الرئيسية / إليك حواء / زيت أركان سر الصحة والجمال

زيت أركان سر الصحة والجمال

صونية السعيدي

زيت أركان عنوان الصحة الجمال، ذهب أبيض غني بقيمته الغذائية وخصائصه العلاجية ، إستخدم مند القدم لدى النساء الأمازيغيات كمرطب للجلد وبلسم للشعر، فضلا عن نكهته المميزة في الأطباق المغربية.

تستخرج زيت "المعجزة" من ثمرة شجرة الأركان وهي شجرة معمرة ، يتفرد بها جنوب المغرب ، يصطلح عليها علميا  Argania spinosa))    صنفتها منظمة اليونسكو ضمن "الإرث الإنساني العالمي"  ، جمعت بين الخصائص الغذائية والتجميلية.

تستعمل كزيت للطعام عن طريق تحميص لوز الأركان ثم عصره لاستخلاص زيته فيحضر به مالذ وطاب ، يتميز بنكهته المميزة ولونه الداكن يعتبر المكون الأساسي لأملو.

أما زيت التجميل الذي داع صيته عالميا،  فلا يخضع للتحميص ،  بل يعتمد على تقنية العصر البارد حتى يحافظ على مكوناته من فيتامينات وأحماض دهنية.

مكونات زيت الأركان:

تحتوي زيت الأركان على الأحماض الدهنية الغير مشبعة، أوميغا 6 اوميغا9، فضلا عن فيتامينA  وE  إلى جانب حمض الأوليك 42.8% حمض اللينوليك 36.8% حمض الستياريك 6.0% حمض البالميتيك 12.0% حمض اللينولينيك.

فوائدها الصحية :

صحة القلب والشرايين:

يحتوي زيت الأركان على العديد من المركبات الفينولية، ومركبات التوكيفيرول، والكيميائيات النباتية ، التي تحد من عملية أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة ما يسمى بالكولسترول السيئ في الدم، كما أنّها ترفع من مستويات البروتين الدهني مرتفع الكثافة  أي الكولسترول الجيد، وتقلل من مستويات الدهون الثلاثية لدى الرجال، وقد أفادت إحدى الدراسات أنّ زيت الأركان يساهم في التقليل من تراكم اللويحات في الدم، دون أن يسبب زيادةً في النزيف أو تغيّر في مستويات هذه اللويحات.

الوقاية من السرطان :

 يضم زيت الأركان العديد من مضادات الأكسدة، ومنها مركبات السكوالين Squalene))، ومركب غاما- توكوفيرول Gamma-Tocopherol) )، الذي يعد مضادّ للأكسدة الأقوى بين مُركّبات التوكوفيرول.

 نضارة البشرة :

يحتوي زيت الاركان على الأحماض الدهنية الأساسية مثل:( حمض الأوليك- حمض اللينوليك- أحماض أوميغا 3 ) التي تساهم في ترطيب الجلد والحد من التشققات والبقع الناجمة عن أشعة الشمس، فضلا عن تقليص علامات الشيخوخة المبكرة ، ونظرا لإحتوائه على كمية عالية من حمض اللينوليك  فهو يحد من الالتهابات الناجمة عن حب الشباب .

صحة الشعر:

يحتوي زيت اركان على تركيز عالي من فيتامين E  الذي يساهم في تقوية البصيلات وتغذية الشعر من الجدور إلى الأطراف . 

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

التمر ينبوع الصحة والجمال

صونية السعيدي ملك الطاولة الرمضانية بامتياز ، فلا يمكننا الحديث عن الصيام في غيابة، نظرا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *