الرئيسية / أصداء خارج الحدود / كندا:محمد الأعرج يجري مباحثات مع ماري مونبوتي تهم التعاون الثقافي بالكيبيك

كندا:محمد الأعرج يجري مباحثات مع ماري مونبوتي تهم التعاون الثقافي بالكيبيك

زهرة الشرق

قال "محمد الأعرج "وزير الثقافة والاتصال بحضور القائم بالأعمال في السفارة المغربية في كندا، السيد عبد الله الكاهية، والقنصل العام للمملكة بمونريال حبيبة الزموري، ومدير مديرية الكتاب والنشر بوزارة الثقافة والاتصال حسن الوزاني، ورئيسة مصلحة التعاون الدولي بالوزارة، السيدة فاطمة آيت امحند.​،عقب مباحثات أجراها مع"ماري مونبوتي" المسؤولة المكلفة بحماية اللغة الفرنسية بالكيبيك الكندية،أول أمس الأربعاء  :" إن اللقاء كان مناسبة لإطلاع نظيرته الكيبيكية على الإنجازات والمشاريع الكبرى التي تعرفها المملكة في المجال الثقافي.

وأضاف الأعرج  أانه تدارس مع الجانب الكبيكي قضايا مرتبطة بالتراث الثقافي المادي واللا مادي. 

وأكد في معرض حديثه ،  أن الطرفان قد  أعربا عن رغبتهما القوية في مراجعة مذكرة التفاهم المبرمة سنة 1989 ،وإرساء أسس رؤية جديدة في مجال التعاون الثقافي في الأشهر المقبلة، خلال زيارة الوفد الكندي للمملكة المغربية .

وعن قيمية الزيارة ،أبرز وزير الثقافة والاتصال ،أنها ستسمح بإعطاء دفعة جديدة ودينامية قوية للعلاقات الثقافية بين المغرب والكيبيك، لاسيما الخبرة التي تتمتع بها المقاطعة في مجال التراث.

من جانبها،أشارت " مونبوتي" أنها ناقشت مع السيد الأعرج عددا من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، مثل مسألة اللغة الفرنسية وحماية كلا الثقافتين في سياق تسمه العولمة.​

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

المغرب:إفتتاح فعاليات الدورة الثالثة لأسبوع السينما الإيفوارية بعرض الشريط الطويل “كاميسا” لمخرجه غي كالو

زهرة الشرق إنطلقت مساء أمس الخميس  بعاصمة المملكة المغربية (الرباط  )، فعاليات الدورة الثالثة لأسبوع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *