الرئيسية / أصداء خارج الحدود / الهند :الفيلم الإماراتي “عاشق عموري”يظفر بجائزة أفضل إخراج بمهرجان دلهي السينمائي الدولي

الهند :الفيلم الإماراتي “عاشق عموري”يظفر بجائزة أفضل إخراج بمهرجان دلهي السينمائي الدولي

 
بقلم : غزلان السعيدي

ظفر الفيلم الإماراتي “عاشق عموري” بجائزة أفضل إخراج فيلم طويل بمهرجان “دلهي السينمائي الدولي” بدورته السابعة، في احتفائية أقيمت  بمركز سنترال بالاس بالعاصمة الهندية نيو دلهي بالتعاون مع مجلس بلدية دلهي الجديد، ووزارة الإعلام، والسياحة، والثقافة.

وتسلم الجائزة كل من المخرج والمؤلف عامر سالمين، والفنان الإماراتي منصور الفيلي،بحضور عدد كبير من نجوم الفن والمشاهير والدبلوماسيين والشخصيات السياسية، أبرزهم  وزير الدولة لشؤون القبائل لحكومة الهند ووزيرة الثقافة- عدنان محمد جابر أبو الهيجاء السفير الفلسطيني في الهند- يحي الشريف السفير الجزائري – محمد المالكي السفير المغربي – حسن علاوي نائبه – المخرج المصري مهند دياب مخرج فيلم "فرصة تانية".

وأكد الكاتب والمخرج السينمائي عامر سالمين المري، أن فيلمه «عاشق عموري» ينطلق من «فكرة مختلفة»، باعتباره  أو لشريط  خليجي يكتسي طابعا رياضيا ، يمزج الدراما ورياضة كرة القدم في قصة كروية بروح وطنية ملأى بالعبر والحب والرسائل الحماسية، في قالب مشحون بالأحداث الشائقة على مدار 110 دقيقة.
وأوضح المري ،أنه يلقي الضوء على أهمية «الحلم» بالنسبة للفرد، ودور العائلة في التعامل مع مواهب الابن، وصقل مهاراته وتهيئة ظروف تحقيقه .

وعن فلسفة ومحتوى الفيلم الذي وقع بطولته،منصور الفيلي وعبد الله بن حيدر وآلاء شاكر وعبد الرحمن الملا وجمعة إبراهيم الزعابي.، أكد سالمين أن العمل «عابر للثقافات»، ذو طابع شبابي يخاطب كل أفراد العائلة من أي جنسية أو ثقافة، فهو لا يقتصر على المشاهدين من البيئة المحلية في الإمارات.

  ونوه ذات المتحدث، أن الشريط يحمل «رسالة وطنية ملهمة» بالنسبة للفرد والمجتمع ،من خلال  طريقة التعاطي مع الحلم والمثابرة لتحقيقه، حيث يقود بطله إلى معارك أسرية ومواجهات يصطدم بها مع محيطه الاجتماعي، مراهناً على تحقيق حلمه وساعياً لإقناع الجميع بأحقيته في دعم موهبته وتصديق حلمه وتوجيهه نحو المسار الصحيح.
وأضاف: «لقد ركزت في بناء الحبكة على ضرورة ربط أي حلم صغير بحلم يستمر ويكبر من أجل الوطن، ذلك أن الجيل الحالي لا يدرك بأن أحلامه هي جزء لا يتجزأ من قضايا ومشاريع كبرى، تنضوي تحت مظلة وطنه الذي سيفخر في نهاية المطاف بارتداء بزته الرياضية، رافعاً علم بلاده في محافل دولية».

و من جانبه ،أكد الرئيس التنفيذي للمهرجان ،رامكيشور بارشا قائلا : " أن فعالية موسم 2018  ،تقدم فكرة جديدة ومختلفة عن السنوات السابقة،   إذ كل فرد على كوكب الأرض،له الحق في الحب والحماية والإحترام والتعليم، وهذا مايعبر عنه شعار هذا الموسم .

وأشار أن اختياره  لتيمة التظاهرة الفنية ، يعد احتفاء بالصناعة السينمائية الهندية وسط حضور مكثف من صناعها، لأنها تتسم بتاريخ عريق ومشرف له جمهوره في العالم.
ولفت  رامكيشور بارشا ، أن  التأسيس لمهرجان دلهي السينمائي الدولي ولد عام 2011، قد ترعرع من  الرغبة في وضع الهند على خريطة السينما العالمية.

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

أمريكا:ظفرت الإماراتية هدى إبراهيم الخميس مؤسسة مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون بجائزة صاحبة الرؤية المستقبلية بواشنطن

زهرة الشرق توجت " هدى إبراهيم الخميس "، مؤسسة مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون،  بجائزة «صاحبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *