الرئيسية / أصداء عربية / مهرجان الجونة السينمائي يشهد مشاركة 80 فيلما و450 شخصية فنية وسينمائية عربية و أجنبية في نسخته الثانية

مهرجان الجونة السينمائي يشهد مشاركة 80 فيلما و450 شخصية فنية وسينمائية عربية و أجنبية في نسخته الثانية

زهرة الشرق

قال مؤسس مهرجان الجونة السينمائي "نجيب ساويرس " : اليوم يبدأ عرس الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي الذي تحمسنا لتقديمه واستمراره لإيماننا القوي والراسخ بدور الفن في نهضة وتقدم الأمم من جهة، ومقاومة الأفكار الظلامية والرجعية التي عانينا منها لعقود طويلة ولا زلنا، وسنستكمل دعمنا لهذا المشروع الواعد".

وأضاف مؤسس مدينة الجونة "سميح ساويرس": "من المؤثر أن نرى كيف أحيى المهرجان  مدينة الجونة ومنحها فخر استضافة حدث ثقافي رفيع المستوى، يجتذب الناس من جميع أنحاء العالم"

 

واسترسل ذات المتحدث مبرزا :"مهرجان الجونة كان حافزا لتجديد مرافق المدينة وتطوير بنيتها التحتية لجذب السياح، فصحيح أن مهرجانا سينمائيا يجلب العالم إلى مدينة، ولكنه يأخذ أيضا مدينة إلى العالم، ونأمل أن تلهم تجربتنا مدنا أخرى في مصر لتطوير البنية التحتية الثقافية واحتضان المهرجانات السينمائية وغيرها من الأحداث الفنية".

وأوضح  "انتشال التميمي" المدير التنفيذي : "أن المهرجان  بدأ بداية مكتملة ونسعى اليوم في حفل الافتتاح لأن نكون أكثر تنظيما وفعالية، فنحن مازلنا نحتفظ بالحماسة نفسها التي بدأنا بها، فللعام الثاني على التوالي حرصنا على تحقيق المعادلة التي سعينا لها منذ التحضير لانطلاق المهرجان واختيار أفلام تحظى بالإشادة النقدية ولها جماهيرية واسعة علي أن تكون من إنتاج عام 2018، وقمنا بالاتفاق مع صناع الأفلام المهمة التي يشهد المهرجان عرضها العالمي أو الدولي الأول".

واعتزمت إدارة المهرجان  منح جائزة الإنجاز الإبداعي للنجم العالمي" سيلفستر ستالوني "والمخرج المصري الكبير ّداوود عبد السيد" والمنتجة التونسية درة بوشوشة.

 

 

وتعرض النسخة الثانية من عمر الفعالية ، 18 فيلما خارج المسابقة الرسمية، و23 فيلما في مسابقة الأفلام القصيرة، و12 فيلما بمسابقة الأفلام التسجيلية، و15 فيلما بمسابقة الأفلام الروائية، ليتجاوز العدد الإجمالي للأفلام المعروضة هذا العام 80 فيلما.

 

وسيشهد البرنامج المسطرمن 20شتنبر إلى 28 منه ،  لقاءات مع المخرجين والمنتجين وأبطال عرب وأجانب وصناع السينما ونجوم الفن .

وتضم لجنة تحكيم المهرجان 16 سينمائي من مختلف تخصصات صناعة السينما ليكونوا أعضاء لجان مسابقات كل من الأفلام الروائية الطويلة، والأفلام الوثائقية، والأفلام القصيرة.

وترأس  لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة/ المنتج الكرواتي سيدومير كولر، المتوج فيلمه "أرض لا أحد"  بالأوسكار ،وتضم في عضويتها الكاتب الإيطالي كارلو شاتريان، والمخرج وكاتب السيناريو السريلانكي فيموكتي جاياسوندارا، والفنان والمنتج المغربي أحمد المعنوني، والفنان الفلسطيني الذي رشح لجائزة الجولدن جلوب علي سليمان، والمخرجة الجورجية أنا أوروشادزه، والنجمة مني زكي".

أما في صنف مسابقة الأفلام الوثائقية  الطويلة ،فيترأسها "ألي ديركس" مؤسسة مهرجان أمستردام للفيلم التسجيلي (إدفا)، وتضم في عضويتها المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، ومبرمج الأفلام البريطاني كيث شيري مستشار البرمجة لمهرجان لندن السينمائي الدولي، والمخرج اللبناني هادي زكاك.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة في عضويتها مبرمجة الأفلام النمساوية دوريس باور المتحدثة باسم منتدى مهرجان الأفلام النمساوي ورئيس برمجة مسابقة الأفلام التسجيلية بمهرجان ڤيينا للأفلام القصيرة، والفنان المصري أحمد مالك، والفنانة الأردنية صبا مبارك، والكاتبة الإنجليزية ليز شاكلتون، ويرأسها الفنان الفلسطيني كمال الباشا الحاصل علي جائزة  كأس فولبي لأفضل ممثل.

وشهد  حفل الافتتاح الذي أقيم بمنتجع سياحي مطل على البحر الأحمر  ،حضور  وزيرة السياحة رانيا المشاط، ووزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم، ووزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، ولفيف إعلامي وفني لافت  و 450 من الشخصيات العامة ونجوم الفن عرب وأجانب.

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

القدس : ” البرج” يدشن “أيام فلسطين السنيمائية”

زهرة الشرق القضية الفلسطينية في قلب الحدث السنيمائي "أيام فلسطين السنيمائية الدولية" ،بمشاركة 60 فيلما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *