الرئيسية / إليك حواء / الفوائد الصحية والجمالية لإكليل الجبل

الفوائد الصحية والجمالية لإكليل الجبل

 د بشرى مصطفى جبر

يعتبر نبات إكليل الجبل من الأعشاب العطرية دائمة الخضرة، ويمتاز بأوراقه الخضراء ذات الشكل الإبري الطويل، وأزهاره التي تمتلك اللون الأبيض، الوردي، الأزرق أو الأرجواني.

تنتمي عشبة إكليل الجبل إلى فصيلة ال(Lamiaceae)، الفصيلة ذاتها التي ينحدر منها الزعتر والريحان واللافندر، وتعتبر مناطق البحر الأبيض المتوسط الموطن الأصلي لها.

القيمة الغذائية لإكليل الجبل :

تستخدم نبتة إكليل الجبل بأوراقها الطازجة أو المجففة، وزيوتها أو أزهارها، في الطب الشعبي منذ القدم لعلاج أنواع مختلفة من الأمراض التنفسية والهضمية وغيرها، بالإضافة إلى استعمالها كنوع من التوابل في مختلف الأطعمة والأشربة، وتعتبر عشبة مقدسة للرومان واليونان والمصريين، وذلك بسبب محتواها العالي من العناصر القيّمة التي يتم استعمالها في الكثير من الأدوية والمستحضرات الطبية.

ومن العناصر الغذائية الهامة التي توجد في إكليل الجبل الطازج:

فوائد إكليل الجبل :

  •  اكليل الجبل للبشرة :
  • يستخدم إكليل الجبل لحماية البشرة وعلاج بعض مشاكلها، مثل التهابات البشرة، وحب الشباب والأكزيما، نظراً لاحتوائها على مضادات الأكسدة.
  • يسرع إكليل الجبل من عملية التئام الجروح السطحية في البشرة ويزيد من لمعانها وإشراقها.
  • يحمي البشرة من الأشعة الشمسية الضارة.

 اكليل الجبل للشعر :

  • يساعد إكليل الجبل في التقليل من تساقط الشعر وجفافه.                       
  • يساعد في التخلص من القشرة التي تسبب جفافاً وتقصفاً في الشعر.

يقلل إكليل الجبل من الشعر الأبيض في الرأس ويؤخر ظهوره.

فوائد اكليل الجبل في التنحيف

يستخدم إكليل الجبل للتخلص من الوزن الزائد، وذلك بسبب احتواءه على كميات كبيرة من حامض الكارنوسيك، الذي أثبت في الكثير من الدراسات قدرته على معالجة المشاكل الأيضية في الجسم.

الفوائد الصحية العامة لاكليل الجبل

يوجد العديد من الفوائد الصحية التي من الممكن أن نحصل عليها من إكليل الجبل، بما في ذلك:

مضاد للتأكسد ومضاد للإلتهابات

  • أظهرت الدراسات حديثاً أن عشبة إكليل الجبل، قادرة على تخليص الجسم من الجزيئات التي تدعى بالشوارد الحرة(free radicals)، التي تسبب تغيير في وظائف الخلايا وتكون سبباً في ظهور أعراض الشيخوخة كظهور التجاعيد، وذلك نظراً لاحتواء إكليل الجبل على مواد مثل حمض الكارنوسيك، وكارنوسول، ذات خصائص مضادة للتأكسد.
  • كما أن لهذه المواد خصائص مضادة للإلتهابات، مما يجعل من إكليل الجبل عامل مساعد  لتقوية مناعة الجسم وتحسين الدورة الدموية.

الحماية من الإصابة بالسرطان

نُشرت دراسة حديثة في مجلة التغذية والسرطان عام 2015، تفيد بإمكانية استخدام إكليل الجبل للمساعدة في معالجة أنواع مختلفة من السرطان، مثل سرطان الثدي، البروستات، الكبد، والدم وغيرها، وذلك باعتباره غني بالمواد المضادة للتأكسد والإلتهابات والمضادة للسرطان كما ذكر سابقاً. وكشف مؤخراً، أن إضافة إكليل الجبل الى اللحم البقري عند طبخه، يقلل من العوامل المسببة للسرطان التي تنتج أثناء الطبخ.

تحسين عملية الهضم

استخدم إكليل الجبل منذ القدم لعلاج مشاكل عسر الهضم، مثل الحرقة والغازات ونقص الشهية، وخاصةً في أوروبا، لكن الى وقتنا هذا، لا يوجد دليل علمي على هذا الاستخدام بالرغم من فاعليته.

 

  • فوائد الروزماري للدورة الشهرية
  • تغلى أوراق إكليل الجبل وتشرب قبل وخلال الدورة الشهرية، حيث تعمل على تسكين الآلام المصاحبة لها.                               
  • يؤثر إكليل الجبل على مستويات الهرمونات بالجسم وبالتالي المحافظة على سلامة الجهاز التناسلي وتنظيم  مواعيد الدورة الشهرية.

تعزيز صحة العيون

فقد كشف أطباء في معهد للبحوث الطبية، أن لحامض الكارنوسيك الموجود في إكليل الجبل قدرة على تعزيز صحة وسلامة العيون، وأنه من الممكن استخدام هذه العشبة لعلاج أمراض الشبكية في المستقبل.

يحافظ على صحة الدماغ

  • يمكن لإكليل الجبل أن يحافظ على الدماغ ويحميه من التلف، حيث أظهرت الدراسات أنه قد يفيد الأشخاص الذين تعرضوا لسكتة دماغية، وذلك بفضل حامض الكارنوسيك المضاد للشوارد الحرة المسؤولة عن تلف الدماغ.
  • التخلف العقلي المرتبط بالعمر: حيث أظهرت أوراق نبتة إكليل الجبل، قدرتها على تحسين سرعة وقوة الذاكرة عند الأشخاص كبار السن، لكن ما زالت هناك حاجة لدلائل إضافية على هذا الإستخدام. وقد اعتبر إكليل الجبل من أفضل الأطمعة التي يجب أن تتواجد في النظام الغذائي لمحاربة مرض الزهايمر.

يؤخر اعتلال الكلى السكري

 مع أن الأدلة غير كافية، إلا أنه ظهر حديثاً قدرة إكليل الجبل عند استخدامه بالإضافة إلى استخدام أدوية السكري، على تقليل ظهور البروتين في البول كدليل مبكر على تلف الكلى عند مريض السكري.

تقليل اعراض استخدام مادة الافيون

تشير الأبحاث إلى أن إكليل الجبل يساعد في التقليل من الأعراض الناتجة عن توقف استخدام مادة الأفيون، بالإضافة الى استخدام الأدوية اللازمة.

الحد من التشنجات :

يمكن لإكليل الجبل التقليل من تشنج بعض العضلات اللاإرادية، مثل عضلة القلب.

تخليص الجسم من السموم

يساعد إكليل الجبل في تخليص الجسم من السموم، بسبب تأثيره على إدرار البول، مما يسرع عملية التخلص من السموم والأملاح والدهون الزائدة من الجسم.

منع ظهور البكتيريا في المعدة

علاج قرحة المعدة الناتجة عن بكتيريا الH. Pylori، حيث أظهر إكليل الجبل قدرته على منع نمو البكتيريا في المعدة، بالإضافة إلى قدرته على زيادة تدفق العصارة الصفراء من المرارة إلى الأمعاء، مما يساعد في المحافظة على صحة وسلامة القناة الهضمية.

اكليل الجبل لتخفيف الكحة

يمكن استخدامه لتخفيف الكحة والإنفلونزا أو الربو، لأن إكليل الجبل يعمل على إزالة المخاط ويمنع تراكم السوائل في الرئتين.

يؤثر على الهرمونات

حيث يزيد من نمو الشعر ويحافظ على سلامة البروستات، لكونه يقلل من إفراز هرمون ديهدروتستوسترون، كما يعمل على معادلة هرمون الأندروجين الإستروجين في الجسم.

يقلل من تليف الكبد

يقلل من تليف الكبد ويسرع من شفاءه، بالإضافة إلى تقليل مستوى أنزيمات الكبد في الدم، التي تعتبر من العوامل المساعدة  على الإصابة بالسكري مع مرور الوقت.

اضرار إكليل الجبل

ومن هنا نرى أهمية إكليل الجبل مع ضرورة عدم الإفراط في تناوله، فقد يعتقد البعض أن المواد الطبيعة والأعشاب ليس لها تأثيرات سلبية ويمكن تناولها بكميات غير محدودة دون أي ضرر، لكن الإفراط في تناول إكليل الجبل قد يسبب:

  • قيء.
  • غيبوبة.
  • تراكم سوائل في الرئتين.
  • إجهاض للجنين، لذلك ينصح بعدم استخدامه من قبل الحوامل.
  • نزف في الرحم.
  • تهيج في الجلد وحكة في فروة الرأس.
  • زيادة مستوى السكر عند مرضى السكري.
  • تشنجات عضلية وعصبية.

التداخلات الدوائية لإكليل الجبل

يمكن لإكليل الجبل أن يؤثر على امتصاص وتأثير بعض الأدوية، ما يؤدي بالنتيجة إلى تراجع فعاليته ومن هذه الأدوية:

  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين المستعملة لإرتفاع ضغط الدم.
  • الأدوية المضادة للتخثر،مثل الأسبرين.
  • مدرات البول.
  • الليثيوم، مما يؤدي إلى زيادة مستواه في الجسم إلى مستويات ضارة.

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

زيت أركان سر الصحة والجمال

صونية السعيدي زيت أركان عنوان الصحة الجمال، ذهب أبيض غني بقيمته الغذائية وخصائصه العلاجية ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *