الرئيسية / أصداء عربية / الكاتبة المغربية مليكة العاصمي توصي باعتماد 9 مارس يوما وطنيا للكاتبة

الكاتبة المغربية مليكة العاصمي توصي باعتماد 9 مارس يوما وطنيا للكاتبة

زهرة الشرق
 

أسفرت الجلسة الختامية للدورة الثانية لمجلس حكيمات رابطة كاتبات المغرب، أول امس الجمعة  ، عن اعتماد يوم 9 مارس يوما وطنيا للكاتبة.

وقالت رئيسة مجلس حكيمات الرابطة السيدة مليكة العاصمي في كلمة بالمناسبة ، بحضور السيد محمد الأعرج وزير الثقافة والإتصال : إن المسألة الثقافية رهان أساسي لمغرب متطلع وطامح إلى ركوب “مرحلة القفز العالي”.

وأضافت العاصمي، أن الثقافة مفهوم واسع وعابر للاختيارات والبرامج والمشاريع التنموية التي تخططها مختلف أجهزة الدولة مما يلقي على الدولة مسؤولية تثمين هذا القطاع كفاعل مركزي في السياسات التنموية ومنحه كافة الصلاحيات والوسائل للنهوض بمهامه الكبرى وأدواره الطلائعية.


وأبرزت ذات المتحدثة ، أن رابطة كاتبات المغرب تحرص على المساهمة في المجهود العام الذي تبذله المملكة لما تتوفر عليه من طاقات وخبرات، مبرزة أن المغرب راكم في مساره الطويل كفاءات نسائية في العلم والفكر والابداع وغيره، اكتسبت انجازاتها صيتا عربيا وعالميا حولها الى مشاعل منيرة.


كما أكدت  الكاتبة المغربية حاجة بلدها  إلى فعالياته النسائية، مردفة أن الإبداعات النسائية المغربية تتنامى بشكل لافت في كل لحظة مشيرة إلى أن الرابطة تعمل على جمع هذا الرصيد الثقافي النسائي النوعي وتوفير الأرضية والمناخ الذي يسمح له بالتبلور والتميز والابداع وتسعى لأن تكون مشتلا لاحتضان وتخريج وتأهيل الأجيال والأصوات والكفاءات التي يغتني بها المغرب ويراهن عليها لقفزته المأمولة.

يذكر أن الرابطة المكونة من ستين عضوا ،  تسعى من خلال هذا اللقاء، إلى بناء جسر الثقة وسن ثقافة الاعتراف وتأسيس فعل مجتمع مدني ثقافي، ويسعى الى مغرب ثقافي يحتضن كل طاقاته وكفاءاته ، وواستراتيجية تضع في اعتبارها مشاركة النساء “المنتجات ثقافيا وتربويا” في التنمية الثقافية .

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

فيلم ولد ملكاً يتصدر شباك التذاكر بدور السينما السعودية والخليجية

زهرة الشرق تصدر  الفيلم العالمي "وُلد ملكاً Born A King" شباك التذاكر في دور السينما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *