الرئيسية / أصداء عربية / مهرجان كناوة وموسيقى العالم مرآة تعكس تراثا كونيا بجغرافية إفريقية وعالمية

مهرجان كناوة وموسيقى العالم مرآة تعكس تراثا كونيا بجغرافية إفريقية وعالمية

زهرة الشرق

تستعد مدينة الصويرة (الواقعة غرب المملكة المغربية )،لاحتضان الدورة 22 من مهرجان كناوة وموسيقى العالم تحت شعار “دعوة إلى السفر” ،الذي ينعم برعاية العاهل المغربي ،من 20 إلى23 يونيو القابل .

وستمتزج إيقاعات الرومبا اللاتينية القادمة من كوبا مع إيقاعات كناوة في حفل الافتتاح، الذي سيحييه المعلم حسن بوسو والفنان الكولومبي أوساين ديل مونتي بمنصة مولاي الحسن.

وستشهد الفعالية ، حضور أسماء لامعة في الساحة الفنية الأفريقية والعالمية، في مقدمتهم المجموعة المالية “تيناروين” التي ستحيي حفل اليوم الثاني بمعية المعلم حسن باقبو وماجد بقاس .

وسيلتقي الجمهور بمنصة الشاطئ في اليوم الأول من المهرجان، بالفنانة نبيلة معن /  المعلم محمد كويو / مجموعة إمديازن /  وموكادور باند، في حين ستحيي فرقة “بتويناتنا”، المعلم سعيد الوصيف، عصام آرت وادريس الحضري، “بالوجي” والمعلم حسام غانيا حفل الاختتام يوم السبت 23 يونيو على نفس المنصة.

وبموازاة مع ذلك، ووفاء لمواعيده منذ 8 سنوات، سيعقد منتدى الصويرة لحقوق الإنسان تحت عنوان « قوة الثقافة في مواجهة ثقافة العنف » صبيحة يومي 21 و22 يونيو.

كما سيحي  المعلم حميد القصري، عبد الرزاق الحاضر، والمجموعة القادمة من جامايكا “ثورد وورد”، و المغنية البريطانية من أصل هندي “سوشيلا رامان” ليالي ختام المهرجان .

كما ستحتضن على التوالي “دار اللوبان” و “دار الصويري”حفلات موسيقية لمعلمي كناوة، إلى جانب الحفلات التكريمية التي ستهدى لروح الفنان راندي ويستون عاشق المغرب وفن كناوة.

وحرصا على استدامة تقاليده ، والحفاظ على نموذجه الاقتصادي وتعزيز إشعاعه على الصعيد المغربي والدولي، قامت إدارته التنفيذية  بتعزيز شراكتها مع مجموعة OCP وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية التي تضع البحث، والحلول الرقمية والتقنيات الحديثة في خدمة هذا الإرث الثقافي المغربي والإفريقي.

 يذكر أن  اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”،  قد رشحت ملف “فن كناوة” ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية،  خلال اجتماعها السنوي 14المنعقد في العاصمة الكولومبية بوغوتا .

مما سيجعل الترشيح“توشيحا إضافيا للتراث الوطني عامة، وموسيقى كناوة على وجه الخصوص، باعتبارها موروثا موسيقيا كونيا وإنسانيا، وتعبيرا رمزيا عن العيش المشترك في ظل التنوع العرقي والثقافي بالمغرب”.

 

 

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

غدا الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك بالمملكة المغربية

زهرة الشرق   أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مساء اليوم الثلاثاء، أن فاتح شهر شوال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *