الرئيسية / إصدارات / صدور الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر اللبناني رشيد أيوب

صدور الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر اللبناني رشيد أيوب

زهرة الشرق

صدرت حديثاً عن دار بيسان في بيروت للشاعر المهجري اللبناني "رشيد أيوب" الأعمال الشعرية الكاملة التي تشمل

 ثلاثة دوواين صدرت جميعها في نيويورك : "الأيوبيات"- "هي الدنيا"-"أغاني الدرويش".

ولد رشيد أيوب في بسكنتا في جبل لبنان سنة 1871 ثم انتقل سنة 1889 إلى باريس، فأقام ثلاث سنوات. وانتقل إلى مانشستر فأقام نحو ذلك. فعاد إلى قريته، فمكث أشهُرًا، ومع بدايات حركة الهجرة من لبنان وسوريا إلى أميركا شدَّ أيوب رحاله إلى هناك، واستقرَّ في مدينة «نيو أورلينز» الأميركية، حيث عمل في التجارة وأصاب قسطًا من النجاح، لكنه نزح إلى نيويورك بحثًا عن مُناخ أدبيٍّ يحفِّز طاقته الإبداعية ويحتفي بنتاجاته.

وقد وجد رشيد أيوب ضالته في نيويورك، حيث التقى عددًا من خيرة أدباء المهجر، وأسس بمعيتهم عام 1920" الرابطة القلمية " ترأسها جبران خليل جبران وضمَّت في عضويتها كلًّا من: ميخائيل نعيمة- وليم كاتسفليس- إيليا أبي ماضي- نسيب عريضة – عبد المسيح حداد- ندرة حداد- وديع باحوط- إلياس عطا الله.. واستمر أيوب في نيويورك إلى أن توفي ودفن في بروكلين عام 1941.

كان أيوب يُدعى «الدرويش» نسبةً إلى ديوانه «أغاني الدرويش»، كما لُقِّب ﺑ«الشاعر الشاكي» لكثرة ما تردَّد من شكوى الدهر في قصائده. ويتسم شعره في مُجمله بفنيَّة عالية، ونزعة حكائية، وسلاسة لفظية مع تدفُّق شعوريٍّ تبرز فيه دواخله الحزينة وعشقه للطبيعة، وكذلك معاناته في الغربة وحنينه الدائم إلى الوطن، وسخطه على الظلم والحرب، وتطلُّعه إلى العدل والسلام.

يقول ميخائيل نعيمه: أما ديوان "أغاني الدرويش" فقد نظمه ونشره قبل أن تكون "الرابطة القلمية "لذلك جاء ما فيه من شعر شبه عار للشاعر من عهد في حالة حشرجة الى عهد يفور بكل جديد، في حين أن الديوانين الأخيرين يمثلان صاحبهما، كما عرفته، أصدق التمثيل".

 


 

 

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

الناقد المغربي يحي عمارة يصدر كتاب “مرجعيات الشعر العربي المعاصر بالمغرب”

زهرة الشرق “مرجعيات الشعر العربي المعاصر بالمغرب”  عنوان الكتاب النقدي الذي أصدره الشاعر والناقد المغربي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *