الرئيسية / إليك حواء / نضارة بشرتك تكمن في نظامك الغذائي

نضارة بشرتك تكمن في نظامك الغذائي

د. نسرين ابو رميلة

 حتى تتمتعي ببشرة سليمة ونضرة يجب تناول طعام متعادل لأن البشرة التي تفتقد للفيتامينات تصبح بشرة مريضة ، واليك الفيتامينات والمعادن لبشرة صحيحة وجميلة.
  
فيتامين (أ) :وهو فيتامين ضروري جدا لتكوين خلايا صحيحة للبشرة ضد التجعدات السطحية للبشرة وكذلك يقضي على الكلف من مصادره : الألبان ، الكبد ، الجزر ، البقلة المائية ، السبانخ ، البطاطا الحلوة ، الكرنب "الملفوف" ، البروكلي ، القرنبيط الأخضر ، الفلفل.

فيتامين (ب 1) : هو فيتامين ضروري جدا للجهاز العصبي ، ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى فقدان الشهية ، والوهن الذهني وسرعة الغضب ، الارتباك وعدم القدرة على التركيز.

فيتامين (ب 2) : نقص هذا الفيتامين بصفة خاصة يؤدي إلى بشرة مشققة وذات قشور وخاصة عند زوايا الفم ، من مصادره : الخميرة ، الحليب ، البيض ، الجبن والخضراوات ذات الأوراق العريضة.

فيتامين (ج) : وهو فيتامين ضروري جدا للمساعدة في تكوين مادة الكولاجين المرطبة للبشرة ، من مصادره : الحمضيات ، الملفوف ، الفلفل الأخضر ، البندورة ، الفجل ، التوت البري "الفراولة أو الفريز" ، الكيوي.

فيتامين ( ي ): يساعد على عدم تراكم السموم على البشرة كما يساعد على التئام الجروح بسرعة ، من مصادره : المكسرات كاللوز والحليب ، الزيوت النباتية ، زيت الصويا ، البقدونس ، وبذور السمسم.

المعادن :
الحديد :
هو مركب معدني هام ، بشكل خاص للنساء خاصة في عمر الولادة حيث تكون عرضة لنقص الحديد وهو ضروري جدا لبناء كريات الدم يساعد على توفر الهموجلوبين في الدم لأنه ينقل الأكسجين الى الخلايا الحية ونقصه يسبب الإرهاق ، الوهن والشحوب ، من مصادره : الكبد ، صفار البيض ، سمك التونة ، الحبوب ذات القشور ، البطاطا ، المشمش المجفف كما يوجد في بهارات الكاري.


الزنك :
يساعد على التئام الجروح بسرعة كما يساعد على تكاثر الخلايا وهو عامل مساعد في تقوية الشعر المتساقط من مصادره : الأسماك ، الحليب ، صفار البيض ، الدقيق الأسمر ، المحار والحبوب الخضراء.

الكالسيوم :
هو عنصر أساسي لصحة الجهاز العصبي وهام جدا لصحة المرأة ، وهو مهدئ يساعد المصابين بالأرق على النوم ، لذلك ينصح بكاس حليب قبل النوم من مصادره : الحليب ، الجبن ، السردين ، التين المجفف والكستناء.

المغنيسوم :
هو عنصر مفيد للنوم من مصادره للخضار المجففة كالعدس والفاصولياء ، السبانخ ، البطاطا ، البصل المياه المعدنية.

فيتامينات الجمال (أ ، ي ، ج) كثر الحديث عنها في الآونة الأخيرة وخصوصا عن قدرتها في إبطاء عملية الشيخوخة وسد حاجة البشرة إلى الكولاجين وحماية خلايا البشرة ، هذه الفيتامينات المقاومة للتأكسد.
كما وتميل إلى النقصان خلال عملية الطبخ لذا يفضل تناولها طازجة حيث أمكن أو مطبوخة على البخار خفيفة أو بطريقة الطبخ الكهرومغناطيسية.
فيتامين (أ) : هو أول الفيتامينات اكتشافا ، ويوجد في شكله الجاهزالريتنول. فيتامين (أ) ضروري جدا لتكوين خلايا صحيحة للبشرة ضد التجعدات السطحية ، وخلل الألوان المسببة للكلف ، وله على قدرة على بناء الخلايا المبطنة للجلد ، ويعمل على حماية خلايا البشرة ، وله علاقة أيضا بالنمو وانقسام الخلايا.

ان نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى تباطؤ النمو ، وله دور في التكاثر ، إذ يؤدي إلى تحلل خلايا الأعضاء لجنسية وضعف التكاثر ، وتكوين الخلايا المنوية في الذكور.

ونقصه يؤدي إلى جفاف الجلد وخشونته وحدوث تشققات جلدية ، وبطء في النمو ، وتلف الأغشية المبطنة للقناة التنفسية والهضمية ، مما يؤدي إلى نقص مناعة الجسم للأمراض المعدية. أما الإسراف في تناول فيتامين (أ) فيؤدي الى التسمم بالفيتامين مما يرفع نسبة الكاروتين في الدم ويؤدي إلى اصطباغ الجلد باللون الأصفر ، ويجفف الجلد ويهيجه ، ويؤدي الى تساقط الشعر ، ويتسبب في الأرق والإجهاد والصداع وأعراض أخرى.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بتناول (750) ميكروغرام نمن مكافئ الريتنول. ومن مصادره : الألبان ، الكبد ، الجزر ، البقلة المائية ، السبانخ ، الكرنب (الملفوف) ، البروكلي ، القرنبيط.

فيتامين (ي) : فيتامين الجمال تم اكتشافه سنة 1922 وهو عبارة عن كحول مشتقة من الفيتول وهيدروكوينون ثلاثي المثيل.
من أهم خواصه أنه : سائل زيتي لزج لونه أصفر لا يذوب في الماء ولكنه يذوب في الدهون ، سريع التأكسد ويتلف بواسطة القلوي وبواسطة الأكسجين ، ثابت للأحماض والحرارة في غياب الأكسجين.

أهم وظائفه : قدرته على منع تأكسد الأحماض الدهنية العديدة الإشباع التي تدخل في تركيب الأغشية الخلوية فهو يمنع أكسدة الأغشية ، ويحافظ على صحة الخلايا.

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

فاكهة القشطة منجم من ذهب

د. لورا فرح فاكهة القشطة أو الجرافيولا ( Graviola): هي فاكهة استوائية  تشتهر بطعم مميز يمزج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *