الرئيسية / أصداء عربية / تونس: الكاتبة العراقية زهراء طالب تتوج بجائزة “توفيق بكار للرواية”

تونس: الكاتبة العراقية زهراء طالب تتوج بجائزة “توفيق بكار للرواية”

زهرة الشرق

 ظفرت الكاتبة العراقية زهراء طالب حسن بجائزة " توفيق بكار للرواية"  لسنة 2018" عن روايتها "روح في حجر"، مسابقة تنضوي تحت لواء جمعية "الق الثقافية" وبدعم من وزارة الشؤون الثقافية التونسية.

وعادت الجائزة الثانية للروائي المغربي ، عبد الباسط زخنيني عن روايته "الأبيض والأسود"، في حين حصدت رواية " الجنون" الرتبة الثالثة عن كاتبها  منوبي زيود من تونس.


وآلت الجائزة الرابعة، للروائي محمد طرزي من لبنان عن روايته "نوستالجيا" ومنحت الجائزة الخامسة ، للأستاذة كلثوم عكايشية من تونس عن روايتها "مدن ولاسراويل" .


وأفاد رئيس جمعية "ألق الثقافية" فتحي بن معمر، أن 64 عملا روائيا من 10 دول عربية ترشحوا لجائزة توفيق بكار للرواية لسنة 2018 منذ فتح باب الترشيح .


وأوضحت لجنة التحكيم أن رواية "روح في حجر" المتوجة بالجائزة الأولى تميزت بقدرتها على نحت الشخصيات، ورسم أبعاد إنسانية نبيلة للشعب العراقي في الحرب الأهلية، أما رواية "الأبيض و الأسود"  فقد مزجت بين الخيال والواقع لترصد الصراع الأزلي بين قوى الخير والشر، في حين وظفت رواية "الجنون" لغة أدبية فنية وصفت صاحب العقل غريبا في عالم يعمه الجنون.


أما رواية "نوستالجيا" فقد قدمت صورة حية عن زمن الحرب الأهلية في لبنان، وتميزت رواية "مدن ولاسراويل" بحسن التوظيف اللغوي وطول النفس السردي.


وتحمل الجائزة الأدبية، اسم الناقد والروائي التونسي توفيق بكار (1927-2017)، الذي يعد من مؤسسي الجامعة التونسية، وأبرز أعمدتها ، إشتهر بأسلوبه الحديث في التحليل والنقد والتقديم للرواية العربية والعالمية، دعا إلى الاعتناء باللغة العربية والارتقاء بها، قائلا "أوصيكم باللغة العربية خيرا".

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

الإمارات: حاكم دبي يفتتح معرض الصناع العالمي تحت شعار “أطلق العنان لإبداعك “

  بقلم  – محمود علام  افتتح  سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *