الرئيسية / إليك حواء / ذهب نفيس بمطبخك ،إكتشفيه حواء !

ذهب نفيس بمطبخك ،إكتشفيه حواء !

بقلم :صونية السعيدي 

 الزنجبيل نبات إستوائي ، يتميز بأزهاره الخضراء الأرجوانية،وسيقانه العطرية،له تاريخ عريق في الطب البديل ،يتميز بقيمة غذائية غنية بالكالسيوم-المانغنزيوم-البوتاسيوم  والكاربوهيدرات ،يعد مضادا للأكسدة، وعلاجا فعالا للجهاز الهضمي والتنفسي.

الفوائد الصحية للزنجبيل:

 الزنجبيل مسكن للألم وقاتل للبكتريا، يساهم في التقليص من حدة السعال ،والتهاب الحلق ، لدا ينصح بمضغ بعض جذوره الطازجة أو إحتساء عصيره وتدليك الصدر والظهر بزيته للتخلص من نزلات البرد. 

على مستوى القلب:

 يتصدر مقدمة النباتات والأعشاب المقوية لشرايين القلب ، حيث يقلل من مستوى الكولسترول ، ويساعد على منع الدم من التخثر ،لإحتوائه  على البوتاسيوم والمنغنزيوم.

على مستوى الجهاز الهضمي:

يساعد على التخلص من الغازات وإضطرابات المعدة، إلى جانب طرد السموم المتراكمة في الجسم ، وإسترخاء عضلات الأمعاء كما يشكل علاجا فعالا لعسر الهضم والإسهال.

الجهاز المناعي:

وفقا لأبحاث جامعة "مينيسوتا"،تم إتباث أن الزنجبيل يبطئ نمو الخلايا السرطانية للقولون والمستقيم،إلى جانب تصديه لقتل الخلايا الخبيثة لسرطان الثدي والجلد،البروستات والرئة.كما أظهرت الدراسات التي قام بها المركز الشامل للسرطان بجامعة ميشيغان مدى نجاعته في مواجهة لأورام المبيض.

التّخفيف من آلام المفاصل:

 أكدت المنظمة العالمية للصحة أنّ تناول 250 مغ من الزّنجبيل 4 مرّات يوميّاً، يعمل على التّخفيف من ألم مفصل الرّكبة بعد ثلاثة أشهر من العلاج، وفي دراسة أخرى تمّت مقارنته "بالخولنجان" وهي إحدى فصائل الزنجبيليّات – وثبتَ أنّهما يخفّفان من ألم المفاصل.

آلام الطمث:

يعد مضادا للإلتهاب ومسكنا طبيعيا للدورة الشهرية،يمكن للمرأة إحتساء كوب مغلي  منه.

المرأة الحامل:

يساعدها على التخلص من الغثيان، له نفس فعالية فيتامين (ب)و(س)- بإستشارة طبية طبعا.

الصداع النصفي:

أثبتت الدراسات العلمية أن هذه النبتة السحرية، لها قدرة هائلة على وقف البروستاجلاندين المتسبب في الألم ، لدا ينصح بشرب شاي الزنجبيل،آو وضع عجينته على الجبهة مدة نصف ساعة.

تنحيف وتخسيس الجسم:

 كشف معهد التغذية البشرية بجامعة "كولومبيا،"أن المشروب الساخن للزنجبيل يساعد على النحافة والتخسيس، كما يساهم بشكل فعال في حرق الدهون،و علاجا طبيعيا لخسارة الوزن.

جمال الشعر:

يساعد تدفق الدم إلى فروة الرأس ويحفز البصيلات ويزيد من نموها،فالأحماض الذهنية المتواجدة في الزنجبيل  تعيد رونقه، بخلط نسب متساوية من زيت الزيتون والجوز وأركان .

نضارة البشرة:

تتكون هذه النبتة من 40 مركبا مضادا للأكسدة، ينشط الدورة الدموية،ويجعل البشرة أكثر شبابا وحيوية ،يقلل من نسبة الشيخوخةويمنع الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة.

الراحة النفسية:

ينصح ببشره طازجا مع عصير ليمون  وأوراق نعناع محلى بعسل حر، للتخفيف من التوثر والضغط اليومي للعمل .

أضرار الزنجبيل:

له تأثيرات جانبية على الأشخاص اللذين يعانون من قرحة المعدة،وأمراض الدم:الهيموفيليا ،التلاسيميا ، لأنه يسبب نزيفا حادا عند تناول جرعات منه.

فلغير المصابين بها ، يوصى بعدم تجاوز القدر الكافي من الزنجبيل، المحدد في 2إلى4 غرام، مجزء على عدة حصص يومية،شريطة أن يكون طازجا،كما لاينصح بتقديمه للأطفال أقل من سنتين.

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

طاقة الألوان بفلسفة “الفنغ شوي”

بقلم :فداء حلاوة تعتبر الألوان جوهر  فلسفة "الفنغ شوي" والتي تساعدنا في حال تم الاعتماد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *