الرئيسية / أصداء عربية / مهرجان دهوك السينمائي الدولي يحتفي بالهوية السينمائية العربية

مهرجان دهوك السينمائي الدولي يحتفي بالهوية السينمائية العربية

زهرة الشرق

انطلقت في مدينة دهوك بمحافظة كردستان العراق،  فعاليات النسخة السابعة من مهرجان دهوك السينمائي الدولي ، تحت شعار  "الاحتفاء بالسينما العربية" ، بمشاركة ما يزيد عن مائة فيلم  وممثلين ومخرجين ومحترفي الصناعة السينمائية من كافةأصقاع العالم  .

وقال رئيس المهرجان  "فرهاد امين الأتروشي" في كلمة بحفل الافتتاح : " أن السينما أحد الطرق المهمة في تنمية وتطوير المجتمع،  إذ أصبحت وسيلة لحفظ  التراث واللغة، كما أنها تقرب بين الشعوب والأمم وتهدف لنشر مفاهيم التعايش".

  ودعا الاتروشي جميع الاطراف ،  إلى مساندة المهرجان ودعمه  نحو الافضل، متمنياً :" أن  تغذو محافظة دهوك مركزاً لاستقطاب الفنانين ".

فيما أكد المدير الفني للحدث الفني "شوكت أمين "، " أن الدورة الحالية  تطورت  بشكل كبير عن سابقتها من الناحية التنظيمية "، مبيناً: " أن الفرق  تعمل ، منذ ثمانية أشهر ، من  اجل الارتقاء به، حيث  تم قبول 70 فيلماً أجنبياً ومجموعة من الأفلام العربية".

وأشار " إبراهيم سلمان " المخرج السينمائي الهولندي ،إلى  أن المهرجان خطوة مهمة على طريق بلورة ماهية السينما الكردية، معتبرا إياه فرصة مجدية على صعيد تبادل الخبرات بين العاملين في السينما من كل البلدان والثقافات المتنوعة.

يذكر أن مهرجان دهوك الدولي للأفلام في دورته السابعة ، المقامة في مدينة دهوك بإقليم كردستان العراق من  9 إلى16 شتنبر2019 ، تتمحور حول مفهوم التعايش كقيمة كونية وفنية،باعتبار السينما  منصة حوارعالمي وفضاء لتلاقح الثقافات .

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

فيلم ولد ملكاً يتصدر شباك التذاكر بدور السينما السعودية والخليجية

زهرة الشرق تصدر  الفيلم العالمي "وُلد ملكاً Born A King" شباك التذاكر في دور السينما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *