الرئيسية / أصداء خارج الحدود / سابقة في تاريخ الطب:فلسطيني يحتل المركز الأول في برنامج نجوم العلوم بابتكاره جهازا كاشفا للسكتة الدماغية مبكرا

سابقة في تاريخ الطب:فلسطيني يحتل المركز الأول في برنامج نجوم العلوم بابتكاره جهازا كاشفا للسكتة الدماغية مبكرا

 

زهرة الشرق

ظفر الدكتور الفلسطيني  "وليد مفيد البنا " ذي 35 ربيعا ،بالمركز الأول في البرنامج التلفزيوني " نجوم العلوم" لموسم 2018 ، المنظمة من قبل مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ،،بعدما حاز على جائزة أفضل بحث طبي في ألمانياعن (الجمعية الألمانية للطب العصبي وطب الطوارئ DGNI2017).

فلما أنهى البنا دراسة الطب البشري سنة 2009 بجامعة كولونيا ، وتخصص في جراحة المخ والأعصاب في المستشفى الجامعي في مدينة آخن،إنكب على الجمع بين تخصصه وشغفه بالتكنولوجيا وسعيه لاكتشاف أساليب مريحة في تشخيص الأزمات الصحية للمرضى قبل وقوعها.

لذلك فقد اهتدى لابتكار نظارة ذكية كاشفة للسكتات الدماغية ، بتحليل شبكية العين ، للكشف عن صحة الدماغ بشكل أدق وسريع ،عوض توظيف كاميرات كبيرة لنفس الغرض .

فتركيبها يحسّن جودة عملية مراقبته، ويمنح الأطباء مزيدًا من الطرق الفعالة لمراقبة المرضى خلال مرحلة النقاهة، كما توفر بيانات إرشادية يتم من خلالها تحديد مدى الحاجة لإجراء المزيد من التدخل أو الفحوصات.

واعتبر البنا الفوز بجهازٍ لإنقاذ الحياة من خلال برنامج رائد عربيا ،لشرف عظيم وإنجاز آية في التشريف ، سيمكن  الشباب العربي من تطبيق حلول مبتكرة للمشكلات الإقليمية من خلال العلوم والتكنولوجيا. وسيكون احتفاءً مشرفًا بمناسبة مرور عقد من الإبداع العربي.

يذكر أنه على مدار 10 أسابيع، تقوم لجنة من الخبراء بتقييم مشاريع 9 مخترعين، ضمن مرحلتي نمذجة المنتج وتقييم الأسواق، ليبقى أربعة مرشحين يصلون لمرحلة التصفيات النهائية لتقاسم جائزة مالية، تبلغ قيمتها 600,000 دولار أمريكي، لتمويل مشروعاتهم، وذلك بناءًا على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت.

فمذ إطلاق المبادرة من قبل مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، تجاوز  عدد خريجي البرنامج 131 مخترعًا من 18 دولة عربية، نجحوا في جمع أكثر من 14 مليون دولار أمريكي على شكل إيرادات ومنح وتمويل جماعي بشكل مستقل، كما فازوا بمئات جوائز الابتكار،فضلا عن مساهمتهم في  تأسيس شركات، وتوفير فرص عمل، ومشاركتهم في بناء مدارس  كقصص نجاج ملهمة للشباب العربي .

 

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

أمريكا:ظفرت الإماراتية هدى إبراهيم الخميس مؤسسة مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون بجائزة صاحبة الرؤية المستقبلية بواشنطن

زهرة الشرق توجت " هدى إبراهيم الخميس "، مؤسسة مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون،  بجائزة «صاحبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *