الرئيسية / أصداء خارج الحدود / المغرب:إفتتاح فعاليات الدورة الثالثة لأسبوع السينما الإيفوارية بعرض الشريط الطويل “كاميسا” لمخرجه غي كالو

المغرب:إفتتاح فعاليات الدورة الثالثة لأسبوع السينما الإيفوارية بعرض الشريط الطويل “كاميسا” لمخرجه غي كالو

زهرة الشرق

إنطلقت مساء أمس الخميس  بعاصمة المملكة المغربية (الرباط  )، فعاليات الدورة الثالثة لأسبوع السينما الإيفوارية ، بعرض الشريط الطويل "كاميسا" لمخرجه غي كالو.

وتندرج الفعالية المنظمة من قبل المركز السينمائي المغربي بشراكة مع المكتب الوطني للسينما بالكوت ديفوار تحت رعاية وزارة الثقافة والاتصال وسفارة الكوت ديفوار بالرباط، في إطار اتفاق الإنتاج المشترك والتبادل السينمائي بين البلدين، الهادف إلى تعزيز وتقوية العلاقات الثنائية في المجال السينمائي.

وشهد حفل الإفتتاح ، حضور وزير الثقافة والاتصال السيد محمد الأعرج وسفير الكوت ديفوار بالمغرب إدريسا تراوري ووفد من مهنيي السينما الإيفوارية.

وأكد الأعرج،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ،أن العلاقات الثنائية تعززت على المستوى السياسي والدبلوماسي، وأن  التظاهرة توطد العلاقات الثقافية، خصوصا في المجال السينمائي.

من جهته، "أبرزفرانسوا ياو"  مدير المكتب الوطني للسينما بالكوت ديفوار،  أن الصورة تتيح التقارب بين الأشخاص، وأنه بفضل هذا التصور يمكن للتعاون بين المغرب والكوت ديفوار أن يأخذ زخما متناميا، ويشكل بالتالي وسيلة للتعرف على بعضهما البعض بشكل أفضل ".

من جانبه، ذكر "صارم الحق الفاسي الفهري" مدير المركز السينمائي المغربي، أن السينما قد ساهمت في تعزيز العلاقات الودية القائمة بين الطرفين ، منوها بالمستوى الذي بلغه الإنتاج السينمائي الإيفواري، الأكثر نشاطا في غرب إفريقيا.

بدوره، قال سفير الكوت ديفوار إدريسا تراوري إن الدورة الثالثة من عمر المهرجان ، تروم  إلى المساهمة في تعزيز علاقات التعاون الإيفوارية- المغربية الممتازة من جهة، وخلق إطار أمثل للقاء والتبادل المهني في المجال السينمائي من جهة أخرى.

ويتضمن برنامج الفعالية ،  عرض سلسلة من الأفلام الإيفوارية من بينها :"نانغاما" لأرانتيس دي بونالي -"الحقيقة (تروث)" لستيفاني أفي-"أنتربريت 2" لكادي تراوري- و"كاراميل" لهينري دوبارك-"أدانغامان" لروجر غنوان مبالا-"الحب والمال" لسوزان كوامي.

 

يذكر أن التاثيث للمهرجان ، يندرج  في إطار اتفاقيات الإنتاج المشترك الموقعة بين المغرب وكوت ديفوار سنة 2012، التي تنص على  تنظيم أسبوع سينمائي كل سنتين في إحدى الدولتين، حيث احتضنت أبيدجان  أسبوعا خاصا بالفيلم المغربي.

 

لذا فقد وقعت المملكة المغربية اتفاقيات إنتاج مشترك وتبادل سينمائي مع تسع دول إفريقية، كما شاركت في إنتاج أكثر من 26 فيلما إفريقيا خلال السنوات العشر الماضية.

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

أمريكا:ظفرت الإماراتية هدى إبراهيم الخميس مؤسسة مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون بجائزة صاحبة الرؤية المستقبلية بواشنطن

زهرة الشرق توجت " هدى إبراهيم الخميس "، مؤسسة مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون،  بجائزة «صاحبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *