الرئيسية / أصداء عربية / تونس : “قضايا البشرة السوداء” في صلب ملتقى الرواية العربية

تونس : “قضايا البشرة السوداء” في صلب ملتقى الرواية العربية

زهرة الشرق

 يتناول ملتقى تونس للرواية العربية في طبعته الثانية ”قضايا البشرة السوداء“ في السرد العربي بمشاركة روائيين من مختلف الدول العربية.

يشارك في المحفل الثقافي ثلة من الروائيين البارزين أمثال : حجاج أدول ( مصر) حمور زيادة ( السودان) سميحة خريس( الأردن) ، علي المقري (اليمن) علي بدر(العراق)، نبيل سليمان(سوريا) ،سنية الشامخي ( تونس) ، مصطفى لغتيري (المغرب) ، حجي جابر (إريتريا) ..

وأفاد كمال الريحاني مدير بيت الرواية ”قضايا العنصرية من المواضيع المسكوت عنها في الثقافة العربية لذلك نحاول أن نطرحها ونبحث عنها في الأعمال الروائية الحاملة لهموم الإنسان وقضاياه في إطار جدلي يطرح الجروح والدمامل في المجتمعات العربية ونؤصل مسألة القضاء عليها".

وأردف ”جاء اختيار قضايا أًصحاب البشرة السوداء في سياق تصوري للابتعاد عن المواضيع المكررة والتطرق إلى قضايا حقيقية ومهمة تناولها الأدب العربي باعتبار أن الرواية تؤرخ لهذه المجتمعات مقابل التاريخ الرسمي المزور"

وأضاف ذات المتحدث ، أن الروائي اللبناني إلياس خوري سيحل ضيف شرف الملتقى، الذي سينظم بمدينة الثقافة ، في الفترة الممتدة من 7 إلى 9 مارس من الشهر الجاري.

برنامج حافل بالندوات الفكرية  وسمت ب "العبودية في الرواية"، (العنصرية في الرواية) ، (البشرة السوداء: مقاربات التحرر) فضلا عن الورقة البحثية للروائي التونسي شكري المبخوت (قضايا البشرة السوداء: ملاحظات تمهيدية) .

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

السعودية : مبادرة أم جود تتوج نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بجائزة الأميرة صيتة

زهرة الشرق كرمت  مبادرة "أم الجود"، نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي ، بتسليمهم جائزة الأميرة صيتة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *