الرئيسية / أصداء عربية / المغرب: الشاعر اللبناني وديع سعادة يظفر بجائزة أركانة العالمية

المغرب: الشاعر اللبناني وديع سعادة يظفر بجائزة أركانة العالمية

زهرة الشرق

ظفر الشاعر اللبناني وديع سعادة، بجائزة الأركانة العالمية ،في دورتها الثالثة عشر التي تنضوي تحت لواء بيت الشعر في المغرب، وهي ثمرة شراكة بين مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير و وزارة الثقافة والاتصال.

وعقب حفل الافتتاح الذي أقيم بالمكتبة الوطنية بالرباط، ، تسلم المتوج الجائزة بحضور كوكبة من الشعراء والمبدعين ، شاعر  قدم، طيلة نصف قرن، “منجزا شعريا متفردا، أسهم، بجماليتِه العالية، في إحداث انعطاف في مسار قصِيدة النّثر العربية وفتحها على أفق كوني يحتفي بالشخصي والإنساني والحياتي”.

وأعرب المحتفى به قائلا " إن العالم أقل جمالا بدون شعر(..) فالعالم مليء بالعنف والعنصرية والقتل والحقد والعنصرية واللاإنسانية والشعر هو إدانه لكل هذا، وبهذا المعنى فإن جائزة الأركانة حين تكرم الشعراء تكون في الوقت ذاته ترتقي بمقام الجمال وتدين العنف والعنصرية".

وجاء في تقرير لجنة التحكيم  التي ترأسها الناقد الأكاديمي الدكتور عبد الرحمن طنكول أن قصيدة وديع سعادة " انفلتت باكراً من إسار عمُود الشعر، لتُلامس رحَابة الشعر في نثر الحياة وتَحررها وتمردها. وتعلّم أن ماء الشعر لن ينساب في أعطاف القصيدة إلا حين يقول ذاتَه. وهكذا كانت سِيرته هي شِعره، لا شيء خارجها؛ حيث يرتطم الشعر دوماً بالشاعر، في جدلٍ حميم، تتعدد ألوانه وظلاله وأضواؤه، وتتحول، وتتباعد لتتلاحم وتتناغم أكثر فأكثر… فتصير نبْعاً، منه تنبجس قطرة الشعر وإليه تعود".

وأكدت المديرة العامة لمؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير أن المؤسسة نجحت بمعية بيت الشعر بالمغرب ووزارة الثقافة والاتصال في ترسيخ جائزة الأركانة العالمية للشعر، ليس داخل النسيج الثقافي المغربي فحسب، بل داخل المشهد الشعري العربي والعالمي كلحظة للانتصار للشعر.

ولد الشاعر اللبناني وديع سعادة عام 1948 بقرية شبطين ( شمال لبنان) ،زاول مهنة الصحافة في كل من  بيروت ولندن وباريس وأثينا ، ليحط الرحال باستراليا، من دواوينه الشعرية: "ليس للمساء إخوة"، و"المياه المياه" و”بسبب غيمة على الأرجح" و”غبار” و”رتق الهواء”، و”من أخذ النظرة التي تركتُها أمام الباب؟” و”قل للعابر أن يعود، نسي هنا ظلَه”، وقد ترجمت بعض اعماله إلى الفرنسية والالمانية والإنجليزية.

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

الملك محمد السادس يسطر رهانات المغرب مغاربيا و إفريقيا وعالميا في الذكرى العشرين لعيد العرش المجيد

زهرة الشرق أكد الملك محمد السادس، مساء يوم الإثنين في خطابه الموجه للأمة ، أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *