الرئيسية / أصداء عربية / الأيام الثقافية المصرية :إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة تؤكد تأثير القوى الناعمة على الحراك الفكري والفني بين الدول العربية الشقيقة

الأيام الثقافية المصرية :إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة تؤكد تأثير القوى الناعمة على الحراك الفكري والفني بين الدول العربية الشقيقة

زهرة الشرق

تترأس الدكتورة "إيناس عبد الدايم" ّوزيرة الثقافة، وفدا مصريا رفيع المستوى ،للمشاركة في الأيام الثقافية المصرية بشرق المملكة المغربية(وجدة) عاصمة للثقافة المغربية .في الثاني من شهر دجنبر إلى غاية الرابع منه.
واكدت عبد الدايم ،قائلة :" أن حرص وزارة الثقافة والاتصال المغربية على استهلال الاحتفالات بفعاليات مصرية، والتي تنعم برعاية العاهل المغربي ، يبرز تميز قوتنا الناعمة ،و يعكس تأثيرها الفريد على الحراك الفكرى والفنى بين الاشقاء العرب".

الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية

واشارت المتحدثة المصرية ،" أن برنامج الفعالية ، يتضمن عروضاً تجمع عناصر إبداعية متنوعة ؛ حيث تقدم فرقة الموسيقى العربية بدار الأوبر ا، أمسية لروائع الطرب يحييها كل من: محمد الخولى / مروة حمدي / مصطفى النجدى/ نهاد فتحي ،إلى جانب معرض للفنون التراثية التقليدية ، فضلا عن عقد ندوة فكرية ،تجمع مفكرين وأدباء مغاربة وعرب ، تتناول الهوية الثقافة العربية ،بمشاركة الدكتور "سعيد المصري" أمين المجلس الأعلى للثقافة / الدكتور "هشام عزمي" رئيس مجلس إدارة دار الكتب والوثائق القومية / الدكتورة هالة البدري / الشاعرة عزة بدر/ الدكتورة لطيفة المسكيني، إضافة إلى حوار موسيقي مشترك وعرض لفرقة الاقصر للفنون الشعبية . 

يذكر أن الدكتورة إيناس عبد الدايم ،قد سلمت شهر  مارس المنصرم   ، مشعل عاصمة الثقافة العربية لسنة 2018 إلى وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، في حفل أقيم بساحة معبد "الكرنك" بمدينة الأقصر، إيذانا بانبلاج فجر عربي ثقافي جديد  يحمل وجد "وجدة عاصمة للثقافة العربية لعام 2018".

وأبرزت سلفا ذات المتحدثة ،أن شعلة الثقافة العربية ولدت فى مصر مع انطلاق الفكرة عام 1969 ،وطافت العديد من البلاد العربية إلى أن عادت لأرض مصر كرة  عام 2017 .

وأضافت، أنه منذ وصول الشعلة الى بلاد طيبة فى شهر مارس الماضي ، باتت الأقصر منارة ثقافية ،حيث تم تنظيم 100 فعالية تنوعت مابين الفن التشكيلي والشعر والمسرح والأدب، إنصهرت خلالها الثقافات العربية في بوتقه واحدة .

الدكتور محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال بالمملكة المغربية

ومن جانبه ،أكد الدكتور محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال المغربي،  أن  تسلم مدينة وجدة المغربية لشعلة الثقافة العربية ،هو شرف يدعونا الى بذل الجهد لتحويل المدينة لمركز ثقافي عربي .

وذكر بمحافظة الأقصر ، أن برنامج عواصم الثقافة العربية، على غرار عواصم الثقافة الأوروبية، مكن منذ تثبيته من طرف وزراء الثقافة بالوطن العربي في قرارهم الصادر في مؤتمرهم الحادي عشر، من بلوغ جزء من أهدافه الاستراتيجية المتمثلة في :تنشيط المبادرات الخلاقة وتنمية الرصيد الثقافي والمخزون الفكري والحضاري ،وذلك عبر إبراز القيمة الحضارية للمدينة المستضيفة لفعاليات تظاهرة عاصمة الثقافة وتنمية ما تقوم به من دور في دعم الإبداع الفكري والثقافي، تعميقا للحوار المثمر والانفتاح على ثقافات وحضارات الشعوب وتعزيزا لمنظومة القيم والتآخي والتسامح واحترام الخصوصية الثقافية” .

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

الجزائري يوسف بعلوج يتوج بالدرع الفضي في مسابقة قنبر الدولية لأدب الطفل بالعراق

  زهرة الشرق ذكر الكاتب الجزائري* يوسف بعلوج* عقب تتويجه بالدرع الفضي لمسابقة قنبرالدولية لأدب الطفل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *