الرئيسية / صوت المهجر / المغرب :عبد الكريم بنعتيق يكشف أن 250 مليون مهاجر خارج أوطانهم يساهمون بأزيد من 9 في المائة من الناتج الداخلي الخام العالمي في الملتقى الدولي حول “الهجرة في خدمة التنمية”

المغرب :عبد الكريم بنعتيق يكشف أن 250 مليون مهاجر خارج أوطانهم يساهمون بأزيد من 9 في المائة من الناتج الداخلي الخام العالمي في الملتقى الدولي حول “الهجرة في خدمة التنمية”

زهرة الشرق 


أوضح "عبد الكريم بنعتيق" الوزير المنتدب لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة"في كلمته بالملتقى الدولي حول "الهجرة في خدمة التنمية"بقصر المؤتمرات محمد السادس بالصخيرات ،أن الإعلام الغربي يروج لصورة مأساوية وسيئة عن هجرة الأفارقة.

عبد الكريم بنعتيق" الوزير المنتدب لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة


وأضاف أن 250 مليون مهاجر خارج أوطانهم يساهمون بأزيد من 9 في المائة من الناتج الداخلي الخام العالمي.
وقال المسؤول الحكومي، إن "العالم لا يمكن اليوم أن يستقر بمقاربة أمنية، بل لابد لاستقراره من مقاربة تكاملية تدمج المعطيات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، فمفهوم الحدود انتهى"،

وأشار بنعتيق إلى أن  العالم يعيش صعوبات كثيرة معقدة،  ناتجة عن عدم تكامل الرؤيا الكونية للقضايا الجوهرية.


 وجزم  أن المملكة المغربية حاضرٌة في إفريقيا وفق مقاربة تعاون جنوب-جنوب، مؤكدا أن النسخة 11 للملتقى العالمي للهجرة التي ستنعقد في مراكش ستكون فضاء للتفكير الجماعي في تقديم جواب للأسئلة الجماعية.
من جانبه ، أكد إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أنه لن يكون هناك أي حل مستدام لقضية المهاجرين إلا بمشاركتهم في الموضوع.

وطالب اليزمي بضرورة العمل على إحداث التنمية الاقتصادية، وإدماج مؤسسات حقوق الإنسان في وضع السياسات التي تتعلق بالهجرة، موضحا أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان حاضر في الشبكات والمنتديات التي صاغت وتصوغ مثل هذه المسائل.
ولفتت  "مارتا فوريستي" مديرة ODI،إلى  أن الهجرة تشكل  أداة  لتحقيق التنمية المستدامة، داعية إلى وجوب التفكير بطريقة عملية وتطبيقية من أجل تحقيق تلك التنمية وذلك الاندماج، منبهة إلى أن مفهوم التنمية لا يختزل في  المنح والإعانات والهبات التي تقدمها الدول الكبرى للدول الفقيرة.

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

بروكسيل :عبد الرحمان فياض القنصل العام للمملكة المغربية يشيد بالمكتسبات القانونية لمدونة الأسرة في لقاء تواصلي بالجالية المغربية

زهرة الشرق  في إطار توسيع خريطة مهام  العمل القنصلي وانفتاحه على  محيطه الإقتصادي و الثقافي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *