الإمارات :منظمة اليونسكو العالمية تعلن عن اختيار إمارة دبي كأول مدينة مبدعة في التصميم بالشرق الأوسط – زهرة الشرق
الرئيسية / أصداء عربية / الإمارات :منظمة اليونسكو العالمية تعلن عن اختيار إمارة دبي كأول مدينة مبدعة في التصميم بالشرق الأوسط

الإمارات :منظمة اليونسكو العالمية تعلن عن اختيار إمارة دبي كأول مدينة مبدعة في التصميم بالشرق الأوسط

 

زهرة الشرق

أعلنت  منظمة اليونسكو الدولية  بمؤتمر صحفي بمركز الشباب بأبراج الإمارات ، يوم أمس ،عن اختيار مدينة دبي كأول مدينة مبدعة في التصميم في الشرق الأوسط ،ضمن شبكة اليونسكو للمدن العالمية المبدعة، التي تضم 180 مدينة في 72 بلد تلتزم بالعمل على التطوير المستمر لكافة الممارسات الإبداعية .

ويعزى تتويجها باللقب ،إلى تعزيز وتشجيع التصميم والابتكار في الإمارة وتطوير صناعات التصميم ودعم الشركات والمؤسسات للابتكار في مجال التصميم وتطوير القدرات الوطنية، واستقطاب معارض ومؤتمرات عالمية والاستفادة من أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال،مما يؤكد أهلية دبيكمدينة جاذبة لأفضل المواهب وذات بنية تحتية ذكية ومستدامة توفر كافة الخدمات الملائمة  لاحتياجات المجتمع.     

وبهده المناسبة ، قال داود الهاجري مدير عام بلدية دبي في كلمته الافتتاحية :" يسرنا اليوم أن نعلن رسمياً عن انضمام دبي إلى شبكة اليونسكو للمدن العالمية المبدعة في التصميم، حيث تم اختيارها كأول مدينة في الشرق الأوسط يتم تعيينها كمدينة تصميم إبداعية تابعة لليونسكو".

وأكد الهاجري أن هذا الإنجاز الذي نحتفل به اليوم ،هو إنجاز آخر يُضاف إلى إنجازات مدينة دبي والتي تحققت بفضل توجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ورؤية دولة الإمارات 2021 وجهود كافة الجهات في مختلف القطاعات".

وأوضح مدير عام بلدية دبي ،أن التصميم يمثل عملية إبداعية تحدد الإطار العام في شتى المجالات الإبداعية بالإضافة إلى مساهمته في تشكيل الحلول المبتكرة لكافة العقبات من أجل تحسين الظروف المعيشية وبحث سبل توفير الطاقة والاستدامة مما يعزز مفهوم تحقيق السعادة ورغد العيش.

ولفت أن بلدية دبي تتمتع بعلاقات مميزة مع منظمة اليونسكونظ آخرها ما يتعلق ببحث إدراج خور دبي كموقع للتراث العالمي، مما يعكس تاريخ مدينة دبي مع اليونسكو واهتمامها العميق بالثقافة والتراث مؤكدا على مواصلة بلدية دبي تطبيق رؤية القيادة الرشيدة عن طريق دعم دبي كأول مدينة تصميم إبداعية في الشرق الأوسط تابعة لليونسكو تماماً.

كما دعمت البلدية استضافة دبي لمعرض اكسبو العالمي 2020، لتعزيز مكانتها  مكانة دبي عالمياً.

وأشار ذات المتحدث،  إلى أن  الإمارة  ستقدم  طلب استضافة مؤتمر قمة المدن المبدعة في مجال التصميم 2020.

وكشف المؤتمرالصحفي عن الشعار الرسمي والمبادرات الرئيسية المحققة للأهداف العامة لشبكة اليونسكو للمدن المبدعة في التصميم، وتشمل المبادرات "مجلس دبي المدينة المبدعة في التصميم" و"مركز دبي الوطني للتصميم" و"معهد دبي للتصميم والابتكار" و"مهرجان دبي للابتكار والتصميم" و"التصميم والابتكار في مجال الخدمات العامة" وسيصاحب هذه المبادرات تنظيم العديد من المعارض والمؤتمرات وورش العمل وجولات ترويجية وندوات وتنظيم المسابقات.

وبحضور عبدالله البسطي الأمين العام للمجلس التنفيذي/ أحمد عبدالكريم جلفار مدير عام هيئة تنمية المجتمع/ محمد سعيد الشحي الرئيس التنفيذي -حي دبي للتصميم /سعيد النابودة، مدير عام هيئة دبي للثقافة والفنون بالإنابة /محمد عبدالله رئيس معهد دبي للتصميم والابتكار/ ناصر بوشهاب المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية بهيئة الطرق والمواصلات/ بدر القرقاوي -نائب المدير العام- التخطيط والتطوير العمراني/محمد البحري، -رئيس تنفيذي- بالشؤون الهندسية والتخطيط الحضري/أحمد بوخش -مدير تنفيذي- تخطيط حضري من سلطة دبي للمجمعات الإبداعية/ مروان الصوالح وكيل وزارة التربية والتعليم المساعد لقطاع الخدمات وممثل عن اللجنة الوطنية الاماراتية للتربية والثقافة والعلوم، جدد مدير عام بلدية دبي شكره للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لدعمه اللامحدود وتوجيهاته المستمرة للمسؤولين في دبي كل في مجاله ،بما يلهم الجميع لتحقيق أبرز الإنجازات المتفردة،و  إلى الشركاء والجهات والهيئات  المساهمة في هذا المنجز الفاخر .

وأشاد مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، بانضمام مدينة دبي إلى شبكة "اليونسكو" للمدن العالمية المبدعة، كأول مدينة مبدعة في التصميم في الشرق الأوسط .

  وأكد الطاير أن  اختيار دبي للانضمام لشبكة "اليونيسكو" ؛يأتي تتويجاً لرؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في تبني نهج الابداع والابتكار في مختلف المشاريع والمبادرات التي ينفذها القطاعين العام والخاص في دبي، وتعزيز هذا النهج بتأسيس حي دبي للتصميم كجهة متخصصة تدعم الإبداع، وتأسيس "جامعة دبي للابتكار والتصميم"، كأول صرح تعليمي، يهدف إلى تحفيز الابتكار وتوفير فرص التعلم الجامعي بأرقى المقاييس الدولية المعتمدة.

ومن جانبه قال أحمد عبد الكريم جلفار، مدير عام هيئة تنمية المجتمع: "يسعدني ويشرفني أن نجتمع هنا اليوم، في هذا المؤتمر الصحفي الخاص بإعلان انضمام مدينة دبي إلى شبكة اليونسكو للمدن العالمية المبدعة، هذا الإنجاز المستحق بجدارة، والذي يؤكد على أن مدينة دبي، وبفضل الرؤية الثاقبة للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تشكل منارة إقليمية وعالمية في الإبداع والابتكار، وحاضنة حقيقية للحداثة والتطور والإبداع في خدمة الإنسان".

وقال سعيد النابودة، المدير العام بالإنابة في هيئة دبي للثقافة والفنون "إن سعينا نحو ريادة المستقبل وحرصنا على أن نكون في مصاف أكثر الدول تقدماً لا يكتمل إلا بتعزيز رصيدنا الثقافي وتوظيفه التوظيف الأمثل وتطويره. نريد ثقافة جوهرها الإبداع ونهجها الابتكار".

وأشاد بالعبارة التي جاءت على لسان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بعد انعقاد "خلوة مستقبل الثقافة"، وما صدر عنها من قرارات لتعزيز الثقافة والمعرفة والإبداع، وتبرز قيمة هذه التوجيهات في الكثير من المواقف في حياتنا، ومنها هذه المناسبة التي تجمعنا اليوم لنحتفي بخطوة مهمة من مسيرة دبي الحافلة بالإنجازات والتقدم والازدهار، في إطار مساعينا المشتركة لترسيخ مكانة مدينتنا على قمة أفضل المدن في العالم، وأذكاها وأكثرها ابتكارًا وإبداعاً، مع المحافظة على هويتها الثقافية وإرثها الحضاري الأصيل. وإن هذا الإنجاز ما كان ليتحقق لولا العمل كفريق واحد مع كافة الشركاء، وفي هذه المناسبة يسرني أن أتوجه بالشكر إلى جميع المصممين والفنانين والعاملين في القطاعات والصناعات الإبداعية في المدينة، لمساهمتهم في تعزيز قوة دبي الناعمة على المستويين الإقليمي والعالمي.  

وقال محمد سعيد الشحي، الرئيس التنفيذي في حي دبي للتصميم: "نحن فخورون بكوننا جزءاً من هذا الإنجاز العظيم الذي يؤكد مكانة دبي الثقافية والإبداعية على صعيد المنطقة والصعيد العالمي كذلك".

يذكر أن منظمة اليونسكو الدولية تسعى إلى ترسيخ قيم الإبداع والابتكار وتحقيق التنمية الشاملة للجميع وإبراز إبداع أعضاء الشبكة في مجالات متنوعة كالتصميم والفنون والحرف والأدب وغيرها من المجالات الإبداعية المختلفة.

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

السعودية:مهرجان ليالي نجد الفنية والثقافية يختم فعالياته على إيقاعات شعبية وتراثية

زهرة الشرق   إختتم فرع جمعيةالثقافةوالفنون بالرياض  أمس ،مهرجان " ليالي نجد الفنية والثقافية " …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *