الرئيسية / إصدارات / الباحث المغربي أشرف الحساني يسائل مفهوم الجمال بين الفن والأدب في إصداره الحساسية الجمالية

الباحث المغربي أشرف الحساني يسائل مفهوم الجمال بين الفن والأدب في إصداره الحساسية الجمالية

زهرة الشرق

صدر حديثا للباحث  والناقد الفني المغربي "أشرف الحساني" عن منشورات Bojob Print بالمغرب، كتاب" الحساسية الجمالية في تخوم الفن والأدب " يروم إلى مساءلة مفهوم الجمال بين الفن والأدب، انطلاقا من تجارب شعرية وتشكيلية عربية خطلت لنفسها مسارا فنيا وجماليا متفردا داخل المنظومة الثقافية العربية.

حيث يبحر القارئ  بقراءاته داخل جملة من التقاطعات الأنثروبولوجية والتاريخية والفلسفية، أي أنه يجد نفسه في حالة تشظي دائم مع الفكر الذي يجد موطنا فيه. ومع ذلك فهو لا يدعي ولا يعمل على بلورة نظرية فلسفية أو اجتماعية أو أنثروبولوجية للفن والأدب العربيين، بل يتضمن جملة من المقالات والحوارات في الفن والأدب،هي قراءات عاشقة لتجارب تشكيلية وشعرية ونقدية نراهن عليها كأفق جمالي مغاير للثقافة العربية، كتابات تجعل من معرض تشكيلي أو مناسبة صدور كتاب أو مهرجان فني لمقاربة التجربة ومقارعة مفاهيمها وطرائق تشكلها والبحث في خطابها الجمالي والنبش في متخيلها، كما نجعل منها مناسبة لمساءلة جملة من القضايا والاشكالات المؤرقة داخل الثقافة العربية المعاصرة، وما يطبعها من استهلاك و اجترار للمفاهيم والنظريات الغربية، دون وعي بالمسار الابستيمولوجي و بالسياق التاريخي والفلسفي، الذي أنجب تلك المفاهيم والنظريات.

وقد جاء تشكيل الكتاب وفق 3 أقسام :

القسم الأول : الفن العربي، تجريب أم تجارب ؟

القسم الثاني : البحث عن كتابة جديدة

القسم الثالث : في تخوم الفن والأدب

يقول الكاتب الجزائري عبد الرزاق بوكبة في كلمة الغلاف عن الكتاب وصاحبه « الأهمّ من المعرفة والخبرة والمواكبة المزروعة في ثنايا هذا الكتاب، بما يظهر صاحبه أصيلا في المشهدين المغربي والعربي لا دخيلا عليهما، الإحساس الذي ينتاب القارئ بحرقة الذّات الكاتبة في مقاربة أسئلتهما وهواجسهما وأحلامهما واختلالاتهما وأمراضهما. ذلك أن الكثير من الباحثين والنقّاد والإعلاميين استعملوا ارصدتهم من المعرفة والخبرة والمواكبة في تلميع المغبرّ وتزكية المغشوش وتبرير المنخور بالفساد. لقد حقّق هذا الكتاب الأوّل لاشرف الحسّاني عناقا جماليا بين الفنون، بما جعلها تتجاوز أسئلة الشّكل، التي طالما جعلتها جزرا، إلى أسئلة الجوهر، التي تجعلها في خدمة هاجس واحد: رعاية الذّوق والصّدق الإنسانيين .

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

إصدار جديد لمؤلف يعد الأول من نوعه وطنيا حول ” قانون الثقافة بالمغرب” بدعم من وزارة الثقافة والاتصال

زهرة الشرق  بدعم من وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة، تم إصدار مؤلف جديد بعنوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *