الرئيسية / أصداء خارج الحدود / إيطاليا : الشباب يتربع عرش القيادة ببرنامج ايكروم أفريقيا بالأكاديمية المصرية للفنون بروما

إيطاليا : الشباب يتربع عرش القيادة ببرنامج ايكروم أفريقيا بالأكاديمية المصرية للفنون بروما

زهرة الشرق

بمناسبة انعقاد اجتماع تخطيطي لبرنامج إيكروم أفريقيا الجديد بمبنى الأكاديمية المصرية للفنون في روما ، تحدث ويبر ندورو، المدير العام للمركز الدولي لصون وترميم الممتلكات الثقافية (ايكروم)، قائلاً: "الشباب هم مدراء المستقبل والمحافظون على تراثنا".

وأضاف ندورو : "بالنسبة لي، من الضروري إشراكه في مرحلة التخطيط للبرنامج المقترح".

وذكرت الجهة المنظمة في بيان صحفي توصلت به مجلة "زهرة الشرق "،أن اللقاء المنعقد في 9 إلى 11 كانون الثاني / يناير 2019، سيشهد مشاركة خمسة عشر خبيراً من خمس عشرة مؤسسة ،بهدف مناقشة أفضل السبل لتصميم برنامج تنفيذي لدعم الشباب وكيفية مشاركتهم في صون التراث بالقارة الأفريقية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدكتورة جيهان زكي مديرة الأكاديمية المصرية في روما وعضوة في مجلس إدارة إيكروم.

 

من جانبها ، علقت الدكتورة جيهان زكي، مديرة الأكاديمية المصرية في روما، بالقول: "يسر الأكاديمية المصرية أن تستضيف هذا الاجتماع، وأنا أتطلع قدماً أن يشمل برنامج إيكروم الإقليمي القارة الأفريقية بأكملها. "

 

وذكر ذات المصدر ،أن البرنامج الجديد ، بتبني مقاربات واستراتيجيات جديدة، حتى لو كانت قائمة على استثمار التجربة الدولية السابقة لمنظمة ايكروم في مجالات التدريب وبناء القدرات للحفاظ على التراث الثقافي.

 

كما سيعمل على تعزيز التعاون بين المؤسسات والمجتمع المدني، وتفعيل الحوار والنقاش حول تحديد التراث الثقافي وأهميته، واستعراض دور المتاحف ضمن سياق النمو الحضري السريع والمتزايد اليوم ضمن القارة الأفريقية. كما سيشجع البرنامج التواصل بين الأجيال من خلال التركيز على الإبداع والابتكار اللذين يمكن أن يجلبهما الشباب، مع التعلم من خبرة وحكمة الأجيال الأكبر سنا.

 

وتماشياً مع توصيات الاتحاد الأفريقي، سيغطي البرنامج المقترح المساحة الجغرافية للقارة الأفريقية بأكملها ، بهدف إنشاء شبكة واسعة النطاق من الناس والمؤسسات.

 

ويشارك في الاجتماع، الاتحاد الأفريقي وصندوق التراث العالمي الأفريقي ومركز اليونسكو للتراث العالمي،مؤسسة فن جميل، المملكة العربية السعودية/مبادرة حياة أفضل الكاميرون/المركز الوطني للتراث الصخري، المغرب/مدرسة التراث الأفريقي، بنين/المؤسسة المصرية لإنقاذ التراث، مصر/الأرشيف الوطني الإسواتيني، سوازيلاند/غوغل للفنون والثقافة/

اللجنة العلمية الدولية للتراث المعماري الأرضي (ICOMOS-ISCEAH)

متحف إيزيكو، جنوب أفريقيا/الآلية للمحاكم الجنائية الدولية، تنزانيا/

الهيئة العامة للآثار والمتاحف، السودان/جامعة كيب تاون ، جنوب أفريقيا.

 

إضـــاءة

 

يذكر أن ايكروم (المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية) ، منظمة حكومية دولية تهدف إلى الحفاظ على التراث الثقافي وتعزيزه في جميع أنحاء العالم.

تعمل إلى جانب 136 دولة من أعضائها ،لضمان أفضل الأدوات والمعرفة والمهارات والبيئة المناسبة للحفاظ على التراث الثقافي بجميع أشكاله .

 

 

أما الأكاديمية المصرية للفنون الجميلة في روما ، فتعد المؤسسة الثقافية الأولى لجمهورية مصر العربية في إيطاليا.

تقوم باستضافة طلاب الفن المصريين للدراسة في روما، وتعزيز الثقافة المصرية خارج حدودها وتقديمها للجمهور الأوروبي والعالمي في أبهى حلة .

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

قداسة البابا فرانسيس في المغرب.. زيارة شعارها السلام وتعزيز الحوار بين الديانات

زهرة الشرق- وكالات الرباط – ستظل الزيارة التي قام بها قداسة البابا فرانسيس إلى المغرب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *