الرئيسية / أصداء عربية / جلالة الملك يجدد استعداد المغرب للحوار المباشر والصريح مع الجزائر ويقترح إحداث آلية سياسية مشتركة

جلالة الملك يجدد استعداد المغرب للحوار المباشر والصريح مع الجزائر ويقترح إحداث آلية سياسية مشتركة

زهرة الشرق 

أكد العاهل المغربي في خطابه السامي ،بمناسبة حلول الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة ،أن المغرب يرحب بكل الاقتراحات الجزائرية بدون شروط، في إطار التعاون و إحداث آليات مشتركة، بنفس التمثيلية، من أجل الاستثمار في الفرص و الامكانات التي يزخر بها البلدين.

ولفت جلالته ،أن الجارة الجزائر ،نتقاسم معها التاريخ و اللغة و الكفاح ضد الاستعمار، و المغرب يرحب بالمفاوضات المباشرة دون طرف ثالث،وبدون إستفزاز أومقايضة بشأن مشروعية الصحراء المغربية .

وجزم نصره الله وأيده ،ان التعاون بينهما ، سيساهم بشكل كبير للقضاء على الارهاب و الهجرة السرية التي تعرفها المنطقة، مؤكدا على استعداد المغرب لتجديد العلاقات، دون ادخار أي جهد..

ودعا الملك محمد السادس ، السلطات الجزائرية إلى وضع آلية لتطبيع العلاقات المغربية الجزائرية.

وكشف العاهل المغربي عن استعداده للانخراط في حوار مباشر وصريح مع الجزائر لتجاوز الخلافات.

وأضاف أنه يجب الاعتراف بأن العلاقات مع الجزائر غير طبيعية وغير معقولة، مبرزا إن بلاده لن تدخر أي جهد من أجل تجاوزالخلافات.

واقترح محمد السادس إعداد آلية سياسية للحوار والتشاور يتم الاتفاق على شكلها وطبيعتها، مؤكدا أن الرباط منفتحة على الاقتراحات لإقامة علاقات جديدة، تكون من مهام هذه الآلية، دراسة العلاقات والملفات العالقة.

واستشهد العاهل المغربي بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم لما قال  :"ما زال جبريل يوصيني بالجار، حتى ظننت أنه سيورّثه"، مبينا أنه يمد يده للإخوة في الجزائر للعمل معا على تجاوز الخلافات الثنائية.

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

ذكرى عودة جلالة المغفور له محمد الخامس من المنفى تجسيد لأسمى معاني التلاحم بين العرش و الشعب في ملحمة الكفاح الوطني

زهرة الشرق – ( وم ع) يخلد الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة، ومعه أسرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *