الرئيسية / أصداء عربية / الإمارات: حاكم دبي يفتتح معرض الصناع العالمي تحت شعار “أطلق العنان لإبداعك “

الإمارات: حاكم دبي يفتتح معرض الصناع العالمي تحت شعار “أطلق العنان لإبداعك “

 

بقلم  – محمود علام 

افتتح  سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية في الامارات الرئيس الأعلى لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، صباح اليوم الثلاثاء معرض الصناع العالمي «ميكر فير دبي 2019» في دورته الثانية التي نظمتها مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، تحت شعار "أطلق العنان لإبداعك" ، والذي اقيم في مركز دبي التجاري العالمي ويستمر على مدار ثلاثة أيام .

وقام سموه بجولة تفقدية في المعرض، اطلع خلالها  على أكثر من 150 مشروعا مشاركا في المعرض تمثل مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية والفكرية والفنية ،من مواهب شابة طموحة لديها إمكانيات وطاقات عالية وتتمتع بمهارات ومواهب متعددة وقدرات على التحدي وإثبات الذات للمشاركة في صنع مستقبل أفضل للبشرية. 

بحضورعدد من اصحاب  المعالي وكبار المسؤولين في الدولة ومدعوين من الوزراء و السفراء والمبدعين والمخترعين من عدة دول عربية وأجنبية ، 

وخلال حفل الافتتاح ألقى الدكتور جمال المهيري نائب رئيس مجلس الأمناء، الأمين العام لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز كلمة أشار فيها إلى خصوصية تنظيم هذا الحدث في عام مميز من أعوام الإمارات، فهو عام اكتسى بشعار التسامح، الذي يشكل أحد أبرز وأهم موروثات المجتمع الإماراتي، هذا المجتمع العالمي الذي يقوم على أسس المحبة والتسامح وتقبل الآخر، وقال : إن تنظيم هذا المعرض ما هو إلا تجسيد للرؤى المستقبلية لدولة الإمارات العربية المتحدة وغرس ثقافة الابتكار لتكون ابداعاتها بارزة في أدق تفاصيل الحياة والأداء اليومي لإنسان الإمارات في كل مجالات العمل. ولعل هذا الحدث الكبير الذي تطلقه مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، هو احد الشواهد على المكانة التي تمثلها الدولة في استضافة وتنظيم أبرز الأحداث والفعاليات العالمية.

وأضاف: ان شعار المعرض في الدورة الثانية يؤكد ما تبنته حكومة دولة الإمارات ومؤسساتها المختلفة عندما جعلت من الابتكار والإبداع هاجسها، ووفرت من أجله كافة الإمكانات والأدوات اللازمة، لجعله ثقافة مجتمعية راسخة يشارك فيها مختلف أفراد المجتمع الإماراتي على تباين جنسياتهم وتنوع لغاتهم، لأنها تنظر إلى الإنسان بعين وقلب إماراتي، باعتباره إنساناً وبالتالي تعتبره  ركيزة البناء، ومصدر الإلهام، والعنصر الأكثر فاعلية في عملية التطور والازدهار وصولاً إلى التنمية المستدامة.

كما أشاد الدكتور جمال بالجهود المبذولة في المؤسسة، وحرصهاعلى تنظيم وإطلاق معرض الصناع العالمي، ترجمة لتوجيهات وتوصيات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، الرئيس الأعلى للمؤسسة، في مجال تشجيع ثقافة الابتكار ودفع المواهب للإبداع، من خلال تقديم سموه في سبيل ذلك مبادرات نوعيه لرعاية المبتكرين ودعم نتاجاتهم وإثراء ثقافتهم في بيئة محفزة على الإبداع.

كما تحدث  الخبير الأمريكي ديل دوريتي ، رائد حركة التصنيع ، ومؤسس حركة الصناع في العالم

مشيرا إلى أن ما وصلنا إليه اليوم بفضل التطور التكنولوجي ساعد الجميع على الإبداع والابتكار ، وفتح الباب أمام الصغار قبل الكبار لتطبيق ما يفكرون به على أرض الواقع مع توفر كافة السبل والوسائل لذلك.

وقال دوريتي:  مهما كانت الكلمة التي نستخدمها لوصف الابتكار أو الإبداع أو التصنيع ، أرى أن كل شخص منا قادر على صنع شيء ، فالتصنيع مصطلح مرتبط من وجهة نظري باختراع العمل وابتكار شيء ما، ولا يرتبط الاختراع بمشروعات ذات عوائد مالية واقتصادية فقط ، فقد يحمل معاني وآثار معنوية واجتماعية . كما أكد على أن الصانع يرى نفسه من خلال أعماله وإنجازاته.

كما عبرت فاطمة الكعبي أصغر مخترعة إماراتية لعام 2015، عن سعادتها بالوقوف على منصة ميكر فير دبي والتحدث عن خبرتها ، فهي لم تتوقع يومأ أن تصبح بهذه الشهرة وتقدم كنموذج للإبداع والابتكار .

وقالت الكعبي : بدأت قصتي منذ الصغر ، حيث كنت شغوفة بحب الترميز والروبوتات ، وانطلقت رحلتي في سن العاشرة ، بفضل مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار ، وهناك تمكنت من حضور ورشتي الأولى في مجال الروبوتات وبعدها تعلمت الكثير وتطورت مهاراتي وصولاً إلى اليوم بابتكاري 12 اختراعاً أبرزها نظام توجيه ذكي لمنع تحرير الرسائل النصية أثناء القيادة،  والحامل عن بعد وهو روبوت يذهب إلى المدرسة لمساعدة الأطفال المرضى ، حيث تمكنت بفضل وسائل التواصل الإجتماعي والتطور التكنولوجي الوصول إلى مشاكل ومعاناة الناس حول العالم لا سيما الأطفال وتمكنت بفضل موهبتي التي منحني أياها الله سبحانه وتعالى من تقديم يد العون لهم من خلال اختراعاتي.

وفي كلمته خلال حفل الافتتاح تحدث المهندس عبد الله المزروع نائب المدير العام لمكتب براءات الإختراع لدول مجلس التعاون الخليجي عن أبرز النقاط عن قوانين الملكية الفكرية في دول مجلس التعاون الخليجي والمعاهدات والإتفاقات الدولية والقوانين الموحدة المطبقة في هذا المجال ، كما أكد على أهمية حماية الحقوق الفكرية للمبدعين ودور منظومة براءات الاختراع في نشر المعرفة حول ذلك والتشجيع على الإبتكار لما له من دور كبير وفعال في تحقيق نمو اقتصادي مستدام .
اما مارسيو باراداس الرئيس التنفيذي ومؤسس فود لينكس ومود بايتس ، فأشار في كلمته تحت عنوان "تقنيات للحد من بقايا الطعام" الى دور مؤسسته التي تعمل كمنصة لتوفير نظام بيئي كامل المزايا ، يجمع كل منفذي العمليات المتعلقة بالطعام (من مزارعين ، شركات لوجستية ، مشترين ، عملاء ، شركات كبيرة وصغيرة ) للعمل معا وتحقيق الاستدامة.
ويتضمن البرنامج المصاحب للمعرض مجموعة كبيرة من الورش التي تستهدف مراحل سنية مختلفة ، حيث تختص كل ورشة منها بمحور محدد وعنوان خاص ، يحمل بعضها في مضمونه عرضا ًحياً لإبداعات لها جذور تراثية عريقة واخرى تواكب مستحدثات العصر. وفي  مجال الموروث الشعبي  سيتم تنظيم باقة متنوعة من ورش الحرف الشعبية ومنها ورش التطريز والتلي والخوص وصناعة العطور.

 

 

 

 

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

اليونسكو تدرج مدينة بابل العراقية الأثرية في لائحة التراث العالمي

زهرة الشرق ذكر بيان لوزارة الثقافة العراقية، إن فريق إدراج مدينة بابل (جنوب بغداد) في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *