جديدا في مجال ترجمة الإشارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *