الرئيسية / أصداء عربية / المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة منصة فريدة لصناعة سينمائية مغاربية وعربية و دبلوماسية ثقافية بناءة

المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة منصة فريدة لصناعة سينمائية مغاربية وعربية و دبلوماسية ثقافية بناءة

زهــــرة الـــشـــرق

تنطلق فعاليات المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة  (شرق المملكة  المغربية )، في ميلادها الثامن ،والتي تنعم برعاية سامية لصاحب الجلالة  الملك محمد السادس ،من 11  يونيو إلى 15 منه بمسرح محمد السادس  على الساعة الثامنة مساء .

أحمد البجاوي رئيسا للجنة التحكيم

وستشهد دورة 2019 ،حسب بلاغ توصلت به  مجلة زهرة الشرق ، عروض أفلام بالهواء الطلق بساحات مدينة وجدة وحضورا نوعيا لنجوم السينما المغاربية والعربية من مخرجين و نقاد ومختصين في مجال الفن السابع ، إلى جانب حضور إعلامي كبير من ممثلي وسائل الإعلام المغربية والعربية والدولية.

وأفاد ذات المصدر، ترأس  الأستاذ الجامعي وأحد رموز السينما الجزائرية أحمد البجاوي ،لجنة تحكيم النسخة الثامنة من ميلاد المهرجان ، إلى جانب عضوية كل من السيناريست والمخرج والمنتج المغربي حسن بنجلون، والمخرجة والمنتجة التونسية سلمى بكار، والأستاذة الباحثة والسوسيولوجية المغربية عائشة بلعربي، والمخرج الموريتاني عبد الرحمان لاهي.

تكريم الممثل المصري شريف منير

وكدأبه في الاحتفاء بالمبدعين المغاربيين والعرب في مجال الفن السابع، سيكرم  خلال  حفلي الافتتاح والاختتام كلا من المخرج الجزائري رشيد بوشارب /  الممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان، المخرج المغربي كمال كمال /  الممثل المصري شريف منير / المخرج المغربي سعيد الشرايبي والمخرج والممثل المغربي محمد بنقدور.

كما يؤثث المهرجان ،لندوات ثلاث ستعالج قضية المرأة في السينما  المغربية ،الأولى  بشراكة مع جامعة محمد الأول بقاعة نداء السلام،   تؤطرها  عفاف زايد، جواد سرغيني، سعد الشرايبي، باترسيا كاي، سلمى بكار، عائشة بلعربي، خليل دامون.

 أما الندوة الثانية فتتمحور حول  : سينما الشتات وجاذبية السينما، ويشارك في النقاش كل من نادية مفلاح، رشيد بوشارب، بدر مقري.

 أما الندوة الثالثة ، فتعالج  العلاقة بين السياحة والثقافة، ويشارك في النقاش كل من رشيد دحماز، رشيد نعيم، جمال السنوسي، سعيد أندام وسعاد حسين ،فضلا عن عقد ورشات  مختصة بالمجال السينمائي، سيحتضنها مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة، وستتناول السيناريو (يؤطرها عبد الإله حمدوشي)، الإخراج وإدارة الممثل (يؤطرها عبد السلام قلاعي)، المبادئ الأولية للفيديو ( من تأطير محمد شرف) والتحليل الفيلمي ( من تأطير خليل دامون).

إدارة المهرجان تعلن عن قائمة الأفلام القصيرة والطويلة 

يشار أن إدارة سيني مغرب الجهة المنظمة للمهرجان المغاربي للفيلم  بوجدة ، قد قررت  اختيار اثني عشر فيلما في فئة الأفلام القصيرة  نذكر :

-"الإخوان" للمخرجة التونسية مريم جبور
-"سودة" للمخرجة الموريطانية آمال سعد بوح
-"أغنية البجعة" للمخرج المغربي يزيد القادري
-"نقطة صفر" للمخرج الجزائري نسيم بومايزة
-"سينابس" من إخراج الجزائري نوردين الزروقي
-"حورية" للمخرج المغربي أسامة عزي
-"يسار يمين" للمخرج التونسي مطيع دريدي
– "قلق" للمخرج المغربي علي بن جلون
-"هدي هي" للمخرج الجزائري يوسف محساس
– "مرشحون للانتحار" للمخرج المغربي حمزة عاطفي
-"فيلسوف" للمخرج المغربي عبد اللطيف فضيل

-"02 جانفي" للمخرجة التونسية صفاء غالي

وفي صنف الأفلام الطويلة إنتقت :

"عرفان" للمخرج الجزائري سليم حامدي
-"ولولة الروح" من إخراج المغربي عبد الإلاه الجوهري
-"صوت الملائكة" للمخرج الجزائري كمال يعيش
-"طفح الكيل" للمخرج المغربي محسن بصري
-"فتوى" للمخرج التونسي محمود بن محمود
-"بورتوفارينا" للمخرج التونسي إبراهيم لطايف

المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة يراهن على صناعة سينمائية بجغرافية مغاربية عربية ودولية .

يذكر أن المهرجان المغاربي للفيلم  مذ تأسيسه ، كان يرنو ولازال ،إلى إعادة الإشعاع للسينما و زرع المحبة والأمل والجمال بين الأفراد والشعوب، باعتباره تظاهرة حضارية و رافعة ثقافية إقتصادية في آن واحد، ومنصة فاخرة لصتاع الفن السابع مغاربيا وعربيا وإفريقيا ، تسمح لجهتنا الشرقية بفرص للتنمية الثقافية والإجتماعية ،بعدما انتقل من مرحلة الإعتراف إلى المأسسة .

 

 

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

الجزائري يوسف بعلوج يتوج بالدرع الفضي في مسابقة قنبر الدولية لأدب الطفل بالعراق

  زهرة الشرق ذكر الكاتب الجزائري* يوسف بعلوج* عقب تتويجه بالدرع الفضي لمسابقة قنبرالدولية لأدب الطفل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *