الرئيسية / زهرات فنية / الفنانة التشكيلية إبتسام العصفور تعشق التراث حتى الصبابة وقطائفها بذاكرة الأصوات له بوابة

الفنانة التشكيلية إبتسام العصفور تعشق التراث حتى الصبابة وقطائفها بذاكرة الأصوات له بوابة

بقلم : غزلان السعيدي

في سحر متناغم مع رؤى حسية مدهشة  ،تباغثنا الفنانة التشكيلية الكويتية إبتسام العصفوربقطائفها الفنية ، بمعرضها المقام على هامش فعاليات مهرجان الموسيقى الدولي في ميلاده  22، الموسوم ب " «ذاكرة الأصوات» .

الفنانة التشكيلية الكويتية إبسام العصفور

وقالت  العصفور، المتيمة بالتراث اللامادي والفلكلور الشعبي  وبرسم لوحات لمطربين وملحنين وشعراء عرب ،أنه مصدراً تاريخياً مهماً ،وأنه يكتسي أهمية بالغة في المحافظة على الهوية الوطنية».

  وأوضحت ذات المتحدثة ، أن معرضها يضم 33 لوحة تشكيلية بالألوان الزيتية لمجموعة من أبرز الفنانين والفنانات والملحنين وكتاب الأغنية الكويتيين ،الذين أسهموا في تعريف جزء مهم من صورة الكويت قبل وبعد استقلالها.

 

 


 

وذكرت أن فناني الكويت ، استحقوا التوثيق للتاريخ وإعادة تعريف

الأجيال الجديدة بأعمالهم ومنهم :عوض دوخي وغنام الديكان وعائشة المرطة وغريد الشاطئ وعبداللطيف البناي وفائق عبدالجليل وغيرهم.
وأضافت ،أن تلك الأسماء أثرت في الساحة الكويتية والخليجية ودخلت المحيط العربي بشكل فاعل ومؤثر بوساطة الكلمات الكويتية وألحانها لافتة إلى أن الأغنية الكويتية لا تزال تشق طريقها بدافع من حيويتها.


 

ولفتت الفنانة الكويتية : « أن وظيفة الفنان ألا يقف عند حد معين، ولكن ينطلق في مساحات شاسعة… لذا أحرص من خلال أسلوبي الفني على ابتكار تقنية رسم وأسلوب معالجة، وحبكة اللون، والحركة، وطبقات الصباغة من خلال استخدام الألوان الزيتية على الكانفاس».

 


 

وعن قيمية الذاكرة في أعمالها ،أوضحت أنها  تعني أشياء لا يمكن نسيانها، فهي المشاهد التي تصمد أمام حركة الزمن المتسارعة، وفي أيامنا الكويتية الكثير مما يمكن أن يوثق ويقال ويكتب .

 

واسترسلت مشيرة ، أن الريشة واللون  يلعبان دوراً كبيراً في ترسيخ الأحداث في الذهن، كي لا تنساها أجيالنا القادمة.

يذكر أن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي ،الجهة المنظمة لمهرجان الموسيقى الدولي ، تتزامن إنطلاقته مع الإحتفاء باليوم الموسيقى العالمي.

ويرنو من خلاله إلى إبراز  التراث الموسيقي الكويتي والمحافظة عليه في ذاكرة الجيل الجديد وعرض  الإبداعات الموسيقية العربية والأجنبية.
 

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

المغربية حفيظة فالكو تبهر لجنة تحكيم برنامج THE VOICE بأدائها الساحر لأغنية مين عذبك

زهرة الشرق أبهرت المتسابقة المغربية "حفيظة فالكو " لجنة تحكيم برنامج " ذا فويس" ،بأدائها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *