الرئيسية / إليك آدم / صحتك النفسيه فى قناعتك

صحتك النفسيه فى قناعتك

 

د محسن العيسوى 

تهدف الصحة النفسيه السوية إلى تنمية مهارات الفرد وجعله قادراً على إبراز مواهبه وإمكانياته وقدرته على التواصل المجتمعي بصوره سوية مع القدرة على التمتع بإرادة قويه وعقيدة ثابتة ليعيش بسلام وسعادة وتصالح مع نفسه وذويه ومجتمعه.


وقد تبين ان التنافس بين قوى الخير والشر وتغليب الشهوات المحرمه يؤدي إلى مزيد من الصراعات النفسية والشعور بالذنب والوقوع في المعاصي مما يؤدى الى المعاناة من القلق والخوف والهلع واضطراب سلوك الفرد .


لذا فقد تبين ان التمسك بالتعاليم الدينيه والشعور بالرضا من أجل ترضية النفس واطمئنانها باللجوء إلى الله وقوه الايمان والتمسك بالتعاليم الإسلامية السمحة تشجع على تكوين شخصية قوية سوية لديها القدرة على الاستمتاع بحياتها .

 

أن سعادة الإنسان تبنى على قدرته وقناعته بقبول شخصيته بكل ثقة وان يكون على قناعه بان ما يحدث معه الان من احداث هي نتاج لسلوكه السابق من قرارات اتخذت وأفكار مختلفة راودت ذهنك واستجبت لها وبالتالى فان كانت ايجابيه فأنت فى قمة السعادة والشعور بالرضا وان كانت سلبيه فهل لديك الرغبة باستمرار هذا الواقع الاليم او لديك القدره والحافز على تغييره الى الأفضل .
ان الشعور الغالب على البعض بالدونية وعدم الثقة بالنفس هي من مسببات التعاسة للإنسان وتعرضه للضغوط والأمراض النفسيه والمجتمعية المختلفة .
ليشعر الإنسان بقيمة السعادة يجب ان تترسخ بذهنه القناعة والرضا عن نفسه وقدرته على الطموح المناسب وقدراته ليرتقي بذاته فى المجال الذى يحبه وقدرته على معايشة حاضرة والارتقاء بمستقبله والكف عن التذمر وكثرة الشكوي والسلبية .الدينيه

أن الإنسان السوي هو القادر على صنع سعادته بنفسه فهى ليست سلعة تباع وتشترى السعادة لها مصدر واحد هى قوه الإرادة والقناعة والتمسك بالقيم والتعاليم السمحة .

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

إهزم مخاوفك

أ.د.طارق الحبيب يسير البعض نحو تحقيق أهدافه فى الحياة بخطى حذرة جدا تتسم بالتردد والحيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *