الرئيسية / أصداء خارج الحدود / إيطاليا:مشاركة البحرين في معرض العمارة الدولي خطبة الجمعة بالبندقية يحظى بإشادة عالمية واسعة

إيطاليا:مشاركة البحرين في معرض العمارة الدولي خطبة الجمعة بالبندقية يحظى بإشادة عالمية واسعة

زهرة الشرق

نشرت مجلة أنوذر (AnOther) المتخصصة في الثقافة والفنون مقالاً، تناولت فيه معرض العمارة الدولي السادس عشر، "خطبة الجمعة"،الذي إنطلقت فعالياته  شهر ماي المنصرم بمدينة البندقية بإيطاليا،حيث ذكرت أن جناحه  يعد "نقطة تحوّل حقيقية في الأرسينالي".

وتناولت   البحرين  خلال مشاركتها للمرة الخامسة ،دراسة  معمّقة حول الشعائر الدينية المعتمدة  على فن الخطّابة، كخطبة الجمعة أو الخطبة بشكل عام، ودورها تاريخياً في تشكيل الحياة الاجتماعية والرأي العام وتأثيرها على المساحات العمرانية المشتركة ما بين الناس في المجتمعات المسلمة.

وأشار ذات المصدر ، أن جناح "خطبة الجمعة" ألقى الضوء على كيفية تمحور المدن والمباني في المجتمعات الإسلامية حول أماكن وتجمّعات العبادة، إضافة إلى استكشافه للأدوار الاجتماعية والسياسية .
وأوضحت المجلة أن "خطبة الجمعة"، وعبر العمل التركيبي الصوتي، يعكس تجربة حضور خطبة الجمعة في البحرين، مؤكدة أن الجناح يشكل نقطة تحول حقيقية في الأرسينالي (مكان إقامة المعرض).

وبهذه المناسبة قالت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار : "إخترنا  هذا العام أن يكون موضوع مشاركة البحرين حول (خطبة الجمعة) التي تعدّ أحد الملامح الهامّة للمجتمعات في دولنا العربيّة والإٍسلاميّة"

وأكدت  مي ،أنّ إنتقاء هذا الموضوع ، يعكس عمل الهيئة للترويج للقيم التنويريّة للإسلام عبر سنة المحرّق عاصمة للثقافة الإسلاميّة .

وصُمم جناح "خطبة الجمعة" من قبل المهندسة نورة السايح من هيئة البحرين للثقافة والآثار ونورا عكّاوي المهندسة المعمارية التي تعمل ما بين نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية وعمّان بالمملكة الأردنية الهاشمية، وقام بتنفيذه استوديو آباراتا آركيتيكتس. 
ويستعرض الجناح تطوّر خطبة الجمعة عبر أوراق بحث وأعمال تركيبية تقع تحت هيكل كبير واحد، ويقدّم الجناح في مركزه فراغاً يضم عملاً تركيبياً صوتياً صممه جيوزيبّي إيلاسي وخايم علمي ويمكن للزائر فيه أن يختبر تجربة سماعية تعتمد على تسجيلات لخطب جمعة من البحرين.

أما محيط الجناح فيضم ثلاث مشاركات تتطرق كل منها إلى جانب من جوانب خطبة الجمعة وممارساتها، حيث يلقي لورنس أبو حمدان من خلال عمله (The All Hearing)، وهو عبارة عن عمل تركيبي مصوّر، الضوء على استخدام مكبرات الصوت في مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية والتي يمكن أن تسبب تلوثاً سماعياً للمجتمع المحيط أما ماتيلدا كاساني فتقدم عملاً تركيبياً يتعمّق في عنصر "المنبر" وتصاميمه المختلفة وطريقة تبني حركة التصميم الإيطالية له، أما ميزنا كاتو وساديا شيرازي فتقدمان كتاباً بعنوان: (3 Scores & the People’s Mic Khutba).

ويتكامل مع هذه الأعمال، خمسة مقالات بحثية علمية تقدّم نظرة تاريخية حول  تاريخ وتطور شعائر خطبة الجمعة واستخدامها كأداة للتأثير على الرأي العام. 
وتم دمج  المقالات مع مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي التقطها في البحرين المصور كميل زخريا، وصوراً أخرى أرشيفية حول خطبة الجمعة من نيويورك و عمّأن.

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

ألمانيا: الخطاط العالمي خالد الساعي يرسم الوطن في أكبرجدارية “سوريا مهد الحضارات”

بقلم : صونية السعيدي بهاء الحرف وبريق الألوان، ترجم الأحاسيس الى لوحة تحاكي المكان  ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *