الرئيسية / إليك حواء / الشوفان عنوان الصحة والجمال

الشوفان عنوان الصحة والجمال

د أحمد ثامر

لا تزال الدراسات الحديثة والأبحاث تبين لنا ما للغذاء الصحي من أهمية لصحة أجسامنا، سواء من ناحية الوقاية من الأمراض أو علاجها. ولا تقتصر فائدة العناصر الطبيعية على صحة الجسم من الداخل فقط، بل تشمل جمال الجسم من الخارج أيضا، إذ يمكن استخدامها لتحسين المظهر الخارجي، ولعلاج الكثير من المشاكل التجميلية.

الشوفان أحد الأغذية الصحية (الحبوب الكاملة) التي ازداد تناولها في الوقت الحاضر، لكثرة فوائده الصحية، وكذلك كثر استخدامه في العديد من منتجات العناية بالبشرة، والصابون الخاص بالبشرة الحساسة، وغيرها من المواد المستخدمة للعناية بجمال الجسم، وعلاج بعض الحالات الجلدية.

– صحتك –

القيمة الغذائية للشوفان :

يحتوي الشوفان على العديد من الفيتامينات، مثل B1,B2,E، والمعادن، كالزنك والنحاس والمنغنيز، ومواد غذائية أخرى كالسلينيوم والفايتوكيميكال (phytochemical)، والتي تعمل كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهاب، وكذلك يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، والبيتا جلوكان (Beta glucan).

أنواع الشوفان :

يباع الشوفان في الأسواق بعدة أشكال، وتختلف هذه الأشكال بحسب طريقة التعامل مع الشوفان بعد حصاده وإزالة القشور منه، وهذه الأشكال هي:

1. حبوب الشوفان الصلبة ستيل كت (steel cut): يتم تقطيع الحبوب إلى ثلاثة أو أربعة أجزاء ولا يتم تبخيرها ولا تعريضها للبخار، وتستغرق وقتا أطول لنضجها.


2. رقائق الشوفان (Rolled Oats): يتم تبخير الحبوب لتصبح لينة ثم يتم ضغطها وتجفيفها للحصول على الرقائق، ينضج هذا النوع أسرع مما سبقه، ويحافظ على شكله أثناء وبعد طبخه.

3. الشوفان سريع التحضير (quick cooking oat): يتم تبخير وضغط الحبوب لتصبح أرق من النوع السابق، ولا تختلف عنه في قيمتها الغذائية إلا أنها تستغرق وقتا أقل عند هضمها، ولها مؤشر جلايسيمي عال (مؤشر يقيس نسبة السكر في الدم ومدى تأثير تناول الكربوهايدرات على هذه النسبة)، سريعة التحضير وتفقد قوامها أثناء الطبخ.

4. الشوفان الفوري (instant oat): وهو الشوفان المطحون، والذي لا يختلف عن الشوفان سريع التحضير في كونه ذا مؤشر جلايسيمي عال.

فوائد الشوفان لصحة البشرة :

1. مقشر للبشرة: يعمل قناع حبوب الشوفان (كت ستيل) على التخلص من الخلايا الميتة الموجودة على سطح الجلد، وإعادة نظارة البشرة، يمكن استعماله مرة واحدة اسبوعيا، ويتميز بملاءمته للبشرة الحساسة أيضا.

2. علاج حب الشباب وتوسيع مسامات الجلد: يعمل الشوفان على تنظيف البشرة من الدهون الزائدة، وإزالة الخلايا الميتة، وذلك باستخدام ماسك حبوب الشوفان (كت ستيل)، وكذلك يحتوي ماسك الشوفان المطبوخ على مواد مضادة للالتهاب، ما يقلل من التهاب البشرة ويعطيها نعومة أكثر.

كما يمكن إضافة العسل إلى ماسك الشوفان المطبوخ، وذلك لزيادة فاعلية الماسك في تقليل الالتهاب وشد البشرة وتعقيمها في الوقت نفسه.

3. مرطب للبشرة: يستعمل الشوفان كمرطب طبيعي للبشرة لغناه بالنشويات والبيتا جلوكان؛ اللذين يعملان على منع فقدان الجلد للماء، ما يمنع جفافه. كذلك يساهم الزنك والنحاس والسلينيوم الموجود في الشوفان في تعزيز صحة البشرة.

4. تخفيف الحكة: يعمل الشوفان على جعل عامل حموضة الجلد معتدلا، ما يقلل الحكة والتهيّج. لذلك يوصى بخلط الشوفان مع مياه الغسل، وذلك بوضع دقيق الشوفان في كيس من القماش، ووضع الكيس في الماء لمدة 15 دقيقة قبل استخدام الماء، ما يقلل الحكة وينعّم البشرة.

5. صابون للبشرة الحساسة: يمكن استخدام  صابون الشوفان الخالي من العطور كبديل للصابون الخاص بالبشرة الحساسة مع تميزه باحتوائه على عناصر طبيعية فعالة، ويمكن استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من الإكزيما أو داء الصدفية أو التهاب الجلد التحسسي، إذ إنه يعمل على تنظيف البشرة من الدهون، ويرطبها، ويقلل الحكة فيها، وبالتالي يقلل الأعراض فيها.

فوائد الشوفان العامة :

 المساعدة على الحد من الإصابة بأمراض القلب والشرايين: يحتوي الشوفان على عنصري الكالسيوم والبوتاسيوم اللذين يقللان من ارتفاع ضغط الدم، كذلك يحتوي الشوفان على العديد من الألياف الغذائية التي تعمل على تخفيض الكوليسترول، ما يحسن من صحة القلب.

 الحفاظ على مستوى السكر في الدم: الشوفان غني بالألياف والكربوهيدرات المعقدة، والتي تبطئ تحول الغذاء إلى سكريات بسيطة؛ كذلك يعمل البيتا جلوكان على تأخير الانخفاض الشديد لمستوى السكر في الدم قبل تناول الطعام وبعده، لذلك فإن الشوفان من الأطعمة المهمة لمرضى السكري من النوع الثاني.

 التقليل من احتمالية الإصابة بالسرطان: يحتوي الشوفان على اللجنين (lignin)، والذي يعمل على تقليل نسبة هرمون الاستروجين، ما يقلل من احتمالية الإصابة بأنواع السرطان المتأثرة بالهرمونات كسرطان الثدي والبروستات.

 المساعدة على التقليل من الوزن : بينت دراسة نشرت في جريدة الغذاء والتغذية الجزيئية (molecular nutrition and food research journal)، أن الإحساس بالشبع يزيد عند تناول غذاء يحتوي على البيتا جلوكان، حيث يحتوي الشوفان على البيتا جلوكان، وكذلك على الألياف القابلة للذوبان، والتي تحتاج لوقت أطول لهضمها، ما يبقي الإحساس بالشبع لمدة أطول، وبالتالي تقليل كمية الطعام المتناول لاحقا.

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

ماء الورد سر الصحة والجمال

زهرة الشرق ماء فاح عطرا ليبوح بأسرارالجمال لمملكة حواء، ليزف تركيبة تفردت مكوناتها ، وتعددت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *