الرئيسية / أصداء خارج الحدود / “يونيسيف” انخفاض زواج القاصرات بنسبة %15 خلال العشرية الأخيرة

“يونيسيف” انخفاض زواج القاصرات بنسبة %15 خلال العشرية الأخيرة

زهرة الشرق

  أفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف "، أن عدد زواج القاصرات انخفض بمعدل % 15 خلال العشرية الأخيرة .

و حسب بيان المنظمة، سجلت آسيا  انخفاض في حالات زواج القصر من 50 بالمائة قبل عشر سنوات إلى 30 بالمائة حاليا. تليها إفريقيا  جنوب الصحراء الكبرى ، من 43 بالمائة قبل عشر سنوات إلى 38 بالمائة في الوقت الراهن.

وشددت  اليونيسيف، إذا استمر زواج الاطفال بنفس الوتيرة، فإن أكثر من 150 مليون فتاة ،عبر العالم ستتزوجن قبل عيد ميلادهن الثامن عشر، مع حلول عام 2030.

وصرحت أنجو مالهوترا، مستشارة اليونيسيف لشؤون الاجتماعية "عندما تجبر الفتاة على الزواج وهي طفلة، فإنها تواجه عواقب فورية وطويلة الأمد، وتتناقص احتمالات إتمامها لدراستها ، في حين تتزايد احتمالات تعرضها لسوء المعاملة من قبل زوجها ،اضافة الى مضاعفات أثناء فترة الحمل". ووفق المنظمة الأممية فإن الأدلة تشير إلى أن الفتيات اللائي يتزوجن في سن مبكر يتركن التعليم الرسمي ويصبحن حوامل، في كثير من الأحيان. كما أن وتيرة الوفيات المرتبطة بالحمل والولادة مرتفعة، للفتيات اللائي تتراوح أعمارهن بين 15 و 19 عاماً في جميع أنحاء العالم".

وتضيف منظمة الأمم المتحدة للطفولة  أن "زواج الأطفال يفصلهم عن  الأسرة والأصدقاء، مع عدم المشاركة في الأنشطة الإحتماعية، التي يمكن أن تكون لها آثار ايجابية على الفتيات عقلياً وبدنياً."

وتسعى الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ،إلى تبني خطط للحد من معضلة زواج القاصرات، في أفق 2030.

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

ألمانيا: الخطاط العالمي خالد الساعي يرسم الوطن في أكبرجدارية “سوريا مهد الحضارات”

بقلم : صونية السعيدي بهاء الحرف وبريق الألوان، ترجم الأحاسيس الى لوحة تحاكي المكان  ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *