الرئيسية / إليك حواء / صيام الحامل في رمضان وتأثيره على الجنين

صيام الحامل في رمضان وتأثيره على الجنين

نصائح مهمة وسريعة لصيام المرضع دون تعب أكثري من شرب الماء والحليب خلال فترة الإفطار، السوائل بشكل عام مهمة للرضاعة وتعوضك عن ساعات الصيام الطويلة بالنهار. ابتعدي عن الكافيين والمشروبات المحتوية على نسبة عالية من السكر، فهما يعملان على سحب الماء من الجسم، وبالتالي ستشعرين بالجفاف خلال ساعات الصيام. لا تسرفي في استخدام الملح في الطعام، فهو يعمل أيضًا على سحب الماء من الجسم. استبدلي الحلويات العالية السكريات والدهون بالفاكهة المفيدة والمغذية، كما يمكنك تناول خمس حبات من التمر خلال ساعات الإفطار. قللي من التعرض لشمس الظهيرة فهي ضارة، واجعلى التسوق ليلًا. تناولي الزبادي في السحور بدلًا من الحليب، واجعلي الحليب خلال فترة الإفطار. اجعلي من مائدة الإفطار مكانًا متنوعًا للغذاء السليم المحتوي على قدر بسيط من النشويات، وقدر عالٍ من الألياف والخضروات والبروتينات. تناولي البروتين النباتي يومًا على الأقل في الأسبوع، مثل: الفاصوليا، والعدس، والمشروم، والبروكلي. ابتعدي تمامًا عن الجبنة الرومي في السحور، فهي تحتوي على كميات هائلة من الملح الذي يفقدك نسبة كبيرة من السوائل، فتشعري بالجفاف خلال ساعات الصيام. يفقد الجسم جزء من الفيتامينات خلال ساعات الصيام، مثل: الماغنسيوم، والزنك، والبوتاسيوم، فيمكنك تناولها على هيئة أقراص كمكملات غذائية بعد استشارة طبيبك. يمكنك استبدال الأرز بالفريك، فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات التي يفقدها الجسم، والتي ذكرناها في النقطة السابقة، فمن الممكن أن يُغنيكِ عن تناول المكملات الغذائية.

 

 

اقرئي المزيد:
https://www.supermama.me/posts/للأم-المرضعة-11-نصيحة-غذائية-تساعدك-على-صيام-رمضان

أكرم سعادة

 


أكثر الأسئلة تكراراً في رمضان بالنسبة للحامل : انا حامل فهل أستطيع الصوم وهل سيؤثر على جنيني سلباً؟

  فالحمل في حد ذاته ليس مرضا، بل هو حالة طبيعية من الله عز وجل مهيئة للظروف الطبيعية التي قد تمر بها المرأة ، وقد أثبتت معظم الدراسات عدم وجود آثار سلبية لصيام الأم على صحتها ووزن الجنين ونموه إذا كان الحمل طبيعيا؛ لذلك فإن كانت الحامل تمتع بصحة جيدة ولا تعاني من بعض الأمراض مثل السكري أو الكلى أو الامراض المزمنة، فإنه يمكنها الصوم وبدون أن يكون هنالك أي أثر سيء على الحمل كحالها وهي ان صامت وهي غير حامل خصوصاً اذا اتبعت النظام الغذائي السليم خلال شهر الصيام.

فالجنين يصله غذاؤه كاملا عن طريق دم الأم، بغض النظر إن كانت الأم بحالة صيام أم لا، فإن كانت الأم صائمة فإن التغذية للجنين ستتوفر عن طريق مخازن جسمها، فتخرج من هذه المخازن المواد الأساسية اللازمة لنمو الجنين وتمر عبر الدم إلى المشيمة وبسهولة فتتأمن حاجته كاملة، ففي حالة الصيام تكون الأم هي الصائمة وأما الجنين فلا يكون صائماً.

اضافة الى أنه في معظم الأحيان ظرف الصيام يشبه الأيام العادية بالنسبة للحامل بخصوص الطعام والشراب وان كان وقت الصيام طويلا.

فمعظم الأمهات الحوامل تتناول وجبة العشاء في غير رمضان وبعد ذلك تتبعها وجبة الافطار بعد اكثر من 12 ساعة واحيانا بحكم ان الحامل تنام أكثر من غيرها قد تصل فترة عدم تناول الغذاء لفترة اطول فهل يتأثر الجنين ؟؟ بالطبع لا وكذلك في الصيام.

  ولكن يجب اتباع النصائح التالية للمحافظة على صحة الأم وجنينها خلال شهر الصيام :

1- تناول وجبتين رئيسيتين ومتوازنتين في المحتوى الغذائي عند الإفطار و السحور ويجب أن تحتوي على الغذاء الصحي والاكثار من السوائل.

2- الإكثار من شرب السوائل مع تناول الفاكهة والحلويات.

3- تأخير وجبة السحور إلى ما قبل الأذان مباشرة، مع زيادة كمية البروتين  والسوائل فيها وليس كما تفعل الكثير من الأمهات اللائي تتناولن السحور قبل النوم في منتصف الليل .

4- عدم الخروج من المنزل خلال النهار ووقت ارتفاع الحرارة مع أخذ قسط وافر من الراحة والنوم خلال ساعات النهار.

مع الحفاظ على الجو المناسب في البيت اذاً عزيزتي الأم الحامل:

إذا كنت تتمتعين بصحة جيدة ولا تعانين من أي مضاعفات صحية، بإمكانك متابعة روتين حياتك اليومية ، من دون تعديل باستثناء الحرص على أخذ قسط كافٍ من الراحة والابتعاد عن التوتر والقلق قدر الإمكان.

 وتذكري ضرورة الحصول على المواد الغذائية الضرورية و على كمية كافية من الوحدات الحرارية والسوائل حين تفطرين.

واذا شعرت بأن الصيام سيشكل خطراً على صحتك أو صحة جنينك فعليك الرجوع لطبيبك الذي سيقرر اذا كان يجب عليك الصيام أو الافطار.

أنا حامل و أعاني من الغثيان الصباحي ؟   

خلال الثلاث شهور الاولى من الحمل، قد يكون الصيام صعباً بسبب الغثيان والتقيؤ عند الحامل،لذا وجب عليها  أن ترتاح قدر المستطاع وان تمدد وجبات طعامها بين المغرب والعشاء، واذا ساء وضع الغثيان مع الصيام تجب استشارة الطبيب الذي سيقرر ان كان بامكانك الصيام ام لا واذا كان التقيؤ يشكل خطرا على الأم أو الجنين فهنا يعتبر الإفطار واجباً من الناحية الشرعية  .

إليك ايتها الأم الحامل النصائح حول التغذية الصحية في رمضان : 

• أفطري تدريجياً على دفعات، من خلال تناول وجبات صغيرة على مهل، بدل أكل وجبة كبيرة دفعة واحدة.

  • إحرصي على الاهتمام بوجبة السحور، لكن تأخري في تناولها قدر المستطاع.

  • إشربي الكثير من السوائل حوالي لترين من السوائل يومياً.

  • التمر قد يخفف من الامساك.

• حاولي تناول البروتينات الحيوانية سهلة الهضم، مثل اللحوم الحمراء، والدجاج، والسمك والبيض.

  • تناولي المزيد من الفاكهة والخضراوات الطازجة بما فيها ذات الأوراق الخضراء.

• قلّلي من استهلاك الكاربوهيدرات (السكريات ) و الدهون، وربما من الأفضل الابتعاد عن بعض الأطعمة مثل المخللات، و التوابل (البهارات)، و القهوة، و الشاي، والمشروبات الغازية .

 

الحالات التي لا يجوز للحامل أن تصوم ،إلا بعد استشارة الطبيب :

• مرض السكري

• مرض الكلى المزمنة

• قصور في وظائف الكبد

• ارتفاع ضغط الدم

• الحمل بتوأم

• خطر الولادة المبكرة

الأسباب التي تستدعي توقف الحامل عن الصيام بعد استشارة طبيبها :  

اذا شعرت الحامل أثناء الصيام بأي دوخة أو هبوط أو خفقان في القلب، أو صداع شديد، أو أي اضطرابات في الرؤيا، أو انخفاض في حركة الجنين (خاصة خلال المرحلة الأخيرة من الحمل).

هل صيام رمضان يؤثر على صحة الأم المرضعة وحليب الرضاعة؟ سؤال يتردد في بال كثير من الأمهات المرضعات، اللاتي لا يردن أن يفقدن صيام الشهر المبارك، ولكن ينتابهن الخوف تجاه تغذية أطفالهن وصحتهن أيضًا. الدكتورة أماني طه، الحاصلة على ماجستير الباطنة العامة والحاصلة على دبلومة التغذية العلاجية من كلية كامبريدج ومديرة مركز Zerona Tanta للتغذية العلاجية، ستجيب عن هذا السؤال في السطور الآتية. الرضاعة الطبيعية بشكل عام لا تتأثر بصيام الأم، كما أن صحة الأم الجسدية مرتبطة في الأساس بالتغذية الصحيحة طوال الشهر مع الصيام، فإذا التزمت الأم بالنصائح الغذائية السليمة وكانت لا تعاني من أمراض مزمنة فلن تعاني بسبب الصيام، أما عن حليب الرضاعة فهو لا يتأثر أيضًا بالصيام على عكس ما هو شائع في أوساط الأمهات. وبالطبع، نحن هنا نتحدث عن الأطفال الذين لم يتجاوزوا الستة أشهر، فمن هم دون ذلك يكون اعتمادهم الأساسي على حليب الرضاعة، أما الأطفال الأكبر سنًا فيسهل معهم الصيام، حيث يمكن للأم أن تخصص رضعة واحدة خلال ساعات الصيام بجانب الطعام الخارجي. اقرئي أيضًا: الرضاعة الطبيعية في رمضان.. صومي ورضعي بأمان نصائح مهمة وسريعة لصيام المرضع دون تعب أكثري من شرب الماء والحليب خلال فترة الإفطار، السوائل بشكل عام مهمة للرضاعة وتعوضك عن ساعات الصيام الطويلة بالنهار. ابتعدي عن الكافيين والمشروبات المحتوية على نسبة عالية من السكر، فهما يعملان على سحب الماء من الجسم، وبالتالي ستشعرين بالجفاف خلال ساعات الصيام. لا تسرفي في استخدام الملح في الطعام، فهو يعمل أيضًا على سحب الماء من الجسم. استبدلي الحلويات العالية السكريات والدهون بالفاكهة المفيدة والمغذية، كما يمكنك تناول خمس حبات من التمر خلال ساعات الإفطار. قللي من التعرض لشمس الظهيرة فهي ضارة، واجعلى التسوق ليلًا. تناولي الزبادي في السحور بدلًا من الحليب، واجعلي الحليب خلال فترة الإفطار. اجعلي من مائدة الإفطار مكانًا متنوعًا للغذاء السليم المحتوي على قدر بسيط من النشويات، وقدر عالٍ من الألياف والخضروات والبروتينات. تناولي البروتين النباتي يومًا على الأقل في الأسبوع، مثل: الفاصوليا، والعدس، والمشروم، والبروكلي. ابتعدي تمامًا عن الجبنة الرومي في السحور، فهي تحتوي على كميات هائلة من الملح الذي يفقدك نسبة كبيرة من السوائل، فتشعري بالجفاف خلال ساعات الصيام. يفقد الجسم جزء من الفيتامينات خلال ساعات الصيام، مثل: الماغنسيوم، والزنك، والبوتاسيوم، فيمكنك تناولها على هيئة أقراص كمكملات غذائية بعد استشارة طبيبك. يمكنك استبدال الأرز بالفريك، فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات التي يفقدها الجسم، والتي ذكرناها في النقطة السابقة، فمن الممكن أن يُغنيكِ عن تناول المكملات الغذائية. اقرئي أيضًا: الصيام والرضاعة وبشكل عام، فإن الشرع أجاز للأم المرضعة أن تفطر إذا لم تستطع الصوم. الحالات التي يجب أن تفطر الأم المرضعة إذا كان هناك شعور شديد بالعطش، الذي يدل على احتياج الجسم للماء. بدايات دوخة وصداع شديد، فذلك يعتبر إنذار من الجسم بأن هناك حالة جفاف. جفاف شديد في الحلق والشفتين والعينين. وأخيرًا، إذا لاحظتِ أن الحلمات تنشف وتصبح أكثر صلابة. افضل دكتور اطفال في مصر عودة إلى رضع إيمان رفعت بقلم/ إيمان رفعت أحب الكتابة فهي طريقتي في التعبير عن كل ما أعرفه وأشعر به. صديقي هو الكتاب وحياتي هي أسرتي الصغيرة.

 

 

اقرئي المزيد:
https://www.supermama.me/posts/للأم-المرضعة-11-نصيحة-غذائية-تساعدك-على-صيام-رمضان

اقرئي المزيد:
https://www.supermama.me/posts/للأم-المرضعة-11-نصيحة-غذائية-تساعدك-على-صيام-رمضان

اقرئي المزيد:
https://www.supermama.me/posts/للأم-المرضعة-11-نصيحة-غذائية-تساعدك-على-صيام-رمضان

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

تنعيم الشعر دون كيراتين باستخدام مواد طبيعي

د. براءة خطاطبة: أصبح منتشرًا في الآونة الأخيرة استخدام علاج الكيراتين لتنعيم الشعر بشكل أساسي. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *