الرئيسية / أصداء عربية / المغرب: ورزازات تطلق مهرجانها الثقافي والتراثي متبنية شعار “الزاويت إرث مكان وتاريخ زمان”

المغرب: ورزازات تطلق مهرجانها الثقافي والتراثي متبنية شعار “الزاويت إرث مكان وتاريخ زمان”

بقلم  : محمد أيت سدي امحمد / مدينة ورزازات/ المغرب
 


نظمت جمعية الزاويت للتنمية بورزازات، بالتعاون مع المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة والاتصال بورزازات ومجلسها الإقليمي والجماعة القروية لترميكت، النسخة 24 من مهرجانها الثقافي والرياضي والتراثي ،  في الفترة ما بين 15 و 20 غشت 2019.

وقد تميزت دورة السنة الموسومة بشعار  : “الزاويت إرث مكان وتاريخ زمان” ، بمجموعة من الأنشطة الثقافية والتربوية والرياضية والفنية؛ حيث افتتح اليوم الأول من المهرجان بورشات تربوية لتكوين مؤطرين جدد في مجالَي التنشيط التربوي والألعاب التربوية ، تم خلالها إعداد أزيد من 20 مؤطراً ومؤطرة.

 بينما شهد اليوم الثاني والثالث التأثيث لفقرات خاصة بالأطفال  ،  حيث استفادوا من أنشطة  تربوية وكذا ألعاب "الكرميس" ، إذكاء لروح الفريق وتنمية التركيز وسرعة الأداء .

أما  اليوم الرابع، فقد  عرضت لوحات فلكلورية من وحي تراث وأحواش المنطقة – التي مازالت ساكنة دوار زاوية سيدي عثمان تحافظ عليها منذ ستينات القرن الماضي، كلعبة القلل “تكدرين” ولعبة “جبايدو” بين النساء والرجال ولعبة اللباس التقليدي ، إضافة إلى سباق الحمير و الأطفال وكذا سباق 3 كلم للشباب.

يشار إلى أن الأمسية الختامية ،غدت منصة فنية وتراثية بامتياز، حيث كان عبد الإله المسيح من مراكش ضيفاً خفيف الظل على أهل المنطقة .

كما حضرت فرقة تزويت "النحلة" من قلعة مكونة، إضافة إلى فرق فنية محلية : مجموعة أسايس ومجموعة ايسوياس برئاسة العمراني عبد الله ومجموعة الأخوين بلغال، حيث أتحفوا  الضيوف والجماهير الحاضرة وأعطوا طابعا احترافيا للفعالية .

يذكر أن النسخة 2019 من عمر المهرجان ، تميزت  بفقرة رياضية عبارة عن مباراة استعراضية بين قدماء فريق حسنية الزاويت وقدماء فريق جمعية الإتحاد الرياضي الورزازي.

وقد عرف الحفل الختامي ، تكريم ثلة من الأطر التربوية والرياضية  ، تشجيعا لهم على عطاءهم في مجالاتهم.

كما  توجت الفرق الفنية المشاركة في الحفل بشواهد تقديرية ،  كعُربون شكر لها على مساهمتها في إغناء فقرات المهرجان.

 

محمد أيت سدي امحمد / مدينة ورزازات/ المغرب

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

مهرجان دهوك السينمائي الدولي يحتفي بالهوية السينمائية العربية

زهرة الشرق انطلقت في مدينة دهوك بمحافظة كردستان العراق،  فعاليات النسخة السابعة من مهرجان دهوك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *