الرئيسية / أصداء عربية / مصر:إفتتاح فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي بتكريم الممثل الكبير عزت العلايلي وأشهر الفرق المسرحية و المؤسسات الثقافية السويسرية بالقاهرة

مصر:إفتتاح فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي بتكريم الممثل الكبير عزت العلايلي وأشهر الفرق المسرحية و المؤسسات الثقافية السويسرية بالقاهرة

زهرة الشرق

إنطلقت الدورة الخامسة والعشرين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي ،بالعرض السويسري  الصامت "أنت وأنا" لفرقة مومنشانز ،بالمسرح الكبير  في دار الأوبرا المصرية.

السفير السويسري بالقاهرة بول جارنييه

وقال السفير السويسري بالقاهرة" بول جارنييه" في كلمته : "اليوم يمثل مناسبة خاصة لنا أيضا، فبجانب احتفائنا  جميعا بالدورة الخامسة والعشرين للمهرجان، نحتفل بمرور 30 عاما على تأسيس مكتب المؤسسة الثقافية السويسرية بالقاهرة، ونعتز بأن نحيي هاتين المناسبتين مع إحدى أشهر الفرق السويسرية " مومنشانز".

وأضاف الدبلووماسي السويسري ،أن "عرض فرقة مومنشانز الذي ألفته "فلوريانا فراسيتو" وأخرجه " ماركوس سيمين " يبرهن على كيفية التأثير في الجمهور بدون تواصل لغوي أو موسيقى، إذ ألهمت الفرقة بفنها الجمهور من جميع أنحاء العالم على مدى 4 عقود، وتقوم منذ 2016 بجولات فنية في عديد من دول العالم".

كما أبرز ذات المتحدث، أشكال التبادل الثقافي النشطة والمتنوعة التي تتمتع بها سويسرا ومصر منذ عقود.

وعلى مدى 12 يوما يقدم المهرجان نحو 27 عرضا من مصر وسوريا والعراق والكويت والأردن وفلسطين وتونس والمغرب والإمارات وسويسرا والبرازيل وجورجيا وبولندا وروسيا والصين والمكسيك وإيطاليا.

وأثثت  الفعالية لورش عمل في التمثيل والرقص المسرحي والكتابة،وبرمجت  مؤتمرا فكريا بعنوان "فلسفات الجسد" يتناول 3 محاور:  الجسد بين الممثل والمتفرج والجسد كساحة صراع أيديولوجي والجسد في المسرح بين المنظور الأخلاقي والاجتماعي.

وكرّم المهرجان في ميلاده  الخامسة والعشرين، الكاتب المسرحي الأمريكي من أصل صيني ديفيد هنري هوانج ، ومصممة الرقصات السنغالية جيرمين أكوجني، والناقد الألماني هانز ثيزليمان والأكاديمية الألمانية جابرييل براندستتر والمخرجة الإيطالية فلوريانا فراسيتو، والممثل المصري عزت العلايلي و مصمم الدمى المصري الراحل ناجي شاكر ومؤسسة الفرقة فلوريانا فراسيتو  .

جدير بالذكر، أن اختيار دولة سويسرا كضيف شرف، جاء بمناسبة مرور 30 عاما على عمل المؤسسة الثقافية السويسرية فى القاهرة (بروهلفتسيا)،  التى تعمل على دعم ونشر الفنون والثقافة السويسرية وتطوير ورعاية الشراكات والمشروعات طويلة المدى في العالم العربي.

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

المغرب:الفيلم الروائي على سطح دمشق للمخرج المهند كلثوم يظفر بجائزة التحكيم الخاصة بالمهرجان السينمائي الدولي لحقوق المرأة بالدار البيضاء

زهرة الشرق ظفر  الفيلم الروائي القصير " على سطح دمشق" ، بجائزة "لجنة التحكيم الخاصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *