الرئيسية / أصداء خارج الحدود / هل تنصيب عبد المالك الكتاني سفيرا للمملكة المغربية بالكوت ديفوار يعد ورقة رابحة للديبلوماسية المنفتحة على البيت الإفريقي الشرعي هناك ؟

هل تنصيب عبد المالك الكتاني سفيرا للمملكة المغربية بالكوت ديفوار يعد ورقة رابحة للديبلوماسية المنفتحة على البيت الإفريقي الشرعي هناك ؟

يقلم :غزلان السعيدي

 

 

أكد  السيد عبد المالك الكتاني ،سفير المملكة المغربية بدولة الكوديفوار، في عدة  مناسبات ، أن السفارة ملتزمة بالقيام بدورها الأساسي لتعزيز علاقات الصداقة و الأخوة التاريخية المتينة التي تربط أبيدجون بالرباط.

وشدد الدبلوماسي المغربي ،على العمل بلا كلل لتقوية القطاعات التنموية ،إمتثالا لتعليمات  العاهل المغربي محمد السادس والرئيس الحسن واتارا.

gallery

سعادة السفير المغربي بالكوديفوار السيد عبد المالك الكتاني

ونعت  الكتاني الدبلوماسية المغربية بالمنفتحة ، وفق المصالح الاعتبارية التي تسعى المملكة إلى تحقيقها ،كالدفاع عن الوحدة الترابية، وتغيير قناعات بعض الفعاليات و المنظمات الحقوقية و السياسية التي كانت تعترف بكيانات واهية.

وعن تاريخ الشراكة بين الدولتين ، أبرز سفير المغرب بأبيدجان:" أن ميلادها قد دشن  سنة 2013، لما زار الملك محمد السادس الكوت ديفوار، والتي توجت بانطلاق مشاريع تنموية أشرعت الطريق أمام المقاولات  الكبرى والصغرى والمتوسطة.

وأضاف الكتاني في معرض حديثه ،أن هناك حوالي 37 مقاولة مغربية توسع حصصها السوقية في قطاعات البناء والأشغال الكبرى والمنتجات الاستهلاكية بدولة كوت ديفوار.

وأشار ذات المتحدث ،أن فوز الشركات المغربية بمجموعة من الصفقات الكبرى في مجال إنشاء الفنادق الفخمة والمجمعات السكنية، إلى جانب الخدمات الاستشارية والوساطة التجارية، لدليل على كفاءتها العالية وقوة منافستها لأسواق أجنبية .

إضــــــاءات :

تسلم السيد عبد المالك الكتاني ،سفير المغرب في كوت ديفوار،و مدير شركة «كلاكسي تكنولوجي»، ورئيس جمعية «بدائل،، جائزة "أفضل تمثيلية للتعاون الدبلوماسي من أجل الإقلاع"من قبل  شبكة المحاورين من أجل الجمهورية ل"صناع التنمية من أجل الإقلاع"، إعترافا بديناميته وإرادته الراسخة للدفع بالمبادرات المنفذة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس".
هل يعد تنصيب عبد المالك الكتاني سفيرا للمملكة المغربية بالكوت ديفوار ورقة رابحة للديبلوماسية المنفتحة على البيت الإفريقي الشرعي هناك ؟
قال الكتاني ،أثناء إنعقاد الدورة السادسة لمنتدى إفريقيا للرؤساء التنفيذيين"في 26 و 27 مارس 2018 بأبيدجان، أن المغرب حقق أداء ملحوظا في تحسين مناخ الأعمال، مما انعكس إيجابيا على مرتبته في مجال التجارة والتنافسية والحرية الاقتصادية.

 

 

 

وأضاف ،أن الإطار الماكرو اقتصادي المغربي يوفر مجموعة من الامتيازات للمستثمرين الخارجيين خاصة ،وأن الاستقرار الماكرو اقتصادي يهدف بالأساس إلى تقليص نسبة الدين العمومي إلى 60 بالمائة من الناتج الداخلي الخام في أفق 2020.

ومن جهة أخرى، أفاد أن وضع خطة طموحة للتسريع الصناعي ترمي إلى رفع مساهمة القطاع الصناعي في الناتج الداخلي الخام من 14 بالمائة إلى 23 بالمائة في أفق 2020.

وفيما يخص الصناعة الملاحية، إستعرض السيد الكتاني ،أنه تم إنشاء حوالي 115 مقاولة مبرزا أن القطاع يضمن 4.5 بالمائة من الصادرات مقارنة ب1 بالمائة منذ عشر سنوات ماضية ويعرف نموا متوسطا بنسبة 17 بالمائة سنويا منذ 2010.

 

 

 ومن جانب آخر ،تقدم  الدبلوماسي المغربي بأبيدجان، باقتراح إلى السلطات الايفوارية، من أجل توزيع رسوم الإقامة للمغاربة البالغة  5000 درهما على دفعات، بوتيرة 1000 درهم عن كل سنة،في انتظار الصيغة التقنية والمعلوماتية من أجل تطبيقه .

 

 

كما استقبل عبد المالك الكتاني ، الدراج  المغربي "عبد الهادي سكراظي" بالسفارة ،مما يؤكد  انفتاحها على المبادرات الإيجابية ،التي قد تمكن المغرب من تحقيق العديد من النقط الإيجابية على المستوى الإفريقي.

وفنيا ، قام وفد من الفنانين المغاربة  المشاركين في أسبوع السينما المغربية بزيارة بيت عبد المالك الكتاني ، رفقة مدير المركز السينمائي السيد صارم الحق الفاسي الفهري والمخرج سعيد خلاف، داوود ولاد السيد، الممثلة فرح الفاسي وآخرين ،لإبراز جهود المملكة لدعم التعاون جنوب – جنوب في مجال الإنتاج السينمائي، و السينما الإفريقية بشكل عام والإيفوارية خاصة .

-ففي  7 شتنبر  2018: أجرى محادثات  مع وزير الداخلية والأمن السيد  M. Diakité Sidiki دياكيتيه صديقي، لتقوية  التعاون بين ساحل العاج والمملكة المغربية  بقطاعات حيوية .

13 شتنبر من نفس السنة ،: عقد اجتماعا  بالسيدة  نيالي كابا / Nialé Kaba  ، وزيرة التخطيط ،  لتعزيز أهداف خطة التنمية الوطنية لكوت ديفوار في المغرب.

– 18 شتنبر: شارك في مؤتمر بنك التنمية الآسيوي في الذكرى المئوية لنلسون مانديلا ،حيث تمت مناقشة أوراق بحثية قوية  على النحو الذي حلم به الرئيس السابق لجنوب أفريقيا .

– 19 شتنبر: أجرى لقاء صداقة وتعاون مشترك مع رئيس المجلس الإقليمي لناوا الوزير "آلان – ريتشارد دونواهي" Alain-Richard DONWAHI ،ووفد مغربي مثل مجلس جهة الشرق ،ترأسه  السيد بيعوي عبد النبي والسيدة " ليلى معافة "رئيسة لجنة التعاون الدولي ورؤساء فرق المجلس ،إنبلجت عن الزيارة توقيع اتفاقية شراكة وتعاون لامركزي بين الطرفين .

21شتنبر: لقاء مع رئيس مجلس الشيوخ في كوت ديفوار ، الأونورابل جانوت أحوسو كواديو، Jeannot Ahoussou Kouadio

22 سبتمبر: لقاء مع وزير البيئة والتنمية المستدامة ،  سيكا-سيكا Séka-Séka ،للدفع قدما بمشاريع بيئية ،كإنشاء  خليج كوكودي .

24 أيلول / سبتمبر: عقد محادثات مع وزيرة المرأة ، البروفيسور Bakayoko-Ly Ramata باكايوكو – لي راماتا ، وتدارس قضايا الأسرة والطفولة .

03 أكتوبر:  التحدث على التجربة المغربية  في قطاع السكن إلى وزير البناء "برونو ناباني كوني Bruno Nabagné Koné .

-4 أكتوبر: إجتماع بالسيد  "جان ماري اكا " Jean-Marie Ackah  ،رئيس الاتحاد العام للمؤسسات في كوت ديفوار، باعتبار المغرب ثالث  شريك تجاري  لكوت ديفوار .

–  ودينيا ،في 3 أكتوبر 2018 ، نظم جلسة استماع ل400  قائد شاب  بجمعية الطلاب المسلمين في قسم كوت ديفوار ،حيث  زارمسجد كوماسي لتقييم احتياجاته وتقديم مساعدات لوجيستيكية ومادية للمدرسة الابتدائية .

– وتعليميا ،في 4 شتنبر  ، قام وفد من 20 طالب ماجستير في Essec Paris-Morocco ، بجولة دراسية في ساحل العاج.

كما سلم حوالي 100 طالب إيفواري، منح دراسية مغربية لمتابعة تعليمهم العالي في المملكة، مما يعكس التعاون المثمر الذي يميز العلاقات المغربية الإيفوارية على كافة الأصعدة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

ألمانيا: الخطاط العالمي خالد الساعي يرسم الوطن في أكبرجدارية “سوريا مهد الحضارات”

بقلم : صونية السعيدي بهاء الحرف وبريق الألوان، ترجم الأحاسيس الى لوحة تحاكي المكان  ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *