الرئيسية / أصداء عربية / قطر:جائزة كتارا للرواية العربية تزف “مكتبة كتارا ” وتحتفي بالروائي الفلسطيني “غسان كنفاني”

قطر:جائزة كتارا للرواية العربية تزف “مكتبة كتارا ” وتحتفي بالروائي الفلسطيني “غسان كنفاني”

بقلم :السعيدي صونية

زفة أدبية تحتفي بالإبداع العربي، للتربع على عرش كتارا للرواية العربية في نسختها الرابعة ، دورة متفردة إزدان فيها الإشعاع الثقافي ، بميلاد" مكتبة كتارا "التي تعد الأولى  من نوعها على مستوى الوطن العربي، تعنى بالرواية والدراسات النقدية، دورة تستحضر أدب المقاومة من خلال محطات بارزة في حياة الروائي الفلسطيني  غسان كنفاني .

إبداعات مائزة  ،توجت أعمالها بجائزة كتارا، صنف" الرواية المنشورة"، ضمت كلا من: إبراهيم أحمد من مصر عن روايته "باري – أنشودة سَودان"_ ثورة إبراهيم حوامدة فلسطين عن روايتها "جنة لم تسقط تفاحتها"_ عمر أحمد الفحل السودانعن روايته "أنفاس صليحة"- قاسم محمد توفيق الأردنعن رواية "نزف الطائر الصغير"_ نجاة حسين عبد الصمد سوريا عن روايتها "لا ماء يرويها".

وتبلغ قيمة الجائزة 60 ألف دولار، علاوة على ترجمتها إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية.       

أما جائزة الروايات الغير منشورة ، فكانت من نصيب: ثائرة غازي قاسم حسين (الأردن) عن روايتها "هاجر – فلسطين_ الكويت، وبعد"_ حسن محمد بعيتي (سوريا) عن روايته "وجوه مؤقتة"_ زكريا إبراهيم عبد الجواد (مصر) عن روايته "صهيل تائه"_ عبد الكريم شنان العبيدي (العراق) عن روايته "اللحية الأمريكية-معزوفة سقوط بغداد"_ هيا صالح إبراهيم (الأردن) عن روايتها " لون آخر للغروب".

وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار، مع ترجمتها إلى الفرنسية والإنجليزية.

وحظي بالتتويج في صنف للدراسات النقدية بجائزة كتارا ،السادة : عبد الرحيم وهابي المغربعن دراسته "الاستعارة في الرواية مقاربة في الأنساق والوظائف.. (روايات أحلام مستغانمي نموذجا)"، محمد بن الصادق كحلاوي تونسعن دراسته " الرواية والتاريخ.. شعرية التخييل وكتابة الذاكرة"_  محمد محمود حسين محمد من مصر عن دراسته "النزعة المأساوية وتفاعلية التركيب السردي.. مقاربة نقدية في الرواية العربية المعاصرة_"محمد مشبال (المغرب) عن دراسته "الرواية والبلاغة.. نحو مقاربة بلاغية موسعة للرواية العربية"_ ولد متالي لمرابط أحمد محمدو (موريتانياعن دراسته " الرواية والتاريخ.. "حج الفجِار" لموسى ولد ابنو أنموذجا/ مقاربة للتناص".

وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف دولار أميركي، كما تتولى الجهة المنظمة الطبع والنشر والتسويق.

أما روايات الفتيان ،فقد كانت من نصيب: حسن صبري أبو السعن (مصر) عن روايته "لا تنسوا روزاليند"_ سناء كامل شعلان (الأردن) عن روايتها "أصدقاء ديمة"_ عاطف طلال أبو سيف فلسطين عن روايته "قارب من يافا"_ ماريا محمد دعدوش (سوريا) عن روايتها "كوكب اللامعقول"_ وئام بنت رضا غداس (تونس) عن روايتها" قصة شمسة".

وتبلغ قيمة كل جائزة 10 آلاف دولار، مع الترجمة للغتين الفرنسية والإنجليزية.


وشهدت الدورة الرابعة ، انبثاق  "مشوار ورواية"، مبادرة تسعى إلى تكريس الثقافة والرياضة من خلال تطبيق التكنولوجيا على الهواتف الذكية  والحواسيب اللوحية،حيث تتيح للشخص الاستمتاع بالرواياتِ غير المنشورة في جائزة كتارا للرواية العربية أثناء ممارسة رياضة المشي.

وحظيت الأوراق البحثية بحيز هام من الدراسة الذي أنكب على العلاقة القائمة بين الرواية والمسرح وأسئلة الكتابة النسائية في المشهد الثقافي العربي  ، من تأطير أكاديميين وكتاب من مختلف أنحاء العالم العربي

وعقب حفل الاختتام  ، قال المدير العام لكتارا خالد السليطي :"إن المؤسسة لا تسعى إلى تنوع المبادرات وتعدد الإصدارات لتحقيق تراكم كمي فحسب، إنما تسعى إلى تعزيز الإبداع نوعا وكيفا  ، بهدف تطوير الوعي السردي العربي، وتشكيل أنماط التفكير النقدي، للارتقاء بهذا الجنس الأدبي وترسيخ ريادته عربيا وإشعاعه عالميا.

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

ذكرى عودة جلالة المغفور له محمد الخامس من المنفى تجسيد لأسمى معاني التلاحم بين العرش و الشعب في ملحمة الكفاح الوطني

زهرة الشرق – ( وم ع) يخلد الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة، ومعه أسرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *