الإمارات :مجلس الشارقة الرمضاني يناقش دور الإنشاد في تعزيز القيم الإسلامية – زهرة الشرق
الرئيسية / أصداء عربية / الإمارات :مجلس الشارقة الرمضاني يناقش دور الإنشاد في تعزيز القيم الإسلامية

الإمارات :مجلس الشارقة الرمضاني يناقش دور الإنشاد في تعزيز القيم الإسلامية

بقلم :إذ – محمود علام – الإمارات
 
شارك  المنشد المصري "محمود التهامي " في الجلسة الرمضانية التي عقدت مساء الإثنين في الشارقة ، تحت عنوان "الإنشاد.. تأثير وفن" ضمن فعاليات المجلس الرمضاني الذي ينظمه نادي الشارقة للصحافة بالشراكة مع مؤسسة الشارقة للإعلام.

وحضر الجلسة الرمضانية، الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مجلس الشارقة للإعلام، وسعادة محمد خلف، مدير عام مؤسسة الشارقة للإعلام، وسعادة طارق سعيد علاي، مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، وعدد من كبار المسؤولين والمهتمين بالإنشاد وممثلين عن عدد من وسائل الإعلام المحلية والدولية.

كما شارك في جلسة "الإنشاد.. تأثير وفن" التي أدارها سعادة حسن يعقوب المنصوري ، أمين عام مجلس الشارقة للإعلام، كل من المنشد الإماراتي أحمد بو خاطر، والمنشد المغربي ياسين لشهب، والمنشد المصري محمود التهامي.
وأكد المشاركون  أهمية الدعم الذي يوليه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، للإنشاد باعتباره أحد الفنون الهادفة التي تعزز القيم الإسلامية وترسخها، مثمنين الجهود الدؤوبة التي تبذلها إمارة الشارقة في تعزيز مكانة فن الإنشاد من خلال تنظيم الفعاليات والمسابقات المتخصصة التي تخدم هذا الجانب مثل منشد الشارقة.

وتناولت الجلسة تاريخ الإنشاد وخصائصه وتأثير الفضائيات والتكنولوجيا السمعية والمرئية عليه ، إلى جانب دور الكورال والإيقاع والمؤثرات الطبيعية في إثراء العمل الإنشادي، باعتباره موروثاً ثقافياً إسلامياً عريقاً تطور عبر الزمن، وتحول إلى صناعة فنية هادفة قائمة على مخاطبة العقل وتغذية الوجدان من خلال الحناجر العذبة والقصائد الشعرية الغنية بالتهليل والتسبيح ومدح الأنبياء والرُسل.

وتحدث المنشد أحمد بو خاطر، سفير الإنشاد الإماراتي عن تجربته ،مشيرا  إلى أنه من خلال  تقديم عدد من حفلات الإنشاد في الدول الأوروبية، وتقديمه لأناشيد باللغة الإنجليزية والفرنسية، وجد أن الغرب متعطش للفن الإسلامي الهادف الذي يرسخ القيم الإسلامية، مؤكداً أن شبكة الإنترنت ساهمت في انتشار هذا النوع من الفن والتعريف بمواضيعه المتنوعة التي تتناول الروحانيات الدينية والإنسانية.

وذكر بو خاطر، أن الدعم الذي تلقاه ساهم بشكل كبير في تحقيق الانتشار للناتج الإنشادي الذي قدمه، حيث انطلق مشواره الإنشادي من خلال تشجيع مدرسته له بعد أن سمعوا صوته أثناء ترتيل القرآن الكريم الذي تعلم ضوابطه وطرق ترتيله من خلال استماعه المستمر لترتيل عبد الرحمن السديس، إمام الحرم المكي الشريف، مؤكداً أن موضوعات أناشيده تهدف إلى توعية الناس بالسنة النبوية.

وقال المنشد محمود التهامي: "إن التجديد مطلوب ولكن مع الحفاظ على الأصالة، والتطوير يعزز من القدرة على المنافسة مع الفنون الأخرى والوصول إلى العالمية كوسيلة لنشر الثقافة الإسلامية والتقاليد الاجتماعية العربية والتعريف بها وفق طابع خاص متطور،" مؤكداً أهمية التجديد لاستقطاب جمهور عالمي لضمان استمرارية فن الإنشاد عالمياً في بيئة تنافسية فنية كبيرة.
و أكد التهامي ، أهمية الالتفات إلى تاريخ الإنشاد وأسسه وتأثيره الإيجابي في المجتمع ودور هذا الفن الهادف في نشر القيم الروحانية والإنسانية.

وأشار التهامي إلى أنه يعي منذ صغره الفن الإنشادي الذي نشأ عليه،  كون والده منشد مشهور، وعليه درس الموسيقى في دار الأوبرا وتدرب على يد أشهر المنشدين حتى وصل لمكانته العالمية في عالم الإنشاد. 

ومن جانبه، قال ياسين لشهب الفائز بلقب مسابقة "منشد الشارقة" في دورتها العاشرة إن المسابقات لها دور فعال في خدمة هذا الفن واكتشاف مواهبه، مؤكداً أن الشارقة سباقة في تلك الفكرة الإبداعية التي من شأنها خلق منشدين يمتلكون مقومات هذا اللون الفني الهادف.

وأكد لشهب ضرورة التركيز على تسويق الناتج الفني لإيصال الرسالة، لافتاً إلى أن الإنشاد فن تراثي ويجب على كل منشد أن يتمسك به مع الحرص على التجديد المستمر للقدرة على المنافسة ومواكبة تطورات وتقنيات العصر.
ويعد المجلس الرمضاني من الفعاليات المهمة لنادي الشارقة للصحافة التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، والذي يعقد سنويًا لمناقشة أبرز الموضوعات والقضايا على الساحة المحلية والإقليمية في العديد من الجوانب، من خلال استضافة نخبة من المتخصصين في مختلف المجالات من داخل دولة الإمارات وخارجها، للمساهمة في تحقيق الأهداف التثقيفية، وتعزيز قيم الحوار، وتوطيد أواصر التقارب.

       

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

السعودية:مهرجان ليالي نجد الفنية والثقافية يختم فعالياته على إيقاعات شعبية وتراثية

زهرة الشرق   إختتم فرع جمعيةالثقافةوالفنون بالرياض  أمس ،مهرجان " ليالي نجد الفنية والثقافية " …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *