الرئيسية / أصداء خارج الحدود / فرنسا:الملك محمد السادس يحظى بإشادة دبلوماسية دولية بقمة المناخ الدولية “وان بلانيت ساميت”بباريس

فرنسا:الملك محمد السادس يحظى بإشادة دبلوماسية دولية بقمة المناخ الدولية “وان بلانيت ساميت”بباريس

زهرة الشرق

حظيت مشاركة العاهل المغربي  الملك محمد السادس بمعية  ولي العهد  الأمير مولاي الحسن، اليوم الثلاثاء، بقمة المناخ الدولية “وان بلانيت ساميت “ بالعاصمة الفرنسية باريس، إشادة دولية واسعة  من قبل رؤساء وقادة ومؤتمرين ، بريادة جلالته الوضاءة إفريقيا .

وبحضور وفود دبلوماسية رفيعة المستوى، ضمت الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"- الأمين  العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريس"- رئيس البنك الدولي "جيم يونغ كيم" ،قال مسير الجلسة الإفتتاحية للفعالية العالمية : “نشكر جلالة الملك محمد السادس على التزامه بقضية المناخ من خلال تنظيم الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف كوب 22، وكذا قيادته للتنمية المستدامة للقارة الأفريقية ببرنامج طموح عبر مشاريع ضخمة على رأسها برنامج الطاقات المتجددة “.

 وأضاف نفس المتحدث : “أن جلالة الملك محمد السادس استطاع أن يقوم بشرح قضية المناخ وتدويلها عالميا وجعلها محط اهتمام جميع دول الجنوب والشمال”.

ولفت موضحا  :“واسمحوا لي أن أؤكد أيضا على مدى أهمية حضور الأمير مولاي الحسن أيضا،بوصفه رمزا قويا لمشاركة الشباب للدفاع عن مستقبل الكوكب”.
وتهدف قمة باريس المناخية المنظمة بمبادرة من الرئيس الفرنسي وبمشاركة الأمم المتحدة والبنك الدولي، إلى البحث عن سبل ملموسة ومبتكرة لحماية الأرض، ولا سيما على مستوى بلدان الجنوب، وتوفير المقومات الأساسية المستدامة،بمبادرة داعمة بشأن الاقتصاد المناخي بما لا يقل عن 90 مليار دولار في غضون 2030، وترجمةالتزامات  مؤتمرات (الكوب) بباريس ومراكش وبون إلى مبادرات ملموسة، والتركيز على  دور التمويل العمومي والخاص في محاربة انعكاسات التغيرات المناخية.

 

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

قداسة البابا فرانسيس في المغرب.. زيارة شعارها السلام وتعزيز الحوار بين الديانات

زهرة الشرق- وكالات الرباط – ستظل الزيارة التي قام بها قداسة البابا فرانسيس إلى المغرب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *