الرئيسية / أصداء عربية / بيروت: الشاعر المغربي محمد بنيس يتوج بجائزة ” الإبداع العر بي 2018″

بيروت: الشاعر المغربي محمد بنيس يتوج بجائزة ” الإبداع العر بي 2018″

زهرة الشرق

توج الشاعر المغربي محمد بنيس ، بجائزة "الإبداع العربي 2018" ، من قبل المنتدى الثقافي اللبناني بباريس.

وأفاد بيان أوردته صحيفة « النهار » اللبنانية، عن رئيس المنتدى  نبيل أبو شقرا " إن منح جائزة الإبداع العربي لهذه السنة لمحمد بنيس يأتي لكون المتوج يعد أحد كبار شعراء العربية ولأنه يضيف إلى الجائزة قيمة جديدة ".

وأردف « أهم ما يميز بنيس ، ليس شغفه بالشعر، بل ولعه بالحداثة الشعرية التي تنطلق من تجربة إنسانية تستشرف المستقبل، وتسعى إليه باستمرار، في سياق مسيرة معرفية تتمسك بالانفتاح وبمفهوم الحرية، التي تشكل توقه الدائم لتعريف معنى الحياة ".

ولد محمد بنيس بمدينة فاس عام1948 ، حصل على الاجازة في الأدب العربي عام 1972، أحرز على دبلوم الدراسات العليا  في "ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب مقاربة بنيوية تكوينية" من كلية الآداب بالرباط ، نال شهادة الدكتوراه عام 9881 في موضوع الشعر العربي الحديث ، يعد من أبرز شعراء الحداثة بالعالم العربي.

 . وصفه الشاعر الفرنسي برنار نويل بقوله:" إلى جانب أدونيس ومحمود درويش، أنشأ بنيس عملا لا يدين فيه إلا للبحث الصبور عن أصالته الخاصة ليصبح نموذجا داخل اللغة العربية، وقد أصبح الآن يحمل مستقبلا هو ما يجعل منه عملا تأسيسيا".

أحرز بنيس على عدة جوائز: جائزة المغرب للكتاب سنة 1993 عن ديوانه هبة الفراغ، جائزة كالوبيتزاتي Premio Calopezzati (لأدب البحر الأبيض المتوسط (إيطاليا ) سنة 2006، جائزة الاطلس الكبير(الرباط ) عن ديوانه نهر بين جنازتين سنة 2003،جائزة العـويس (دبي) عن مجموع أعماله الشعرية سنة 2007، جائزة فيرونيا العالمية للآداب؛ Premio Feronia Internazionale de Literature (إيطاليا)،الجائزة المغاربية للثقافة (تونس) سنة 2010.، جائزة تشيـبو العالمية للآداب Premio Ceppo Internazionale de literature من أكاديمية بيستويا Pistoia (إيطاليا) سنة2011.،جائزة ماكس جاكوب للشاعر الأجنبي عن ديوانه المكان الوثني سنة 2014.

ترجمت أعماله إلى عدة لغات: الفرنسية –  الإسبانية- الإيطالية الألمانية – الصينية- التركية.

من أبرز دواوينه الشعرية :

  • "ما قبل الكلام "
  • "شيء عن الاضطهاد والفرح  "
  • "وجه متوهج غبر امتداد الزمن "
  • " في اتجاه صوتك العمودي"
  • "مواسم الشرق"
  • مسكن لدكنة الصباح
  •  ورقة البهاء
  •  ، "هبَة الفراغ "
  •  "كتاب الحب"عمل شعري ـ فني مشترك مع الفنان العراقي ضياء العزاوي)؛ 2009 طبعة ثانية.
  • نهر بين جنازتين 

وشحته الدولة الفرنسية بوسام فارس الفنون والآداب عام 2002، كما حضي بوسام الثقافة والإبداع والفنون ،من قبل رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس سنة 2017.

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

المغرب يشرع في تنزيل مضامين إتفاقية إنجاز مشاريع ودراسات علمية وتقنية لصون التراث الأثري بالمملكة

زهرة الشرق ذكر بلاغ صادر عن وزارة الثقافة والإتصال بالمملكة المغربية  ، اليوم الثلاثاء، أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *