الرئيسية / إليك آدم / مقابلة العمل الناجحة: نصائح وأسرار

مقابلة العمل الناجحة: نصائح وأسرار

بقلم : ريم علم الدين

يحتاج التحضير لمقابلة العمل أكثر من مجرد تصفح بعض الأسئلة التي تسأل عادة في مقابلات العمل، فعليك التأكد من أنك ستمنح صاحب العمل انطباعاً أولياً رائعاً عن نفسك؛ سواء من حيث المظهر، أو من حيث مدى معرفتك بشركته ومنتجاتها، وقدرتك على إقناعه بأنك الشخص المناسب للوظيفة.

لذلك، ولمساعدتك على التحضير لمقابلة العمل ولاكتساب مهارات المقابلة الشخصية الناجحة، جمعنا لك قائمة بأفضل نصائح التحضيرات المسبقة لأية مقابلة وظيفية؛ بدءاً من حزم حقيبتك وحتى الإجابة على أصعب الأسئلة؛ جميع هذه النصائح ستضمن لك مقابلة عمل ناجحة، وستجيب على سؤالك القلق: كيف تتصرف في مقابلة العمل!


ارتدِ الملابس المناسبة واظهر بمظهر لائق لمقابلة العمل

1. قم بتحضير الملابس المناسبة والملائمة لنظام اللباس الواجب على موظفي الشركة ارتداؤه. فإذا كان نظام اللباس يقتضي أن يرتدي الموظف الثياب الرسمية أو الرسمية العملية، حافظ على مظهرك رسمياً ومحافظاً في مقابلة العمل الأولى. وإذا لم تكن متأكداً مما يجب أن ترتديه، قم بالتواصل مع أحد أصدقائك في تلك الشركة واسأله عن نظام اللباس المتبع فيها، أو قم بالجلوس في أحد المقاهي المقابلة للشركة لتأخذ فكرة عن نظام الملابس الذي يتبعه الموظفون هناك.

2. في حال قمت بارتداء بدلة رسمية، وهو الخيار الأمثل في معظم الحالات، تأكد من أن بدلتك نظيفة وخالية من الانكماش والتجعد وذات تصميم حديث ومناسب. يحتفظ بعض الأشخاص ببدلة معينة خاصة بمقابلات العمل التي يجرونها في خزاناتهم منذ عام أو عامين، ويستمرون بارتدائها حتى اليوم… لا تكن أحد هؤلاء الأشخاص!

3. لا تنسَ التفاصيل الصغيرة… قم بتلميع حذائك، وتقليم أظافرك وتنظيفها، وقم بإجراء أية تصليحات قد تحتاجها ثيابك. ربما تعتقد أن لا أحد يعير هذه الأمور انتباهاً، ولكن الحقيقة هي أن الجميع يلاحظها.

4. قم بتدليل نفسك! فإذا كنت بحاجة لعناية ببشرتك أو لقص شعرك أو حلاقة ذقنك، أو حتى شراء ثياب جديدة، قم بذلك بلا تردد؛ فإن الشعور بالراحة سينعكس على ثقتك بنفسك، ولا داعي لتذكيرك بمدى أهمية الثقة في النفس للحصول على وظيفة أحلامك!


احمل المستندات اللازمة والضرورية لمقابلة العمل

5. قم بطباعة 5 نسخ من سيرتك الذاتية، فأنت لا تعلم من قد تقابل، ويجب أن تكون مستعداً لتقديم السيرة الذاتية في حال السؤال عنها.

6. قم بتحضير قائمة ببيانات المعرفين الذين يمكن الرجوع إليهم للسؤال عن خبرتك المهنية السابقة؛ سواء تم سؤالك عن هذه القائمة أم لا. يجب أن تحتوي بيانات كل مرجع على اسمه الكامل ووظيفته واسم الشركة التي يعمل فيها، ورقم هاتفه وعنوان بريده الإلكتروني.

7. قم بتحضير حقيبة خاصة لمقابلات العمل التي تذهب إليها، ولتحتوي على نسخ إضافية من سيرتك الذاتية، ودفتر ملاحظات، وأقلام، وبعض الأشياء التي قد تحتاجها في حالات الطوارئ؛ مثل بعض الضمادات اللاصقة، ومزيل للبقع، ومعطر للفم.

8. قم بتنظيف حقيبتك باستمرار، وتأكد من إزالة أية أوراق غير ضرورية منها، أو أسلاك هاتف، أو أية فواتير قديمة، فإن ظهور أي من ذلك سيجعلك تبدو غير منظم. ويجب أن تكون جميع الأوراق التي قد تحتاجها مرتبة ويمكنك الوصول إليها بسرعة دون الحاجة للبحث عنها مطولاً.


احصل على معلومات عن الشركة التي تجري فيها مقابلة العمل

9. اقضِ بضع ساعات في معرفة كل ما يمكنك معرفته عن الشركة، ومن أكثر من مصدر. تحدث إلى أصدقائك ومعارفك، واقرأ آخر أخبار الشركة، ولا بأس من البحث عن الشركة عبر محرك البحث جوجل (Google)، ولا تكتفِ فقط بقراءة بعض المعلومات المتوفرة على موقع الشركة الرسمي على الإنترنت أو على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

10. كوّن فكرة عن هوية الشركة وطبيعتها، وحاول تجسيد هوية مماثلة خلال مقابلة العمل. ابدأ بقراءة مدونة الشركة وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، أو حاول قراءة مدونات الموظفين الحاليين في الشركة لتتعرف على طبيعة الأشخاص الذين يعملون هناك.

11. يمكن لموقع تويتر (Twitter) أن يكون مصدراً ممتازاً أيضاً، لأنه يمكّنك من الاطلاع على المواضيع التي تناقشها الشركة وموظفوها. فهل يتبعون مثلاً أسلوباً ساخراً في المزاح مع بعضهم البعض؟ إذن لا بأس من طرح بعض النكات عند لقائك ببعض الأشخاص منهم. ولكن إن وجدتهم منهمرين في الحديث حول مؤتمر ما أو منتج معين، فبإمكانك استخدام ذلك لبدء الحديث معهم.

12. بغض النظر عن المنصب الذي تقوم بإجراء مقابلة العمل من أجله (سواء كان في الهندسة أو المبيعات أو التسويق أو غيرها)، يجب عليك دائماً استخدام المنتج أو الخدمة بضع مرات قبل المقابلة الشخصية الأولى. وفي حال تم تعيينك، فسيكون هدفك هو خلق قيمة للأشخاص الذين يستخدمون ذلك المنتج أو تلك الخدمة، وأن تكون مستخدماً بنفسك.

13. حاول الاطلاع على رأي الموظفين الحاليين والسابقين بالشركة، ولكن استخدم هذه الآراء كأدلة وليس كحقائق، فالاطلاع على عدد كافٍ من الآراء يمكنه الكشف عن بعض المواضيع والأفكار المشتركة التي يمكنها أن تساعدك في التوصل إلى أسئلة دقيقة وذكية من الممكن أن تقوم بطرحها.

14. قبل موعد مقابلة العمل، احصل على قائمة بأسماء الأشخاص الذين سيقومون بمقابلتك، ثم تأكد من الاطلاع على خلفياتهم وسمعتهم؛ بما في ذلك السلوكيات التي من شأنها أن تزعجهم أو تُفقدهم الاهتمام بك. وحاول تحضير بعض الأسئلة المحددة لكل شخص منهم، واسأل عن تفاصيل خاصة بمدى تركيزهم على القطاع الذي تعمل فيه الشركة، وناقض الأحداث الحالية المتعلقة بتخصصهم المهني، كما يمكنك أن تذكر اهتماماً مشتركاً تعلم عن قيام أحدهم به خارج المكتب.

15. يستخدم كل قطاع أسلوباً مختلفاً عند إجراء مقابلات العمل؛ فمقابلة عمل في مدرسة تختلف عن مقابلة عمل في بنك مثلاً. وفي حين ستقوم بعض الشركات أو المؤسسات بتوجيه أسئلة مباشرة ومألوفة، قد تقوم جهات أخرى بتوجيه أسئلة تحليلية لقياس مدى ذكائك. لذلك، لا بأس من سؤال قسم شؤون الموظفين عن طبيعة مقابلة العمل قبل وقت من حدوثها، لتكون مستعداً وتُحدث فرقاً كبيراً.


توقع أسئلة مقابلة العمل وتدرب على إجاباتها النموذجية

16. حتى لو كنت محترف مقابلات عمل، فإنه من المهم أن تقضي بعض الوقت في التفكير بمهاراتك وإنجازاتك وإجاباتك التي ستطرحها أثناء مقابلة العمل وكيف ستلائم الشخص الذي يقابلك. مهاراتك الإدارية؟ مدى إبداعك؟ من الممكن أن تكون الأمثلة التي تشاركها في المقابلة مختلفة حسب الشركة التي تجري المقابلة فيها.

17. تأكد دائماً من أن لديك جواباً جاهزاً للسؤال المعتاد "حدثنا عن نفسك!" وتأكد من أن يكون جوابك متعلقاً بالجانب المهني من حياتك الذي يتوافق مع طبيعة الوظيفة التي ترغب بالحصول عليها، وأن يحتوي على ما يثير اهتمام صاحب العمل ضمن ذلك النطاق.

18. لا تخف من سؤال "ما هي نقطة الضعف الكبرى لديك؟" فهو سؤال معتاد وشائع جداً. فكّر بأمر ما تصارع نفسك حوله ولكنك تعمل جاهداً على تحسينه. فعلى سبيل المثال، من الممكن أن لا تكون قوياً فيما يتعلق بالخطابات العامة، ولكنك خلال السنوات القليلة الماضية قمت بأخذ أدوار قيادية وتطوعت لإدارة بعض الاجتماعات، في محاولة منك لأن تصبح مرتاحاً أكثر أثناء تخاطبك مع جمهور من الأشخاص.

19. يمكنك أن تجد العديد من قوائم أسئلة مقابلات العمل الشائعة. قم بالاطلاع عليها وكوّن فكرة كافية وواضحة عن الإجابات النموذجية لتستخدمها أثناء المقابلة.

20. للأرقام دور هام في إجاباتك! فإن استخدام بعض الأرقام والنسب والزيادات أثناء حديثك عن مسؤولياتك وإنجازاتك سيزيد من أهميتها، وسيزيد من رغبة صاحب العمل في تعيينك.

21. من الوارد جداً أن تُسأل عن سبب اهتمامك بالحصول على هذه الوظيفة وفي هذه الشركة بالذات، وفي الحقيقة، يجب أن يكون السبب واضحاً لديك! لذلك، فكر بأسباب اهتمامك بالوظيفة وحدد نقطتين رئيسيتين تجعل منه منصباً مناسباً لك. على سبيل المثال، قل بأنك تحب خدمة العملاء لأنك تحب التواصل الإنساني المتواصل مع الآخرين والرضى الناجم عن مساعدة أحدهم في حل مشكلة ما.

22. لا تفكر بكيفية الإجابة على أسئلة محددة، بل بدلاً من ذلك تدرب على النظر إلى المرآة والإجابة على الأسئلة بصوت مرتفع. ستساعدك هذه الاستعدادات على توضيح أفكارك وجعلك أكثر راحة خلال مقابلة العمل.

23. قم بإجراء العديد من مقابلات العمل الافتراضية وغير الحقيقية مع أحد أصدقائك، وستكون أفضل بكثير في الإجابة على بعض الأسئلة الشائعة، مثل "حدثنا عن نفسك!" و "ما هي القيم والفوائد التي ستضيفها إلى الوظيفة؟"

24. عند اقتراب مقابلة العمل على الانتهاء، سوف يقوم صاحب العمل بسؤالك "هل لديك أية أسئلة ترغب بطرحها علي؟" لذلك، قم بتحضير بعض الأسئلة الذكية التي تُظهر كم كنت منتبهاً ومستعداً فيما يتعلق بالبحث عن معلومات الشركة والوظيفة التي تتقدم لها.

25. خذ قسطاً كافياً من النوم في الليلة التي تسبق موعد مقابلة العمل!

ا

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

فن الحديث

د طارق الحبيب الفصاحة والبيان يفعلان فعل السحر في السامع .. فصاحة من غير إغراب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *