الرئيسية / أصداء خارج الحدود / مصر: المهرجان الدولي للحكاية والفنون الشعبية بزاكورة محطة بارزة لبناء تجربة في الكتابة والتعبيرعن مكنونات الموروث الشفهي

مصر: المهرجان الدولي للحكاية والفنون الشعبية بزاكورة محطة بارزة لبناء تجربة في الكتابة والتعبيرعن مكنونات الموروث الشفهي

بقلم :السعيدي صونية

يعد المهرجان الدولي للحكاية والفنون الشعبية، منصة فنية لتلاقح الموروث الشفهي وارتشاف مكنونات الذاكرة الشعبية ، تتناغم على إيقاعاته ألوان مختلفة من الفنون والعروض.

فعالية تروم إلى توثيق التراث اللامادي، بمنطقة درعة وإغناء رصيدها الوثائقي، فضلا عن التعريف بالوجه الفني والثقافي للإقليم ، يؤثث لها  مركز القصبة للثقافة والفنون بزاكورة، بشراكة مع وزارة الثقافة ومجلس جهة درعة تافيلالت والمجلس الاقليمي لزاكورة.

ستشهد الدورة السادسة ، مشاركة أسماء بارزة من الحكواتيين والفرق الفنية من داخل المغرب وخارجه ، تمثل كل من: إسبانيا- فرنسا – إيطاليا- التشيك – الهند- روسيا – الجزائر- تونس – مصر فضلا عن البلد المستضيف.

وستتخلل الفعالية عروض فنية وجماعية لفن الحكواتي، علاوة على لوحات مسرحية ووصلات شعبية.

وأكدت وزارة الثقافة المصرية اليوم الاثنين، أن المهرجان الدولي السادس للحكاية والفنون الشعبية، الذي ستستضيفه مدينة زاكورة ما بين 11 إلى 15 أكتوبر الجاري، يعتبر محطة مهمة لبناء تجربة في الكتابة والتعبير والرواية الشفهية بالإضافة إلى الفنون الشعبية.

وأفاد البيان ، أن مصر حرصت على المشاركة في المهرجان عبر فرقة “ملوي للفنون الشعبية” التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، وستقدم لوحاتها التراثية التي تحاكي الموروث الشعبي المصري.

وتكريسا لثقافة الاعتراف ، سيتم تكريم رموز محلية للفن الشعبي الأصيل ، علاوة على حكواتيين من المغرب وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا، كما ستنفتح الدورة على الساحات العمومية والقرى المجاورة.

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

ألمانيا: الخطاط العالمي خالد الساعي يرسم الوطن في أكبرجدارية “سوريا مهد الحضارات”

بقلم : صونية السعيدي بهاء الحرف وبريق الألوان، ترجم الأحاسيس الى لوحة تحاكي المكان  ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *