الرئيسية / أصداء خارج الحدود / المغرب يطلق القمر الصناعي محمد السادس أ من قاعدة غويانا الفرنسية بنجاح ويصل إلى مداره حول الأرض

المغرب يطلق القمر الصناعي محمد السادس أ من قاعدة غويانا الفرنسية بنجاح ويصل إلى مداره حول الأرض

زهرة الشرق 

أطلق المغرب  القمرالصناعي "محمد السادس أ "، صباح يوم الأربعاء على الساعة 1:42:30 بتوقيت غرينيتش بواسطة صاروخ إيطالي الصنع يدعى(vega ) ،من قاعدة كورو التابعة لمنطقة غويانا الفرنسية .

وواصل القمر الصناعي رحلته إلى الفضاء عبر ثلاث مراحل للوصول إلى مداره حول الأرض ،فبعد إشعال المحرك الأول في الدقيقة 8 و3 ثواني،والثاني في الدقيقة 52 و6 ثواني، قبل أن ينفصل عن كل المحركات في الدقيقة 55.

وعن الأسباب العلمية لانتقاء غويانا كمنصة للإقلاع ،أوضحت “أغيان سبايس” قائلة : “إنها تطل على المحيط الأطلسي من جهة الشرق، وهذا ما يجعل الإطلاق أكثر أمنا على المناطق الآهلة بالسكان في حال وقوع عطل مفاجئ للصاروخ”.

وأبرزت  أن “غويانا” قريبة من خط الاستواء (خط العرض، 5 درجات شمالا) ، ما يسمح للصاروخ باستغلال الطاقة الناتجة عن دوران الأرض، والانطلاق بسرعة تصل لـ 460 مترا في الثانية ، فضلا عن كون النطاق الجغرافي ، يتيح  لللرادارات واللاقطات الهوائية وأجهزة القياس من رصد وتتبع الصاروخ أثناء رحلته.

وأجمع الخبراء والباحثون والمحللون السياسيون المغاربة ،أن المملكة المغربية ،قد حققت  نصرا استراتيجيا قويا ،بتدشينها لعهد فضائي وتكنولوجي  للجيل الرابع ،ملكها سيادة فضائية ومعلوماتية ،ستمكن المغرب  من تعزيز الاختصاص المدني في مراقبة أحوال  الحدود والسواحل جواوبرا وبحرا ، و تطور مجاله الفلاحي والبيئي والطاقي، والحد من الهجرة السرية ،وبتر براثن الإرهاب والجريمة  ،والمسح الخرائطي، والرصد الزراعي، والوقاية من الكوارث الطبيعية وترشيدها .

يذكر أن  "محمد السادس أ" المصمم من قبل  شركة "تاليس إيلينيا سبيس"المكلفة بآليات التصوير، وشركة "إيرباص ديفانس آند سبيس" الموفرة للمنصة ، والجزء الأرضي لتخطيط البعثات ومراقبة الساتل،  يتفرد بنظام تصوير فضائي يسمى "بليليديس" ،قادر على تقديم لقطات من أي مكان في العالم في أقل من 24 ساعة والتقاط 500 صورة وإرسالها لمحطة التحكم الأرضي يوميا كل ست ساعات ،بجودة عالية تبلغ 70 سنتمترا .

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

ألمانيا:صاحبة السمو الملكي الأميرة لالة حسناء صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تترأس ببون التوقيع على مذكرة تفاهم مع السكرتارية التنفيذية للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة للتغيرات المناخية ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ببون

زهرة الشرق  ترأست  صاحبة السمو الملكي الأميرة "لالة  حسناء "رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *