الرئيسية / إليك حواء / إكتشفي حواء الأسرار الصحية والجمالية لإكليل الجبل

إكتشفي حواء الأسرار الصحية والجمالية لإكليل الجبل

زهرة الشرق

إكليل الجبل نبات عطري، يُعرف أيضاً بـ "روزماري". تحمله شجيرة معمرة ودائمة الخضرة، تنمو في جنوب أوروبا على التلال الصخرية الجافة للمنطقة الخاصة بالبحر الأبيض المتوسط.

تتعدّد الفوائد الطبية لإكليل الجبل نذكر منها :
_ تنشيط الذاكرة- منع تقلّصات الدورة الشهرية._ مقاومة الإلتهاب._ طرد الغازات._ محاربة الإكتئاب والمساعدة على الاسترخاء._ تنشيط الجهاز العصبي._ تقوية القلب._ إدرار البول._ تسكين ألم عرق النسا._  التخفيف من  آلام الروماتيزوم و"الإكزيما" والكدمات والجروح.

دراسات عالمية
1_ يشير باحثون أميركيون إلى  فاعلية  إكليل الجبل في المساعدة على الهضم وإدرار الطمث وتسكين ألم الدورة الشهرية، بالإضافة إلى فوائده في تسكين الألم العضلي والعصبي لإحتوائه على مادة "روزماريسين" المنشِّطة والمسكِّنة.

2_ أقرّت "إدارة الغذاء والدواء الأميركية" استعمال إكليل الجبل لعلاج عسر الهضم ومنع الغازات وتحسين امتصاص الطعام وإزالة الحرقة وتحسين عمل الكبد والجهاز الهضمي والمرارة والإقلال من تكوين حصوات المرارة وحصوات الكلى والمثانة، عبر التقليل من إفراز "الأنزيم". كما تعمل العناصر الكيميائية المتواجدة بالنبتة(الكارنوسول – مضادات الأكسدة  البوليفينول )على وقاية الجسم  من السرطانات ،  حيث تقوم جميعها بتدمير الخلايا السرطانية و الجذور الحرة .

وصفات طبيعية :
لتنشيط الدورة الدموية: تضاف ملعقة صغيرة من مسحوق إكليل الجبل إلى كوب من الماء المغلي، يُحرك بالملعقة، ويغطّى لمدة 10 دقائق. ثم، يصفى ويشرب بمعدل مرّتين في اليوم في الصباح الباكر وقبل تناول وجبة الفطور.

للتخفيف من ألم الروماتيزوم والرضوض: يضاف 50 غراماً من مسحوق أوراق النبات إلى نصف لتر من الماء المغلي، وينقع لمدة 10 دقائق، ثم يضاف إلى ماء حوض الاستحمام للتخفيف من ألم المفاصل.

للمعان الشعر: يغلى مقدار 25 غراماً من إكليل الجبل. وحين يبرد، يغسل به الشعر بعد "الشامبو"، ليضفي بريقاً ولمعاناً .

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

عندما يبوح الليمون بأسراره

د. بشرى مصطفى جبر يعد الليمون أحد أكثر الفواكه الحمضية شعبية في مختلف مناطق العالم، والسبب في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *