الرئيسية / أصداء خارج الحدود / ألمانيا: الخطاط العالمي خالد الساعي يرسم الوطن في أكبرجدارية “سوريا مهد الحضارات”

ألمانيا: الخطاط العالمي خالد الساعي يرسم الوطن في أكبرجدارية “سوريا مهد الحضارات”

بقلم : صونية السعيدي

بهاء الحرف وبريق الألوان، ترجم الأحاسيس الى لوحة تحاكي المكان  ، في سفرية عبر الزمن لحضارات وثقافات تعاقبت على أديم الشام ، لترسم وطنا ، تناغمت فيه الإيحاءات والرموز ، بعبق التراث وأمجاد التاريخ، بأنامل الخطاط والفنان التشكيلي خالد الساعي ، ليزف الوطن في جدارية "سوريا مهد الحضارات" بمتحف يركامون بالعاصمة الألمانية برلين على مساحة 20 مترا مربعا .

الجدارية بالنسبة للخطاط  خالد الساعي ، عمل موسوعي يوثق الموروث الثقافي والحضاري ويجسد الفن المعماري عبر الزخارف والصور، فلكل مدينة مفتاحها وعطاءاتها. ليتفرد في تركيبة اللوحة بين ثنائية الحرف وجمالية الصورة.

 خطاط رسم فن الخط على درب الحداثة ، توجت أعماله بجوائز عالمية، أقام أزيد من ثلاثين معرضا فرديا ، صنف من ضمن عشرة خطاطين عالميين ، أعماله مقتناه في العديد من المتاحف عبر ربوع العالم، المتحف البريطاني، متحف دنفر، كولورادو الأميركية، متحف سان بيدرو في المكسيك، متحف الفن الحديث بالمغرب ومتحف الشارقة لفن الخط.…….

لفترة من الزمن كان يؤمن بمقولة الشيخ محي الدين بن عربي"إ ن الحروف أمّة من الأمم، مخاطبون ومكلَّفون، وفيهم رُسُل من جنسهم، ولهم أسماء من حيث هم ………..وعالم الحروف أفصح العالم لسانا وأوضحه بيانا" لتتحول اللوحة إلى مخاض " فيقوللوحتي في غليان مستمر.

ويضيف الساعي : “لم تعد لوحة في بعض الأحيان، أصبحت منجزا جماليا، أو فنيا يحاكي الشعور والقلق والأفكار والطموح. الآن أعمل على مواءمة الحرف مع الطبيعة  في تجربة فريدة تمزج الخط مع الطبيعة والتصوير. "

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

أمريكا:ظفرت الإماراتية هدى إبراهيم الخميس مؤسسة مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون بجائزة صاحبة الرؤية المستقبلية بواشنطن

زهرة الشرق توجت " هدى إبراهيم الخميس "، مؤسسة مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون،  بجائزة «صاحبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *