الرئيسية / أصداء عربية / اليونسكو تدرج مدينة بابل العراقية الأثرية في لائحة التراث العالمي

اليونسكو تدرج مدينة بابل العراقية الأثرية في لائحة التراث العالمي

زهرة الشرق

ذكر بيان لوزارة الثقافة العراقية، إن فريق إدراج مدينة بابل (جنوب بغداد) في لائحة التراث العالمي، عقد اجتماعا ببغداد مع ممثل اليونسكو وممثل الملحقية الثقافية في السفارة الأميركية بالعراق، بهدف اتخاذ خطوات سريعة لإعداد الملف بابل وإكمال المتطلبات المطلوبة من قبل اليونسكو.

وأوضح ذات المصدر ، أن الاجتماع تطرق إلى متطلبات منظمة اليونسكو التي تشير إلى إدراج الملف ضمن اللائحة الدولية وآلية كتابة الملف بلغة التراث العالمي، وإشراك خبراء من منظمة النصب العالمية للمساعدة في إنجاز المشروع .

وعبر أعضاء الفريق ، حرصهم على عودة العراق إلى مكانته الحضارية – خصوصا مدينة بابل الأثرية – وضرورة التنسيق بين الوزارة وحكومة بابل المحلية لإيجاد الصيغ المناسبة التي لا تتعارض مع القوانين الخاصة بالآثار والقوانين الأخرى، لإدارة المنتجع السياحي والقصر.

كما أشاروا إلى مواصلة اللقاءات من أجل إنجاز كافة متطلبات الملف ، لرفعه إلى لجنة التراث العالمي في اليونسكو وفق التوقيتات المطلوبة .

  وأكدت لجنة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم (يونيسكو) في باكو ، من جهتها ،يوم الجمعة ،على إدراج موقع بابل الأثري التاريخي لبلاد ما بين النهرين على لائحتها ،كثمرة ثلاثة عقود من الجهودالمتواصلة .

وقال ممثل العراق لدى لجنة اليونيسكو بالعاصمة الأذربيجانية، "ما هي لائحة التراث العالمي من دون بابل؟ كيف سنخبر تاريخ الإنسانية من دون أول فصولها، بابل؟

من جهته، أوضح مدير آثار البصرة السيد قحطان العبيد ،أن إدراج بابل على لائحة التراث العالمي "سيشجع البحث والتطوير في الموقع" بالاضافة إلى "الدعاية السياحية المجانية".

وأشار العبيد إلى أن "البابليين هم حضارة الكتابة والإدارة والعلوم"، في العراق الذي يفخر بكونه أول بلد عرف الكتابة وعثر فيه على أول لوح مسماري يعود تأريخه إلى 5500 عام.

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

الفرنسي هيرفي رونار يحث المنتخب المغربي على عنصري التركيز والجاهزية في مباراته ضد بينين

زهرة الشرق شدد مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم هيرفي رونار، عشية المواجهة أمام بنين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *