الرئيسية / إليك حواء / التِّين شفاءٌ وتِرياق في الثمرة والأوراق

التِّين شفاءٌ وتِرياق في الثمرة والأوراق

د  رضوى عامر

يعد التين من أقدم الثمار التي عرفها – وفضَّلها – البشر، وقد أقسم به الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم في سورة سُميت باسمه. ويعتبر التين الشائع (ويُعرف بالتين البرشومي أو التين السلطاني، واسمه العلمي Ficus carica) الأشهر بين أنواع التين العديدة، ويحتوي التين على ثروة حقيقية من المعادن (مثل الكالسيوم والبوتاسيوم) والفيتامينات (مثل فيتامين أ وفيتامين ب1 وفيتامين ب2)، وللتين الشائع فوائد طبية جَمَّة، سنحاول هنا إلقاء بعض الضوء عليها.


1- مُسهِّل Laxative
ويعد أشهر وأقدم الفوائد العلاجية المعروفة لتناول ثمار التين الغنية بالألياف، فالألياف تعمل على تحفيز وتنظيم حركة القناة الهضمية، وتناوُل ثلاث ثمرات من التين الطازج أو المجفف يوميًا (تحتوي على حوالي 5 غرامات من الألياف) سيقلل من حدوث الإمساك بشكل ملحوظ، لكن يجب الانتباه إلى عدم الإفراط في تناول التين حتى لا يسبب الإسهال.

2- مضاد للتأكسُد Antioxidant
يُطلق وصف "مضادات للتأكسد" على الجزئيات التي تُبطئ أو تمنع عملية تأكسد الجزيئات الأخرى، والتأكسد هو تفاعل كيميائي يتم في الأجسام الحية، فيُطلق ما يعرف بالجذور الحرة free radicals، والتي يسبب وجودها سلاسل أخرى من التفاعلات الضارة بخلايا الجسم. وثمار التين تحتوي على العديد من المركبات الفينولية والأحماض الدهنية أوميغا-3، وأوميغا-6 التي لها تأثيرات مضادة للتأكسد بميكانزمات مختلفة، وهو ما يعني بالضرورة أن التين له خواص مضادة لتكوّن الخلايا السرطانية، وخصوصًا سرطان القولون وسرطان الثدي.


3- مضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات Antibacterial and Antifungal
يُمكن اعتبار التين من المضادات الحيوية الطبيعية؛ فقد أكدت التجارب وجود خواص مضادة لأنواع عديدة من البكتيريا (ومنها البكتيريا المتفطِّرة السُلِّية Mycobacterium tuberculosis التي تسبب داء السُّل أو الدَّرَن)، والفطريات (ومنها فطر الكانديدا Candida albicans).

4- مضاد لفيروس الهِربِس Anti-HSV
الهِربِس (أو الحلأ) هو عدوى فيروسية تصيب الجلد يسببها فيروس الهِربس البسيط Herpes simplex virus، وقد أشارت الدراسات إلى فعالية مستخلص التين في القضاء على الفيروس وبأقل قدر من التأثيرات غير المرغوبة.​

5- خافض للحرارة Antipyretic
فقد أظهرت الأبحاث أن خلاصة التين قادرة بالفعل على خفض الحرارة وبتأثير يمتد لحوالي خمس ساعات بعد تناول الجرعة.

6- مضاد للتقلصات Antispasmodic
أجريت دراسات على ثمار التين الناضجة المجففة وتبيَّن أن لها تأثيرًا مضادًا للتقلصات، وهو ما فسَّر لجوء الطب التقليدي منذ زمن طويل لاستخدام التين في علاج آلام البطن وتقلصاته.

7- مضاد للتجلط Antiplatelet
للصفائح الدموية دور مهم في عملية تجلط الدم، وهناك العديد من الأدوية التي تعمل كمضادات لتجمُّع الصفائح، وذلك للوقاية من تكوّن الجلطات، وقد ثبت أن التين له خواص مضادة لتجمع هذه الصفائح، وبالتالي مضادة للتجلط.

8- حامٍ لخلايا الكبد Hepatoprotective
لا تتمتع ثمار التين وحدها بالفوائد العلاجية؛ فأوراق التين أيضًا قد ثبتت لها فاعلية واضحة في حماية خلايا الكبد من التغيرات البيوكيميائية والنسيجية والوظيفية المختلفة.


9- خافض للسكر في الدم Hypoglycemic
بالرغم من احتواء ثمار التين على نسبة عالية من السكريات، إلا أن الدراسات التي أجريت على أوراق التين أظهرت أن لها تأثيرًا ملحوظًا في خفض نسبة السكر في الدم، وتنظيم مستويات هرمون الإنسولين والحد من الاعتماد الخارجي عليها.

10- خافض لدهون الدم Hypolipidemic
وهو تأثير آخر أظهرته الأبحاث على أوراق التين، ومن المعلوم أن ارتفاع نسبة الدهون في الدم يسبب مشاكل صحية بالغة خصوصًا للجهاز الدوري (القلب وأوعيته الدموية)، كما تحتوي ثمار التين على مادة البكتين، وهي من الألياف التي تذوب في الماء وتقوم بما يشبه عملية "كنس" لتجمُّعات الكولستيرول الزائدة على طول مجرى القناة الهضمية.

11- مهدئ للسُّعال Cough sedative
ولأوراق التين استخدام قديم معروف في تهدئة السعال وتلطيف التهابات القناة التنفسية، ويمكن تحضير مشروب عشبي من أوراق التين المجففة بإضافتها إلى كوب من الماء المغلي.

صحتك

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

التغذية الصحية في فترة الامتحانات

  أخصائية التغذية / سوزان زيدان فترة الامتحانات هي من أكثر الفترات المليئة بالضغوط والتوتر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *