الرئيسية / أصداء عربية / مصر :مشاركة 400 مسرحي عربي بمهرجان المسرح الغربي في القاهرة
الإعلامي والكاتب المسرحي إسماعيل عبد الله الامين العام للهيئة العربية للمسرح

مصر :مشاركة 400 مسرحي عربي بمهرجان المسرح الغربي في القاهرة


بقلم :الأستاذ الكبير محمود علام – دبي – الإمارات

تنطلق في القاهرة ، العاشر من يناير المقبل  ،فعاليات الدورة 11 من مهرجان المسرح العربي ،الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وبتوجيهات ورؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة وبالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية .
ويشارك في المهرجان، 400 مسرحي من الأقطار العربية و250 من فناني المسرح المصري، إلى  جانب حضورممثلي مؤسسات و مهرجانات دولية من الصين و فرنسا و ألمانيا و اليابان وأكاديميات و معاهد الفنون المسرحية العربية  في كل من : مصر و تونس و المغرب و الإمارات.
وتشهد الدورة الجديدة للمهرجان ،طرح 11 إصداراً خاصاً عن المسرح المصري و6 ورش تدريبية يشرف عليها مدربون من مختلف أنحاء العالم .
وخلال مؤتمر صحفي عقد أمس  في الشارقة مقر الهيئة العربية للمسرح، أعرب الإعلامي والكاتب المسرحي إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة، عن اعتزازه بتدشين بداية العشرية الثانية من دورات مهرجان المسرح العربي بانعقاد الدورة الحادية عشرة على أرض الكنانة مصر، بتعاون حيوي وفعال مع وزارة الثقافة المصرية بقيادة الوزيرة الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم.
وقال : إن هذه الدورة التي يتابع و يشرف على أدق تفاصيلها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، تتشرف برعاية فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد الفتاح السيسي، هي موعد للمسرحيين العرب ليقولوا كلمتهم في غدهم و غد أمتهم، و يرددوا مقولة سلطان الثقافة في رسالته باليوم العربي للمسرح عام 2014:
“لنجعل المسرح مدرسة للأخلاق و الحرية”.
واضاف :  أن النسخة 11 نفتتح بها مرحلة جديدة، أصبحنا مسلحين أكثر و أكثر بما لا يقدر بأي ثمن، ألا وهو رؤية و حكمة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، هذه الرؤية الحكيمة التي تتضافر مع ثقته الغالية بالهيئة العربية للمسرح، التي أرادها منذ النشأة  بيتاً للمسرحيين العرب و شراعاً يبحرون به إلى مرافئ الغد، و قد خطت الهيئة بدعمه و رعايته خطوات كبيرة في شتى المجالات، مهرجان المسرح العربي، المسابقات، الورش، المهرجانات الوطنية، المسرح المدرسي، النشر، الانفتاح الدولي، كلها عناوين تتضمن ملفات كثيرة يطول الحديث عنها.
وتابع حديثه قائلا : إننا في هذا المؤتمر، سنقف أمام الدورة الحادية عشرة من مهرجان المسرح العربي الذي بات أهم موعد من مواعيد المسرح العربي السنوية، وبذلك تجاوز المهرجان المدرك الأول الذي يتركه في الذهن مسمى مهرجان، وصار موسماً كاملاً بسبب ما يتميز به من فعاليات حيث يفد إلى مصر  400 مسرحي عربي  ضمن فعاليات المهرجان مع مشاركة فاعلة من 250 من الفنانين المصريين في عروض مصر الأربعة عشرة الى جانب حضور لمؤسسات دولية في الدورة من الصين و فرنسا و ألمانيا و اليابان.
وتابع الإعلامي والكاتب المسرحي إسماعيل عبد الله حديثه بقوله: إنه العهد الذي عاهدنا به صاحب الفكرة و الفضل، إنه العهد الذي عاهدنا به المسرحيين العرب، أن نذهب معاً و دائماً نحو مسرح عربي جديد و متجدد، أن نذهب بهذا المسرح إلى أفاق جدية و رحبة من التأثير المحلي، ليلعب المسرح دوره في تنمية و ترقية مجتمعاتنا ثقافياً، ويساهم في إنشاء أجيال قادرة على بناء العلاقات و قبول الآخر و الانفتاح على الجيد و الجديد، كما نذهب بهذا المسرح إلى آفاق دولية يقول من خلالها كلمته، و يتبادل  فيها الثقافة و المعارف مع الآخر، و يرسم صورة تليق برفعة المخزون الثقافي الذي نمتلكه، ويلعب دوره في خدمة الإنسانية جمعاء.
واضاف : لقد اعتدنا في كل عام أن نعلن هنا برنامج مهرجاننا، ونعدكم كما كان الأمر في كل دورة أن يتم تنفيذ هذا البرنامج الكبير و الثري بأفضل وجه و على أتمه، فالمسرح الذي يمتاز بكونه فعل جماعي في كل أوجهه، لا يقبل إلا الدقة في التخطيط و الجدية في التنفيذ.
واختتم الأمين العام حديثه بتوجيه التحية والشكر لكل وسائل الإعلام وقال : جميعنا مداميك في صرح المشروع النهضوي الكبير الذي أراده صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حفظه الله.
ووفق برنامج. المهرجان يشهد اليوم الأول إلقاء رسالة اليوم العربي للمسرح والتي يقدمها الفنان الجزائري الكبير سيد أحمد اقومي .
كما يتم تكريم 25 من شخصيات المسرح المصري الفنية و العلمية وتقديم 27 عرضاً مسرحياً في القاهرة و مدن أخرى علاوة على عرض 8 مسرحيات تتنافس في المرحلة النهائية في النسخة الثامنة من جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي إلى جانب عقد. مؤتمر فكري بعنوان : (نقد التجربة – همزة وصل. المسرح المصري 1905- 1952) ومعرض لمنشورات الهيئة العربية للمسرح يضم 11اصدارا خاصا عن المسرح المصري.

 

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

تنظيم مؤتمر دولي بمناسبة مرور 1300 سنة على تأسيس مدينة سجلماسة التاريخية

زهرة الشرق- وكالات تنظم وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة)، بتنسيق مع المعهد الوطني لعلوم الآثار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *