الرئيسية / إصدارات / عمان :“الفنون البصرية” في السلطنة..إصدار جديد لبيت الزبير

عمان :“الفنون البصرية” في السلطنة..إصدار جديد لبيت الزبير

زهرة الشرق

صدر حديثا عن مختبر الفنون بمؤسسة بيت الزبير كتاب “الفنون البصرية في السلطنة من التراث إلى المعاصرة”.

كشف  الكتاب عن حصيلة الدورة الأولى لمسابقة مختبر الفنون في مؤسسة بيت الزبير، التي تنافس فيها باحثون من داخل السلطنة وخارجها.

ويعد  من أهم الإضافات والمراجع العلمية للباحثين والمهتمين بالشأن الفني في السلطنة وحصادا لمسابقة الدراسات النقدية التي أعلنت عنها المؤسسة للباحثين والمهتمين، وهدفت للوقوف على ملامح الهوية البصرية للمنجز التشكيلي العماني ؛ إيمانا من المؤسسة بأن مثل هذه الدراسات تدفع بالتجربة للنضوج والتطور، والفنانين التشكيليين لمزيد من التمكّن الجمالي والفني.

يشمل ستة فصول، يتناول الأول “عمان في عيون المستشرقين المعاصرين” للدكتور محمد العامري، ويتناول الفصل الثاني “تجليات معاصرة لفن الخزف العماني” للدكتور بدر المعمري.

أما الفصل الثالث فحمل عنوان “نصوص نقدية في الفن التشكيلي بين القراءة والتحليل” للدكتور وسام عبد المولى، والفصل الرابع “عمارة المساجد العمانية بين التراث والمعاصرة” للأستاذة إيمان عياد، والفصل الخامس “إشكالية البناء اللوني في أعمال الفنانين العمانيين الشباب” للدكتور مروان عمران، والفصل الأخير “الفنون البصرية في السلطنة : رحلة العبور بالتراث إلى المعاصرة” للدكتورة فخرية اليحيائية.

وقالت الدكتورة فخرية اليحيائية، المشرفة على مختبر الفنون التشكيلية ومحررة الكتاب: لا يخفى على المطلعين بالشأن الفني في السلطنة بأن الفنون البصرية قد عبرت بخطوات متقدمة نحو المعاصرة حالها في ذلك حال الفنون في المنطقة الخليجية والعربية، وبحجم الممارسات الفنية يدرك المتخصصون أن الكتابات التنظيرية والنقدية لم تنل نصيبها من الاهتمام بل ليست بالقدر المنشود أو الموازي لمسار الممارسة العملية.

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

المؤلف المغربي يحي بن الوليد يصدر كتاب “قراءة التراث النقدي والبلاغي عند العرب»

زهرة الشرق صدر عن منشورات مقاربات، كتاب جديد للأستاذ الدكتور يحي بن الوليد بعنوان: « …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *