الرئيسية / إليك حواء / ليمون الجنة فاكهة الجمال والرشاقة

ليمون الجنة فاكهة الجمال والرشاقة

بقلم :صونية السعيدي

الليمون الهندي فاكهة سحرية غنية بقيمتها الغذائية،يلقبها خبراء التغذية بصديقة الرشاقة والقلب ، تنتمي إلى فصيلة الحمضيات، تتميزبشكلها الدائري وكبر حجمها ولونها الأصفر ولبها المائل إلى الأحمر ومذاقها المر، وهجينها الطبيعي بين البرتقال والبوملي.

تعددت مسمياتها بين الزنباع وليمون الجنة،وعظمت فوائدها صحيا؛ بتقويتها جهاز المناعة ومحافظتها  على سلامة الأوعية الدموية والقلب والشرايين والتقليص من نسبة الكولسترول بتواجد البكتين  وطرد السموم العالقة في الجسم بإحتوائها على أحماض عضوية وأملاح معدنية وألياف وفيتامين "س"و  "ب" وكاربوهيدرات بنسبة % 17,5 .

فوائدها  السحرية على الجسم:

الجهاز المناعي: تحتوي ثمرة الليمون الهندي،على أزيد من 50 مادة مقاومة للسرطان،حيث تساهم مادة الليكوبين على التخفيف من الجذور الحرة ،مع التقليل من نسبة الإصابة بسرطان الكبد،الرئة،البروستاتة،كما تعرقل نشاط  الخلايا السرطانية في الثدي، وتخلص الجسم من زيادة هرمون الأستروجين بفضل غناها بالمركبات الفلافوندية المضادة للأكسدة.

الجهاز الهضمي:تساهم بشكل فعال في علاج الحموضة المعدية وتقليل حالات الإمساك وتحفز نشاط القولون.

القلب والشرايين: تمنع الترسبات بفضل غناها بمادتي: البكتين والفلافونيدات  المساهمة بشكل جلي في مرونة الشرايين وحمايتها من التصلب،كما تعمل على تخفيض الكوليسترول الضار بنسبة 15 بالمائة مع تنظيف المجاري الدموي.

الحمية الغذائية:  تساهم في حرق دهون الجسم لإحتوائها على نسبة مهمة من الأنزيمات الدهون والماء التي تتراوح بين خمسة وثمانين إلى تسعين بالمائة.

على مستوى البشرة: يعد المصدر الغني لفيتامين "ج" يساعد على إنتاج الكولاجين في الجلد الذي يؤدي نقصانه إلى بروز التجاعيد وتشققه ،كما تساهم زيت الفاكهة في إضفاء نضارة على البشرة والتخلص من البثور والطفح الجلدي والبقع الداكنة .

الجانب النفسي: يقلل الليمون الهندي من التوثر والأرق ويولد الحيوية والنشاط.

والجدير بالذكر أن خلاصته تحتوي على خصائص مضادة للميكروبات،حيث أظهرت البحوث مدى نجاعتها على الفيروسات والفطريات والطفيليات ومدى قدرتها على القضاء على800 نوع من البكتيريا ، كما أنها تحافظ على البكتيريا المفيدة للمعدة خلافا للمضادات الحيوية .

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

طاقة الألوان بفلسفة “الفنغ شوي”

بقلم :فداء حلاوة تعتبر الألوان جوهر  فلسفة "الفنغ شوي" والتي تساعدنا في حال تم الاعتماد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *